هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي؟

يمكن أن يكون إجراء اختبار الحمل في المنزل أمرًا يثير الأعصاب، خاصة إذا لم تكوني متأكدة من أنه يمكنك الوثوق بالنتائج، وأحياناً كثيرة لا تتوقع المرأة بأن تلك الأداة أو الجهاز البسيط الذي تحصل عليه من الصيدلية قد يخبرها بالحقيقة المؤكدة.

متى يجب علي إجراء اختبار الحمل المنزلي؟

 

تدعي العديد من اختبارات الحمل المنزلية أنها دقيقة في وقت مبكر من اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، أو حتى قبل ذلك، ومن المحتمل أن تحصلي على نتائج أكثر دقة، إذا انتظرت إلى ما بعد أول يوم من غياب دورتك الشهرية.

لماذا الانتظار؟

بعد وقت قصير من التصاق البويضة المخصبة ببطانة الرحم (الانغراس)، تتشكل المشيمة وتنتج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، ويدخل هذا الهرمون إلى مجرى الدم والبول.

خلال فترة الحمل المبكرة، يزيد تركيز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بسرعة، ويتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام، وكلما أجريت اختبار الحمل المنزلي مبكرًا، كان من الصعب على الاختبار الكشف عن هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG).

وضعي في اعتبارك أن توقيت التبويض قد يختلف من شهر لآخر، ويمكن للبويضة الملقحة أن تنغرس في الرحم في أوقات مختلفة، ويمكن أن يؤثر ذلك على توقيت إنتاج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) ومتى يمكن اكتشافه، خاصة أنه إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة، فقد تخطئين في تقدير موعد الدورة الشهرية.

إذا كان من المهم تأكيد الحمل على الفور واعتمادًا على طول فترة حملك، فقد يوصي مقدم الرعاية الصحية بإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو إعادة اختبار البول في المختبر أو إجراء فحص دم لقياس مستويات هرمون الحمل. .

هل توجد أنواع مختلفة من اختبارات الحمل المنزلية؟

في معظم الاختبارات، تضع نهاية مقياس العمق في مجرى البول أو تغمس مقياس العمق في وعاء من البول الذي تم جمعه، بعد بضع دقائق، يكشف مقياس العمق عن نتيجة الاختبار وغالبًا ما تكون علامة زائد أو ناقص، أو سطر واحد أو سطرين، أو عبارة "حامل" أو "ليست حامل" على شريط أو شاشة.

لذا اتبعي تعليمات الاختبار لمعرفة مدة الانتظار قبل التحقق من النتائج، والتي عادةً ما تكون دقيقتان أو أكثر، وتحتوي معظم الاختبارات أيضًا على مؤشر تحكم - خط أو رمز يظهر في نافذة النتيجة. إذا لم يظهر الخط أو الرمز ، فهذا يعني أن الاختبار لا يعمل بشكل صحيح. حاولي مرة أخرى مع اختبار آخر.

تعتبر بعض اختبارات الحمل المنزلية أكثر حساسية من غيرها، وبعبارة أخرى، فإن كمية هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) اللازمة للكشف عنها في البول للحصول على نتيجة اختبار إيجابية تكون أقل في بعض الاختبارات.

وننصحكِ بالتحقق دائمًا من تاريخ انتهاء صلاحية الاختبار وقراءة التعليمات بعناية قبل إجراء الاختبار.

ما مدى دقة اختبارات الحمل المنزلية؟

تزعم العديد من اختبارات الحمل المنزلية أنها دقيقة بنسبة 99٪، ومع ذلك، تختلف اختبارات الحمل المنزلية في القدرة على تشخيص الحمل لدى النساء اللائي فاتتهن الدورة الشهرية مؤخرًا، فإذا كان الاختبار سلبيًا ولكنك تعتقدين أنك حامل، كرري الاختبار بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية أو تحدثي إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.

هل يمكن أن تتداخل الأدوية مع نتائج الاختبار؟

قد تتداخل أدوية الخصوبة أو الأدوية الأخرى التي تحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG) مع نتائج اختبار الحمل المنزلي، ومع ذلك، فإن معظم الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل، لا تؤثر على دقة اختبارات الحمل المنزلية.

هل يمكن أن تكون النتيجة الإيجابية خاطئة؟

على الرغم من ندرة حدوث ذلك، فمن الممكن الحصول على نتيجة إيجابية من اختبار الحمل المنزلي عندما لا تكونين حاملاً بالفعل، ويُعرف هذا بالإيجاب الكاذب.

قد تحدث نتيجة إيجابية كاذبة إذا تعرضت لفقدان الحمل بعد فترة وجيزة من ربط البويضة المخصبة ببطانة الرحم (الحمل الكيميائي الحيوي) أو إذا أجريت اختبار الحمل في وقت قريب جدًا بعد تناول عقار الخصوبة الذي يحتوي على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، وقد يساهم الحمل خارج الرحم أو انقطاع الطمث أو مشاكل المبايض أيضًا في نتائج الاختبار المضللة.

هل يمكن أن تكون النتيجة السلبية خاطئة؟

 

من الممكن أن تحصلي على نتيجة سلبية من اختبار الحمل المنزلي عندما تكونين حاملاً بالفعل، ويُعرف هذا باسم سلبي كاذب، وقد تحصلين على نتيجة سلبية خاطئة إذا كنت:

قمت بإجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا، حيث كان من الصعب على الاختبار الكشف عن موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، وللحصول على أدق النتائج، كرري الاختبار بعد أسبوع من غياب الدورة الشهرية. 

ملاحظة مصدر الصور موقع Freepik
المصدر: mayoclinic
تابعي أيضاً:

اعراض الحمل أعراض الحمل للأسبوع الأول البكر
أضف تعليقا