طرق للتخلص من أعراض البرد بسرعة

مع دخول الشتاء تتسع رقعة انتشار نزلات البرد والأنفلونزا، ورغم أنها حالات مرضية معتادة في الفترة الراهنة، إلا أنها مزعجة للغاية إلى حد أنها قد تعوق يومك. 
يمكنكِ الحد من أعراض البرد مثل انسداد الأنف، العطس وحرقة الحلق وحتى السعال المحدود باستخدام وصفات طبيعية وبعض الإجراءات السهلة. 
ربما سمعت طبيب أو أحد أفراد أسرتكِ أو صديق يقول إنه لا يوجد علاج لنزلات البرد . إنها حقيقة، يمكن أن يتسبب أكثر من 200 فيروس في الإصابة بنزلات البرد ، ولكن السبب الأكثر شيوعًا هو مجموعة من الفيروسات المعروفة باسم فيروسات الأنف. 
حتى الآن ، لا توجد أدوية مضادة للفيروسات يمكنها محاربة الفيروسات المسببة لنزلات البرد. أيضًا ، لا يمكنك علاج نزلات البرد بالمضادات الحيوية لأنها تستخدم فقط لعلاج الالتهابات التي تسببها البكتيريا.

لكن الأفضل في حالة نزلات البرد التعامل معها بأساليب بسيطة ومنزلية، نذكر بعضها في السطور التالية: 

1- اشربي الكثير من السوائل

الصورة من موقع AdobeStock

يمكن أن يؤدي الحفاظ على رطوبة الجسم بالكثير من السوائل إلى ترطيب المخاط وتسهيل تصريفه من الأنف والجيوب الأنفية. تساعد السوائل أيضًا في الحفاظ على ترطيب الأغشية المخاطية ، مما يعني أنه يمكنك المساعدة في التخلص من الشعور بالجفاف في أنفك.

2-المشروبات الدافئة

السوائل رائعة ، لكن المشروبات الدافئة مهدئة وتجعلك تشعرين بالراحة عند إصابتكِ بنزلة برد. توفر المشروبات الدوائية الساخنة الراحة لأعراض السعال والتهاب الحلق عن طريق تلطيف الأغشية الملتهبة التي تبطن أنفك وحلقك. للتخفيف .

الصورة من موقع istockphoto

4- النوم 

النوم ضروري للراحة والشفاء. تظهر الأبحاث أنه أثناء النوم ، يصنع جسمكِ بروتينات تسمى السيتوكينات، وهي بروتينات مهمة لمحاربة العدوى والالتهابات. 

5- بخاخات الأنف 

استخدمي قطرات وبخاخات محلول ملحي للأنف. يمكن أن تساعد بخاخات المحلول الملحي التي لا تحتاج إلى وصفة طبيب الى تخفيف الاحتقان الناتج عن نزلات البرد.

الصورة من موقع unsplash

يساعد بخاخ الأنف الملحي على إبقاء الممرات الأنفية مفتوحة عن طريق غسل أي مخاط سميك أو جاف مما يؤدي إلى زيادة سوائل المخاط التي يمكن تصريفها بشكل أسرع.

6- الغرغرة بالمياه المالحة

يمكنك الغرغرة بالماء المحتوي على الملح للتخفيف من التهاب الحلق الناتج عن الزكام. القياس الموصى به هو إلى ملعقة صغيرة من الملح المذاب في 8 أونصات كوب من الماء الدافئ. 
 

المصدر: health line 
ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب عند الشعور بأعراض البرد .

اقرئي أيضا : مشروب العسل والفلفل لعلاج السعال والبرد

أضف تعليقا