تجربتي مع زيت التين الشوكي

زيت التين الشوكي من الزيوت النباتية النادرة، يعرف بأسماء عدة، منها زيت الجمال، إكسير الشباب، التفاح الذهبي والذهب الأخضر، يعتبر المنافس الأول لزيت الأرغان، سواء لجهة المنافع، أو لجهة الثمن الذي قد يصل إلى أكثر من ألف دولار لليتر الواحد، وذلك بسبب طريقة استخراجه التي تتم من خلال الضغط على بذور التين الشوكي دون استخدام أي مذيبات وبسبب كلفة إنتاجه العالية، إذ إنه يلزم لاستخراج ليتر واحد من هذا الزيت ما يقارب 30 كيلوغراماً من البذور، أي ما يعادل طناً من هذه الفاكهة.
تستخدم أوراق التين الشوكي في صناعة المساحيق والصابون، في حين يدخل زيت هذه الثمرة في تركيبة الكثير من مستحضرات التجميل الخاصة بتنقية البشرة، لزج القوام ولونه أصفر يميل إلى الأخضر. 

تجربتي مع زيت التين الشوكي


أما معرفتي بزيت التين الشوكي ليست من مدة بعيدة، إذ صودف وأنا في أحد محال العطارة أبتاع عدداً من الزيوت التي عادة ما أستخدمها لبشرتي وشعري أن لمحت زجاجات تحتوي على زيت التين الشوكي، فأثارت فضولي لأسأل التاجر عن هذا الزيت، فما كان منه إلا أن عدد لي فوائده للبشرة والشعر، لأحصل في نهاية المطاف على كمية قليلة منه بسبب ثمنه الباهظ. 
يمتلك زيت التين الشوكي العديد من الفوائد لاحتوائه على المعادن، كالكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، المنغنيز، البوتاسيوم، الفسفور، مضادات الأكسدة، كفيتامين C، الفلافونيد Flavonoid والكاروتينات Carotenoid، تم استخدامه من قبل الهنود الأمريكيين لعلاج الحروق بعد تحويله إلى جل، وكذلك المكسيكيين لعلاج مرض السكري، أما لجهة فوائده للبشرة، هذه بعض منها انطلاقاً من تجربتي مع زيت التين الشوكي. 

 

فوائد زيت التين الشوكي للبشرة

 

 فوائد زيت التين الشوكي للبشرة

•    يحتوي زيت التين الشوكي على نسبة عالية من فيتامين B5، أوPantothenic Acid  الذي يساعد على تأخير ظهور علامات التقدم في السن والخطوط الدقيقة في الوجه. يحسن من صحة البشرة ويحافظ على نضارتها، كما يمنع ظهور البقع الداكنة، يعالج حبّ الشباب، يرطب الجلد ويمنحه المرونة.
•    يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية، كالأوميغا 3 و6 التي تعتبر الركيزة للحصول على بشرة صحية، فهي تساهم في بناء حاجز طبيعي لزيوت البشرة، ما يساعد في الحفاظ على شبابها ونضارتها وحمايتها من الجفاف. 
•    أيضاً يمتلك زيت التين الشوكي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، أهمها فيتامين E، ما يحمي البشرة من الجذور الحرة ويحفزها على تجديد خلاياها.
•    يمنع تشكل الهالات السوداء حول العينين ويقلل من انتفاخ العين.
•    يساعد زيت التين الشوكي في معالجة فرط التصبغ، يقلل من احمرار الوجه ويلطف حروق الشمس.

لا تقتصر فوائد زيت التين الشوكي على البشرة، بل هو أيضاً مفيد للشعر:

 

فوائد زيت التين الشوكي للشعر

فوائد زيت التين الشوكي للشعر

•    يقوي الشعر لاحتوائه على الكثير من الأحماض الدهنية، المعادن والفيتامينات، أهمها فيتامين E.
•    يمنح الشعر اللمعان والحيوية، حيث يحتوي على نسب عالية من الأحماض الدهنية بنحو ضعف تلك الموجودة في زيت الأرغان الذي يشتهر بإعادة لمعان الشعر وحيويته. 
•    يقلل من حدة تساقط الشعر لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
•    يمكن استخدامه كبلسم طبيعي للشعر.

قد يكون زيت التين الشوكي الزيت الأقل تعقيداً لجهة استخدامه، إذ لا يحتاج إلى وصفات تكثر فيها المكونات، وهذا صراحة ما حفزني على شرائه. وبناء على نصائح العطار، قمت باتباع وصفتين، إحداها لبشرة وجهي وأخرى لشعري.

 

اقرئي أيضاً: تجربتي مع جل بذرة الكتان للشعر

 

تجربتي مع زيت التين الشوكي لبشرة وجهي

 

فوائد زيت التين الشوكي للبشرة

 قمت بتوزيع قطرتين إلى 3، لا أكثر، على كامل وجهي، بما فيه الشفاه والمنطقة المحيطة بالعينين، وكذلك على عنقي. وفي الحقيقة، لم يخيل إلي أن هذه القطرات القليلة تكفي، ولكن سرعان ما بدأت ببسطها على الجلد، حتى توزع زيت التين الشوكي بسهولة تفوق الوصف. 
بعد أيام قليلة، من المواظبة على استخدامه يومياً في الصباح والمساء، قبل خلودي إلى النوم، لاحظت فرقاً شاسعاً في ملمس بشرتي ونضارتها، كذلك بدت مشدودة وكأني اعتمدت إحدى تقنيات شد البشرة. ومنذ ذلك الوقت، أصبح زيت التين الشوكي، وبالرغم من ثمنه المرتفع، روتيناً يومياً يغنيني عن استخدام أنواع كثيرة من الزيوت.  

 

تجربتي مع زيت التين الشوكي للشعر

زيت التين الشوكي للشعر


أما بالنسبة للشعر، فالتجربة أيضاً كانت نتائجها رائعة، حيوية ولمعان، مظهر صحي، ملمس ناعم، سهولة في التسريح، حجم إضافي وغير ذلك الكثير....
اكتفيت بـ 10 قطرات من زيت التين الشوكي، وزعتها على شعري من الجذور إلى الأطراف، ثم قمت بفرك فروة رأسي بأطراف الأصابع لبضع دقائق. 
تركت زيت التين الشوكي كماسك على شعري لمدة ساعة، ثم قمت بشطفه بالماء الفاتر، فالبارد. 
اكتفيت بهذا الروتين فقط مرة في الأسبوع، والنتائج كانت كما ذكرت سابقاً. 
خلاصة القول، ليس عبثاً أن يطلق على زيت التين الشوكي، زيت الجمال، فهو "اسم على مسمى" .

أضف تعليقا