طرق لتقليل التقرن الشعري أو جلد الدجاج

التقرن الشعري هو حالة شائعة  تتسبب في إصابة العديد من النساء بنتوءات على أذرعهن أو أفخاذهن. سواء كان جلد الدجاج قد ظهر بعد جلسة إزالة الشعر بالشمع، أو ظهر دون سبب واضح فإن الأمر يمكن السيطرة عليه.  

التقرن الشعري، المعروف أيضًا باسم "جلد الدجاج"، ينتج عن تراكم الجلد الميت ويسد الكيراتين (بروتين الشعر) المسام ما يؤدي إلى انسداد في فتحات بصيلات الشعر النامية. 
على الرغم من الخلط بينه وبين حب الشباب، إلا أن التقرن الشعري له مظهر مختلف تمامًا ويجب معالجته وفقًا لذلك.  
تكون النتوءات الصغيرة التي يسببها التقرن الشعري خشنة ومرئية. ولكن لا داعي للقلق بشأن هذه البقع الشائعة الوعرة من الجلد. هناك العديد من أنواع العلاج المنزلي لجلد الدجاج. 

 

تتفاقم مظاهر التقرن الشعري لتبدو على شكل نتوءات حمراء أو بنية أو صفراء في بعض الأحيان، عادة لا يصاحبها أي حكة أو ألم، بينما قد يتم الخلط بينها وبين حب الشباب. 
يقول الخبراء أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغبار أو الربو أو التهاب الجيوب الأنفية أو البشرة الحساسة شديدة الجفاف هم أكثر عرضة للإصابة بالتقرن الشعري. كما أنه أكثر شيوعًا في المناطق الأكثر برودة مقارنة بالمناطق الرطبة. كما أن زيادة الوزن يمكن أن تجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة.    

كيف ينصح الخبراء بالتعامل مع التقرن الشعري؟  

بينما لا يمكن علاج التقرن الشعري ، يمكن التحكم في أعراضه.  هناك العديد من الطرق للمساعدة في تحسين مظهر هذه الحالة الجلدية.  
قبل النوم ، استخدمي كريم تقشير كيميائي جيد على بشرتك ، مثل حمض الجليكوليك أو حمض الساليسيليك.   

في الصباح ، ضعي كريمًا مرطبًا يوميًا ، متبوعًا بواقي من أشعة الشمس جيدًا. مستحضرات التقشير والسيروم من أفضل طرق علاج التقرن الشعري لكن من الأفضل اختيار مقشرات كيميائية - مثل حمض الجليكوليك وحمض اللاكتيك - لإزالة خلايا الجلد الميتة بلطف. يمكن أيضًا دمج غسول الجسم بحمض المندليك أو زيت شجرة الشاي في روتينكِ للمساعدة في التعامل مع هذه الحالة. 

ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها لعلاج  التقرن الشعري؟  

يوصي الخبراء بمراقبة وزنكِ إذا كنت تعاني من التقرن الشعري. عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة ، حاولي تجنب استخدام أنواع الصابون القاسية. 
لا تعتمدي على علاجات حب الشباب التي لا تستلزم وصفة طبية في علاج التقرن الشعري ، حيث يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل الاحمرار واللسع والتهيج والجفاف في المنطقة المصابة.  
 

المصدر: Women's health
 

اقرئي أيضا : طرق لعلاج جلد الوزة 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة