ماذا يعني الإحساس بالوخز بعد استخدام مستحضرات العناية بالبشرة؟

في بعض المرات التي تستخدمين فيها مستحضرات العناية بالبشرة، قد تشعرين بوخز على الجلد، وقد يتبادر إلى ذهنكِ أن ثمة تفاعلات قد تأتي بنتائج أكثر إيجابية على مظهر جلدكِ. لكن هل هذا الظن في محله؟ 
الإجابة تتوقف على المنتج المستخدم، فإذا كنا بصدد الحديث عن أحماض ألفا هيدروكسي وأحماض بيتا هيدروكسي ، فهي غالبًا ما تسبب الإحساس بالوخز ، يحدث هذا الإحساس عندما تقشر الأحماض الجلد أو تزيل خلايا الجلد الميتة من الطبقة العليا من الجلد. لاسيما إذا كنتِ قد بدأتِ للتو في استخدام منتج تقشير أو إذا قمت بالتبديل إلى تركيبة أكثر فاعلية.
كذلك، قد تسبب مكونات مثل فيتامين سي والريتينول شعورًا بالوخز إلى حد ما، وهو أمر طبيعي في المنتجات المذكورة. لكن  هل يعني هذا الإحساس بالوخز أنه يمكنكِ افتراض أن المنتج يعمل بشكل أفضل؟


 قد يشير الوخز إلى أن العلاج يعمل ولكنه لا يعمل بشكل أفضل. قد يقودك خطر الاعتقاد بأن "الألم يساوي النتيجة" إلى تطبيق علاج أكثر مما ينبغي على افتراض خاطئ بأن المزيد من العلاج سيؤدي إلى مزيد من الوخز ، مما يؤدي إلى نتائج أفضل (أو أسرع)، هذا يمكن أن يضر بشرتك.
 تسبب أحماض ألفا هيدروكسي (أحماض ألفا هيدروكسي) الإحساس بالوخز لأن مستويات الأس الهيدروجيني متناقضة مع مستوى الأس الهيدروجيني لبشرتكِ. لذلك ، في بعض الحالات ، قد يعني الإحساس بالوخز في الواقع أن المنتج يؤدي وظيفته، لكن يجب أن يتلاشى هذا الإحساس بالوخز بسرعة، خاصةً مع استمرار استخدام منتج للعناية بالبشرة، أو تقليل استخدامه (على سبيل المثال ، كل يومين بدلاً من كل يوم).

متى تعرفي أن الوخز علامة على التهاب الجلد؟ 

هناك فرق بين الشعور بالوخز والشعور باللدغة. الوخز محسوس، رغم أنه خفيف. يتلاشى بسرعة ولا يترك وراءه احمرار. اللدغة هي إحساس وخز يستمر لفترة أطول قليلاً يمكن أن يستمر لمدة دقيقة واحدة أو أكثر. غالبًا ما تترك اللسعات الجلد أحمرًا وتتطلب نوعًا من العلاج المهدئ (مثل جل الصبار). عليك التفرقة بين كل شعور و الثاني للتأكد من سلامة الجلد ومدى ملائمة المنتج لطبيعة جلدكِ. 

المصدر: Skincare 

ملاحظة من "الجميلة" : يجب مراجعة الطبيب أو المختص عند الشعور بوخز في البشرة .

اقرئي أيضا : مستحضرات تسبب تَهيُج البشرة الحساسة.. يُحذر استخدامها 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة