طرق تحسين الكولاجين الطبيعي 

الخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد الجاف وآلام المفاصل والتصلب جميعها أعراض تشير إلى تناقص الكولاجين. لماذا تحدث أعراض الشيخوخة ، وهل هناك طريقة لمنعها؟ يمكن أن يساعد الكولاجين في منع الشيخوخة المبكرة ويساعدكِ على الظهور بمظهر أصغر سنا لفترة أطول. 
 الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في الجسم ، حيث يوفر الدعم للعظام والمفاصل والغضاريف والأوتار والجلد. يدعم الكولاجين مرونة الجلد وقوته، لكن المشكلة تكمن في أنه مع تقدمك في العمر ، يتوقف الجسم عن إنتاج الكثير من الكولاجين كما كان يفعل من قبل. 

أسباب تناقص الكولاجين:

يمكن أن يؤدي التعرض للشمس والسكر والتدخين إلى استنفاد الكولاجين في الجسم. يحذر الخبراء أيضًا من الزيوت المهدرجة جزئيًا لأنها تسهم في تلف الجلد. كذلك تؤدي اللحوم المصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والدهون المشبعة والكبريتات الضارة إلى انخفاض مستويات الكولاجين ومن ثم جفاف الجلد. إليك ما يجب فعله عندما تبدأ مستويات الكولاجين الطبيعية في الجسم في الانخفاض.

طرق تعويض الكولاجين: 

1- النظام الغذائي

يمكن أن يعزز النظام الغذائي والمكملات ومنتجات العناية بالبشرة نسبة الكولاجين، لذلك ينصح الأطباء بتناول مرق العظام فهو أفضل غذاء لزيادة إنتاج الكولاجين ، ويمكنكِ تحضيره بسهولة في المنزل. لكن الأفضل استخدام العظام أو مرق العظام من الحيوانات التي يتم تربيتها عضوياً لمنع المبيدات الحشرية السامة والمضادات الحيوية والملوثات الأخرى من دخول جسمك. 

2- مكملات الكولاجين

يوصي الأطباء بتناول مكملات الكولاجين ، لأنها تحسن مرونة الجلد وتعمل على ترطيبه وتقليل التجاعيد. وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن تناول مستخلصات الصبار لمدة ثمانية أسابيع ضاعف تقريبًا كمية الكولاجين وحمض الهيالورونيك ما قلل من ظهور التجاعيد، وعمل على تحسين وترطيب البشرة.

3- تناول الدهون الصحية

ليست كل الدهون الغذائية متساوية ، خاصة عندما يتعلق الأمر بقدرتها على تسريع أو قمع عملية الشيخوخة في أجسامنا. تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية ممتازة لزيادة تناولك للدهون الصحية. أوميغا 3 توفر في العديد من أنواع المأكولات البحرية ، مثل الأسماك والمحار والكافيار وحتى زيت كبد سمك القد. يمكن أيضًا العثور على أوميغا 3 الصحية في بذور الكتان وبذور الشيا والجوز وفول الصويا، لقد ثبت أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تزيد من مستويات الكوليسترول "الجيدة" مع الحفاظ في نفس الوقت على الكوليسترول "الضار" تحت السيطرة. 


المصدر: Medical News Today

اقرئي أيضا : مصادر الكولاجين وفوائده وطريقة تحضيره في المنزل

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة