سبع زيوت للشعر الجاف 

يمكن إصلاح الشعر الجاف بعلاج واحد بسيط، هو الزيوت. تساعد زيوت الشعر الجاف في تحويل الخصلات الهاشة الجافة إلى خصلات لامعة وانسيابية. 
ولكن قبل البدء في استخدام  الزيوت لإعادة ترطيب شعرك، عليكِ تحديد أسباب جفاف الشعر أولًا. 
نقص الترطيب وعدم الاحتفاظ بالرطوبة هو سبب الجفاف، ما يحول شعركِ إلى خيوط خشنة ومجعدة وباهتة. الشعر يتكون من ثلاث طبقات. تحتوي الطبقة الخارجية على زيوت طبيعية لا تحمي الطبقات الداخلية فحسب، بل تجعل شعرك يبدو لامعًا وبراقًا. عندما تتكسر الطبقة الخارجية، بسبب التلف الخارجي والجفاف ، يتسبب ذلك في فقدان الزيوت الطبيعية، وبالتالي يصبح جافًا وباهتًا. 


 تساعد الزيوت الطبيعية الشعر الجاف على استعادة جماله، من خلال إعادة إدخال الرطوبة بشكل طبيعي، كذلك تساعد أنواع مختلفة من الزيوت في ترطيب الأطراف أيضًا.

أنواع الزيوت للشعر الجاف

1)    زيت الخروع  

هذا الزيت غني بالبروتينات والمعادن  وفيتامين هـ ، زيت الخروع ينعم خصلات الشعر ويحافظ على الرطوبة و يمنح خصلات شعركِ لمعانًا جميلًا. ومع ذلك ، فإن أفضل ميزة لزيت الخروع هي أنه يحسن الدورة الدموية. 
زيت الخروع سميك للغاية، يصعب استخدامه مباشرةً على الشعر، لذا يفضل خلطه  بزيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو. فقط قومي بتدفئة الزيوت قبل وضعها على شعركِ وفروة رأسكِ. 


2)    زيت الأرغان  

 زيت الأرغان من أفضل زيوت لتنعيم الشعر الجاف، يساعد في  إصلاح الأطراف المتقصفة كما يحمي الشعر من من أضرار الحرارة. 

تمامًا مثل زيت الخروع ، يكون زيت الأرغان سميكًا ولزجًا أيضًا ، لكن لا توجد ضرورة لمزجه مع زيوت أخرى بينما يمكن استخدامه مباشرة على الشعر مع تركه لمدة ساعة حتى يتغلغل داخل الخصلات، وهنا يمكنكِ غسل شعركِ بطريقتكِ المعتادة. 


3) زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو للشعر الجاف حل رائع، لأنه لا يساعد فقط في الترطيب - بينما ترميم الشعر الجاف التالف  بفضل ما يحتويه من المعادن ومضادات الأكسدة. يمكنك استخدام زوجين من الأفوكادو المهروسة كقناع للشعر لمدة تصل إلى ثلاث ساعات ، أو عمل علاج بالزيت الساخن يتضمن تسخين زيت الأفوكادو في وعاء زجاجي مغمور في ماء تسخين. ضعي العلاج بالزيت الساخن على شعرك لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه.

4) زيت اللوز

 

يعتبر زيت اللوز حلاً رائعًا آخر للشعر الباهت والجاف ، لأنه يحتوي على أحماض أوميغا 9 الدهنية وفيتامين هـ والبروتينات. كل من هذه المكونات تساعده على تقوية الشعر ومنع تقصفه وترطيبه بعمق. يمكنك استخدام زيت اللوزن كما هو مع التركيز على الأطراف تحديدًا ، أو دمجه مع زيت آخر واستخدامه كقناع للشعر.

5) الزيوت العطرية

بعض الزيوت العطرية المشتقة من النباتات  تعمل على إصلاح الشعر الجاف وترطيبه وتشمل زيت الورد الذي يهدئ فروة الرأس ويرطبها، وزيت اللافندر الذي يحد من الجفاف عند استخدامه موضعيًا ، وزيت الإيلنغ الذي يمكن أن يحفز إنتاج الدهون. لكن لا تستخدمي الزيوت العطرية مباشرة، لأنها تجف بهذه الطريقة ؛ بدلاً من ذلك ، أضيفي بضع قطرات إلى الشامبو والبلسم الذي تستخدمه، أو قومي بعمل قناع للشعر بزيت ناقل.

 

6) الزيوت الناقلة

تعمل جميع الزيوت الحاملة على مساعدة الزيوت الأساسية للترطيب العميق، مع احتوائها أيضًا على كمية مناسبة من الخصائص العلاجية نفسها. توجد مجموعة واسعة من الزيوت الحاملة ، بدءًا من زيت الأرغان الذي يحتوي على فيتامينE والأحماض الدهنية ، إلى زيت الجوجوبا الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن المغذية. لاستخدامها ، ما عليك سوى مزج بضع قطرات من الزيت العطري في الزيت الحامل، وتطبيقه على شعر رطب. يمكنكِ أيضًا استخدام الزيوت الحاملة كمرطبات تترك على الشعر ، ولكن احرصي على استخدام كمية قليلة جدًا.

7) زيت شجرة الشاي

 

زيت شجرة الشاي  له خصائص مضادة للميكروبات تساعد في تنظيف فروة الرأس، لذا هو أحد الزيوت الفعالة في علاج مشكل الجفاف من جذورها، نظرًا لأنه يساعد فروة الرأس على امتصاص العناصر الغذائية بكفاءة ويحفز بصيلات الشعر الخاملة، لذلك يستخدم لتعزيز صحة الشعر التالف. 
يمكنكِ مزج 5 قطرات من زيت شجرة الشاي مع بضع قطرات من زيت جوز الهند أو أي زيت طبيعي آخر تحبيه قبل وضعه على شعركِ. 
 

المصدر: healthline
نصيحة من الجميلة، يُرجى إجراء اختبار الحساسية قبل تطبيق الوصفات السابقة. 

اقرئي أيضا : خلطات لترطيب الشعر الجاف جدا 

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر