لهذه الأسباب تشعرين دائماً بالجوع

الشعور الدائم بالجوع لا يعني أنك تعانين من «الفجع» ورغبتك الدائمة بتناول الطعام قد لا ترتبط بمرض ما بل بنمط حياتك.

الشعور هذا الذي يفسد حميتك أو على الأقل إلتزامك بنظام صحي يمكن القضاء عليه من خلال معالجة الأسباب. فما هي الأسباب التي تجعلك تشعرين بالجوع بشكل دائم؟

السهر حتى ساعة متأخرة

تقليل ساعات النوم يمكنه العبث بهرمونات الجوع فترتفع معدلات هرمون غريلين المسؤول عن الشعور بالجوع بينما تنخفض معدلات هرمون لبتين المسؤول عن الشعور بالشبع. كما أن الحرمان من النوم يرفع معدلات مواد كيميائية في الدم تجعل متعة تناول الطعام تتضاعف . ففي دراسة أجرتها جامعة شيكاغو تبين بأن الاشخاص الذي ناموا لأربع ساعات لم يتمكنوا من كبح رغباتهم بتناول الحلويات والشيبس رغم تناولهم لوجبة طعام ضخمة قبل التجربة بساعتين.

الفطور إما دسم أو متواضع

لا تحبين تناول الطعام صباحاً لذلك تكتفين بكميات قليلة جداً أو تفوتين الوجبة كلياً أو  تلجأين الى تناول الأطعمة الدسمة غير المغذية مثل الفطائر. تناول الطعام الغني بالبروتين صباحاً مثل البيض يؤثر على مناطق الدماغ المسؤولة عن الرغبة بتناول الطعام ومركز المكافأة. البروتين يمكنه أن يحد من رغبتك تلك  ، بينما عدم تناول الفطور يحفز مركز المكافأة في الدماغ ما يجعلك تتناولين الكثير من الحلويات.

تتناولين الأطعمة الخالية من الدهون

تحرصين على تناول الأطعمة المخصصة للحميات أو تلك الخالية من الدهون بشكل دائم بإعتبار أنها ستساعدك على خسارة الوزن. لكن هذه الأطعمة المعالجة غير مفيدة على الإطلاق كما أن بعضها يحتوي على كميات كبيرة من السكر أو الملح. صحيح أن تجنب الأطعمة الخالية من الدهون المتحولة أمر مفيد جداً لصحتك لكن عليك تناول الدهون غير المشبعة بين حين وآخر. تأثير هذه الدهون المفيدة للقلب مماثل لتأثير البروتين. الدهون المفيدة هذه موجودة في زيت الزيتون، المكسرات، الأفاكادو لكن بما أنها تحتوي على سعرات حرارية كثيرة فيجب تناول كميات قليلة منها.

 

إقرئي أيضاً: اشتركي الآن في صفحة "الجميلة" على الفيسبوك

 

لا تشربين ما يكفي من الماء

الشعور الدائم بالجوع قد يكون رسالة واضحة وصريحة من جسمك يبلغك من خلالها أنه يعاني من الجفاف. عدم تناول ما يكفي من الماء يخدع العقل ليظن بأنه يشعر بالجوع، لذلك قبل الإستسلام للطعام حاولي شرب الماء أو بعض الشاي بإنتظار أن تخف حدة رغبتك في تناول الطعام.

تتناولين الخبر الأبيض

خبز الحبوب الكاملة أكثر إشباعاً لذلك يجب التفكير جدياً بالتخلي عن الخبر الأبيض. صحيح أن خبز الحبوب الكاملة ليس بتلك الروعة التي تظنين لأنه أيضاً تتم معالجته لكنه أفضل بأشواط من الخبر الأبيض لأنه يساعد على تعديل معدل السكر في الدم ما يعني الشعور بالشبع لفترة أطول.

وجباتك متباعدة

٤ أو ٥ ساعات بين كل وجبة مدة مقبولة نسبياً لكن في حال كان الإنتظار ٦ ساعات فيجب تناول وجبة خفيفة بين الوجبات . الإلتزام بمدة زمنية محددة بين الوجبات تدرب الدماغ على التحكم بالإشارات الخاصة بالجوع وتحسن معدلات الأيض، بينما العشوائية في مواعيد تناول الوجبات تدخله في حال من الإرتباك كما أنها تدفعك الى تناول الأطعمة المشبعة بالدهون وبكميات كبيرة.

مواقع التواصل وصور الطعام

أنت أو الأصدقاء تنشرون صور الطعام بشكل دائم. وفق دراسة أميركية تبين بأن مشاهدة الصور الجميلة لأطعمة شهية تدفع الدم الى التدفق الى مناطق الدماغ المرتبطة بالتذوق ما يجعلك تشتهين ما تشاهدين وبالتالي الشعور بالجوع.

 

إقرئي أيضاً: 6 عصائر تخفف الجوع وتحرق الدهون بطريقة غير مسبوقة

إقرئي أيضاً: الجوع الدائم.. ما هي أسبابه؟

إقرئي أيضاً: أنواع الجوع المختلفة.. كيف تتعاملين معها لخسارة الوزن؟

أضف تعليقا
المزيد من حمية ولياقة