فوائد وأضرار زيت الأرجان للشعر

زيت الأرجان، هو واحد من أكثر الزيوت الطبيعية التي يتم استخدامها لصحة وجمال الشعر منذ سنوات عديدة، ومع كثرة وجود منتجات ومستحضرات العناية بالشعر، أصبح زيت الأرجان متواجداً بشكل رئيسي نظراً لفوائده العديدة لصحة الشعر، ولهذا نستعرض لكِ في "الجميلة" فوائد وأضرار زيت الأرجان للشعر.

فوائد زيت الأرجان للشعر 

ترطيب وتحسين صحة الشعر 

 

يستخدم زيت الأرجان في الغالب كمرطب للبشرة والشعر لأنه مليء بالأحماض الدهنية، وخاصة حمض الأوليك وحمض اللينوليك، وقد ثبت أن هذه الزيوت تعمل على تليين جذع الشعر وتساعد شعركِ في الحفاظ على رطوبته.

كما زيت الأرجان غني أيضًا بفيتامين هـ، الذي يوفر طبقة دهنية لشعرك وفروة رأسك والتي قد تساعد في منع الجفاف ويمكن أن تساعد في تقليل الدوخة وزيادة اللمعان.

يحسن صحة فروة الرأس

يحتوي زيت الأرجان على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما أنها مفيدة للبشرة، ويمكن أن يساعد ذلك في منع أو تحسين حالات الجلد، بما في ذلك تلك التي يمكن أن تؤثر على فروة الرأس والتي يمكن أن تسبب تساقط الشعر على الرغم من أنه قد يساعد في علاج قشرة الرأس. تحدث قشرة الرأس أحيانًا بسبب فطريات تشبه الخميرة على فروة رأسك.

يمنع تلف التصفيف والتلوين

 

الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة في زيت الأرجان لها تأثير وقائي يمكن أن يساعد في منع الضرر الناتج عن الغسيل والتصفيف، وتظهر الأبحاث أن الزيوت الأخرى الغنية بحمض اللينوليك وحمض الأوليك وحمض البالمتيك تضيف طبقة واقية للشعر تعمل على تحسين قوة التمشيط وتحمي الشعر من التقصف أثناء التصفيف بالحرارة، كما أظهر العلاج بالزيت أيضًا أنه يقلل من تكوين الأطراف المتقصفة، مما قد يؤدي إلى شعر أكثر كثافة وصحة.

وقد وجدت دراسة أجريت عام 2013 أيضًا أن زيت الأرجان يقلل من الضرر الناجم عن صبغة الشعر عند وضعه على الشعر القوقازي بعد معالجة اللون.

الحماية من أشعة الشمس

تستخدم النساء المغربيات زيت الأرجان منذ قرون لحماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ووجدت دراسة أجريت عام 2013 أن النشاط المضاد للأكسدة في زيت الأرجان يحمي البشرة من أضرار الجذور الحرة الناتجة عن الشمس، وقد تمتد هذه الفائدة أيضًا إلى الشعر، مما يساعد على منع الجفاف والأضرار الأخرى الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

زيت الأرجان لتساقط الشعر

لا توجد أبحاث متاحة عن زيت الأرجان خصيصًا لتساقط الشعر، لكن فوائده المثبتة لصحة الشعر وفروة الرأس قد تمنع تكسر الشعر وتساقطه، وتم إثبات أن فيتامين E - الموجود بوفرة في زيت الأرجان - يحسن نمو الشعر.

وتساعد مضادات الأكسدة القوية والأحماض الدهنية المغذية في زيت الأرجان في الحفاظ على ترطيب شعرك وحمايته من أضرار التصفيف والأضرار التي تسببها الجذور الحرة. 

أضرار استخدام زيت الأرجان على الشعر 

 

يعتبر زيت الأرجان بشكل عام آمنًا للاستهلاك والاستخدام الموضعي، ومع ذلك مع بعض الأشخاص، قد يسبب زيت الأرجان شكلاً من أشكال الحساسية يعرف باسم التهاب الجلد التماسي، والذي يتميز بتطور الطفح الجلدي والاحمرار والحكة في موقع التطبيق للزيت على الجلد.

المصدر: Healthline- verywellhealth
تابعي أيضاً:

تعطير فروة الرأس  تعطير فروة الرأس 

 

أضف تعليقا