علاج الجيوب الأنفية للحامل في المنزل

التهاب الجيوب الأنفية من المشكلات التي تتعرض لها الحوامل خلال فترة الحمل وذلك كنتيجة لهرمون الحمل والذي يساعد على زيادة التهابات بطانة الجيوب الأنفية مما يجعلها أكثر إصابة عن ذي قبل، ولكن هل تختلف طرق علاج الجيوب الأنفية للحامل عن الشخص العادي، فمن المعروف أن الحامل يتم التعامل معها بحذر شديد في الأنظمة العلاجية وخاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل ، وتفضل الحوامل اللجوء إلى الطرق الطبيعية وذلك لأنها أقل تأثيراً على صحتها وصحة جنينها من الأدوية وغيرها ، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على طرق علاج الجيوب الأنفية للحامل في المنزل فتابعينا .

أعراض الجيوب الأنفية للحامل :


قبل أن نتعرف على طرق العلاج المنزلية لتخفيف حدة الجيوب الأنفية للحامل فينبغي أولاً معرفة أعراض الإصابة بالجيوب الأنفية لدى الحامل والتي تتمثل في :
١.الإصابة بإحتقان الحلق .
٢. صعوبة التنفس نظراً لإنسداد الأنف .
٣.الم في الأذن .
٤.الشعور بألم في الجبهة والاذن والعين مع انتفاخها . .
٥.عدم القدرة على تذوق الطعام .
٦.الإصابة بالسعال وإرتفاع درجة الحرارة .
٧.خروج مخاط بكثرة من الأنف والفم .

علاج الجيوب الأنفية للحامل في المنزل فتتمثل في :

 

• البخار 

قومي بوضع وعاء به ماء على النار واتركيه ليغلي ثم قومي بإستنشاق البخار الخارج من الوعاء ، فهذا البخار سوف يقوم بإذابة المخاط .

• جهاز الترطيب 

إن استخدام جهاز الترطيب ووضعه في الغرفة أثناء النوم يعمل على ترطيب مجرى الجهاز التنفسي .

• رفع الرأس أثناء النوم 

يفضل قبل النوم القيام برفع الرأس على وسادة وذلك من أجل التنفس بحرية أثناء النوم ، فهذه الطريقة تقوم بعدم تراكم المخاط في الجيوب الأنفية ليلاً وبالتالي تحسن من عملية التنفس .

• الراحة 

 

الراحة والاسترخاء إحدى طرق العلاج الفعالة ، فحصول الحامل على قسط كافي من الراحة يحسن من عمل الجهاز المناعي لديها مما يقوم بمحاربة أي فيروس أو عدوى وبالتالي حماية الجيوب الأنفية من الإصابة بالأمراض .

• الكمادات الباردة

 إذا كنتِ تعانين من ألم في وجهكِ فيمكنكِ تطبيق كمادات باردة على جبهتكِ وعلى الجيوب الأنفية ، فالكمادات من شأنها علاج الألم الناتج عن إلتهابات الجيوب الأنفية .

• الإستحمام 

الإستحمام  بالمياه الدافئة يقلل من حدة ألم إلتهابات الجيوب الأنفية .

• شرب السوائل 

 

أكثري عزيزتي الحامل من شرب السوائل الدافئة بالإضافة إلى الماء والعصائر الطبيعية فهي لديها دوراً في وقاية الحلق من الإصابة بالإلتهابات بالإضافة إلى ترطيب الجسم وحمايته من الإصابة بالجفاف .

• الغرغرة 

تتمثل الغرغرة في المحلول الملحي المعد من الماء الدافئ والملح  فهذه الطريقة من طرق علاج التهابات الحلق .

إقرئي أيضاً

نصائح للحامل في الشهر التاسع لتسهيل الولادة

فوائد السماق خلال فترة الحمل

ماهي أعراض الحمل في الشهر الخامس؟

أضف تعليقا