انواع حبوب الوجه 

حبوب الوجه Pimples، هي حبوب جلدية يطلق عليها في الطب مصطلح حب الشباب والذي تندرج تحته أنواع مختلفة من البثور، الخراريج، الرؤوس البيضاء والسوداء، تظهر أيضاً في مناطق مختلفة من الجسم، إضافة إلى الوجه، كالصدر، الكتف والظهر. 
تنقسم الحبوب الجلدية بشكل عام، وبالطبع منها حبوب الوجه إلى قسمين: 
•    حبوب الوجه الالتهابية: تسبب التهاباً وهياجاً في الجلد المحيط بها، يصاحبها بعض الألم وتترك آثاراً، كالندوب. 
•    حبوب الوجه غير الالتهابية: وهي عادة ما تكون أقل حدة من النوع الأول، لا تتسبب بأي ألم، التهاب أو تورم. 

 

أنواع حبوب الوجه غير الالتهابية 


•    الرؤوس السوداء Black Heads


تظهر على هيئة نتوءات مرتفعة قليلاً عن سطح الجلد، كبقع صغيرة باللون الأسود، مليئة بالزيوت وخلايا الجلد الميتة. يعتقد البعض الناس خطأً أن الرؤوس السوداء ناتجة عن الأوساخ بسبب لونها، ولكن ما يعطيها اللون الأسود ليس الأوساخ، إنما الانعكاس غير المنتظم للضوء القادم من بصيلات الشعر المسدودة أو ما يطلق عليها مصطلح الكوميدونات Comedones ونتيجة أكسدة الميلانين.
تزداد فرص الإصابة بالرؤوس السوداء لدى الأشخاص ذوي البشرة الدهنية، أو الذين يعانون من اضطرابات في الهرمونات، ويمكن علاجها بالأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

•    الرؤوس البيضاء White Heads


هي بقع أو نتوءات صغيرة باللون الأبيض، عادة ما يكون لها مركز دائري أبيض محاط بهالة حمراء وذات ملمس مجعد، خاصة إذا كانت كبيرة الحجم. إلى الوجه، قد تظهر في العنق، الكتف، الصدر والظهر. 

•    حبوب الميليا Milia


ويطلق عليها أيضاً مصطلح الدخينات. هي حبوب مغلقة وصلبة، تشبه حبيبات الرمل. يشيع ظهورها في المنطقة المحيطة بالعينين. تظهر نتيجة التعرض لأشعة الشمس والحرارة لفترات طويلة، بسبب استخدام كريمات الستيرويد Steroid، أو نتيجة التقدم في السن وفقدان البشرة قدرتها على التقشير الطبيعي للتخلص من الخلايا الميتة. 
الحبوب الالتهابية

•    البثور Pustules


هي نتوءات كبيرة تحتوي على الصديد الأبيض أو الأصفر، ذات قاعدة وردية اللون أو حمراء، تنتج عن تجمع البكتيريا وتتطور بسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية للزهم Sebum، ما يسبب تشكل هذا القيح. يمكن أن تترك آثاراً على الجلد على هيئة ندوب أو بقع داكنة، خاصة إذا ما تم العبث بها. 

•    الحطاطات Papules


هي نتوءات مستديرة الشكل ووردية اللون تحت سطح الجلد، تتسم بالصلابة وعادة ما يكون الجلد المحيط بها منتفخاً، تتطور عندما تتسبب الرؤوس السوداء أو البيضاء بهياج أو التهاب في الجلد. وجود الحطاطات بكثرة في الجلد دلالة على الإصابة بحب الشباب المتوسط إلى الشديد.

•    العقيدات Nodules


هي نتوءات كبيرة ملتهبة وصلبة، تتكون في أعماق الجلد وغالباً ما تكون مؤلمة. تتطور نتيجة انسداد المسام الذي يؤدي إلى حبس بكتيريا تسمى  acnes P.، فتنتقل العدوى إلى طبقات الجلد السفلية، ما يؤدي إلى تلف الأنسجة والخلايا العميقة أسفل سطح الجلد.
قد تسبب العقيدات بعض المضاعفات الجلدية، مثل الندوب والبقع الداكنة. يجب معالجتها تحت إشراف طبيب جلدي. 

•    الخراريج Cysts أو Abscess


هي أشد أنواع حبوب الوجه، يطلق عليها أيضاً مصطلح الدمامل. هي كتل ضخمة، تظهر باللون الأحمر أو الأبيض في عمق الجلد وتحتوي على صديد. يرافقها ألم وقد تتسبب بمضاعفات جلدية، مثل الندوب. يمكن علاجها من خلال تصفية الحراج أو من خلال تدخل جراحي خفيف. 

•    الكونجلوبات  Acne conglobata


هي بمثابة شبكة من العقيدات متصلة ببعضها البعض تحت الجلد، قد تظهر في الوجه، الرقبة، الصدر، الذراعين والأرداف. تترك آثاراً على الجلد على هيئة ندوب، ويجب علاجها بشكل فوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

•    حب الشباب الخفيف 


حبوب حمراء اللون، تشبه إلى حد كبير الرؤوس البيضاء. عادةً ما يتم علاج هذا النوع من الحبوب بالأدوية الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية، لكن قد يستغرق الأمر نحو شهرين.

•    حب الشباب العقدي الحاد  Nodular Acne  


 يظهر كمجموعة من الخراجات والعقيدات الملتهبة، تتحول إلى لون أحمر داكن أو أرجواني. غالبا ما يترك هذا النوع من الحبوب ندوباً وعلامات على الجلد، ويحتاج إلى علاج فوري من قبل طبيب الأمراض الجلدية.

•    حب الشباب الميكانيكي  Acne Mechanica  


 يعرف أيضاً بحب الشباب الرياضي أو الاحتكاكي، نظراً لشيوع إصابة الرياضيين به نتيجة ارتداء المعدات الرياضية، كالخوذ والقبعات. ينتج عن الضغط واحتكاك الجلد ببعضه البعض. 

تابعي أيضاً:

هذه الوصفات ستخلصك من التهاب حبوب الوجه
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة