حبوب تفتيح البشرة 

تتوافر في الصيدليات حبوب لتفتيح البشرة، تلجأ لها الكثير من السيدات كحل سريع للحصول على بشرة أفتح لوناً وأكثر نضارة. 
ما هي حبوب تفتيح البشرة؟ أسماؤها، ميزاتها، وهل لها من آثار جانبية؟ 
كل ذلك، سنبينه في سطور هذا المقال... 

 

حبوب تفتيح لون البشرة


تتكون حبوب تفتيح لون البشرة من لؤلؤ صغير، يتم طحنه لسهولة ذوبانه في الماء، يقلل من ظهور صبغة الميلانين المسؤولة عن تصبغات البشرة أو اسمرار لونها. 
تحتوي حبوب تفتيح البشرة بمختلف أنواعها على مادة تعرف باسم الجلوتاثيون Glutathione التي تصنف بأنها أحد مضادات الأكسدة التي يصنعها الجسم عن طريق الكبد والخلايا العصبية، تتكون من 3 أحماض أمينية، وهي السيستين Cysteine، الغلايسين  Glycineوالغلوتاميات  Glutamate. وقد أثبتت الدراسات وجود  تأثير للجلوتاثيون في عملية تصنيع الميلانين، إذ تبين بأن هذه المادة تعمل على تثبيط تكون الميلانين، ما يساهم في تفتيح لون البشرة والتخفيف من حدة التصبغات، كما تساعد حبوب تفتيح لون البشرة على تقويه الجهاز المناعي. 

 

كيفية تناول حبوب تفتيح لون البشرة 


لزيادة فعالية حبوب تفتيح البشرة، ينصح عند تناولها بتناول فيتامين C، كما يفضل تناول قرصين إلى 3 في اليوم وفقاً للجرعة المقررة على الحبة الواحدة والتي تبلغ 500 مللليغرام. 

 

أنواع حبوب تفتيح البشرة 


حبوب فيتامين E لتفتيح لون البشرة 


فيتامين E من أكثر الفيتامينات فعالية في علاج مختلف مشاكل البشرة، من بينها الاسمرار والتصبغات. بدورها الحبوب المصنوعة من هذا الفيتامين تعود بالكثير من الفوائد للبشرة تتعدى التخلص من البقع الداكنة، فهي تعمل على ترطيب وتنقية البشرة من الأوساخ والأتربة، تساعد في التخفيف من حدة علامات التقدم في السن، من خلال قدرتها على تحفيز تجديد خلايا البشرة وإكسابها النضارة والتوهج.

 

حبوب فيتامين C لتفتيح لون البشرة 


مما لا شك فيه، أن فيتامين C ضروري لتفتيح البشرة ومنحها المظهر النضر، فهو فيتامين يحفز البشرة على إنتاج الكولاجين، المادة المسؤولة عن شباب وصحة البشرة.
تتوفر حبوب فيتامين C في الصيدليات من شركات مصنعة عدة وبمختلف التركيبات، تساعد، إلى جانب تفتيح لون البشرة، التخفيف من حدة التجاعيد والحبوب، كما توفر دعماً لنظام القلب والأوعية الدموية. 

 

حبوب الكولاجين لتفتيح لون البشرة


تعتبر حبوب الكولاجين مكملاً غذائياً مهماً للبشرة، تساعد على تفتيحها، من خلال قدرتها على تجديد خلايا البشرة، ما يساعد أيضاً في التخفيف من حدة التجاعيد والخطوط الدقيقة، تشد البشرة وتمدها بالترطيب الذي يلزمها. 

 

حبوب جلوتاثيون لتفتيح لون البشرة


حبوب جلوتاثيون مكمل غذائي للبشرة، وكما يدل اسمها، تحتوي على مادة الجلوتاثيون التي سبق وتحدثنا عنها في المقدمة بأنها أحد مضادات الأكسدة التي تعمل على تثبيط مادة الميلانين المسؤولة عن تصبغ واسمرار الجلد، كما تحفز حبوب جلوتاثيون زيادة إنتاج الكولاجين في البشرة. إلى الجلوتاثيون تحتوي هذه الحبوب على حمض الستريك Citric Acid، السيراموسيدات Ceramosides وثاني أكسيد السيليكون Silicon Dioxide التي تعمل جمعاء على تغذية وترطيب البشرة وعلى تفتيح لونها والتخفيف من حدة التصبغات الجلدية بمختلف أنواعها. 

 

حبوب إيفوري كابس لتفتيح لون البشرة

 


حبوبIvory Caps  تساعد على تفتيح البشرة ومنحها النضارة لاحتوائها على تركيبة قوية ونشطة بيولوجياً تعود بالكثير من الفوائد للجلد، تعمل على تقليل وتنظيم إنتاج مادة الميلانين، كمادة الجلوتاثيون، حليب الشوك Milk Thistle وحمض ألفا ليبويك Alpha-Lipoic Acid والتي تعمل جمعاء على تدمير الخلايا التي تحمل الميلانين.
يتوفر من حبوبIvory Caps  نوعان: الأول يعرف باسم آيفوري كابس والثاني يسمى آيفوري كابس فيتامين C.

أضرار حبوب تفتيح البشرة

•    بينت العديد من الدراسات احتواء حبوب تفتيح البشرة على بعض المواد التي قد تعرض مستخدميها إلى الإصابة بمرض السرطان، خاصة مادة الهايدروكوينون Hydroquinone والتي تسبب أيضاً تصبغاً واضحاً للجلد باللون الأزرق والأسود.
•    لها العديد من الأعراض الجانبية، مثل الصداع، الدوار، الأرق، اضطرابات في الجهاز الهضمي، إلى جانب الإصابة بالفشل الكلوي لاحتوائها على نسب مرتفعة من الزئبق.  
•    ردود فعل تحسسية Allergic reactions ، كالطفح الجلدي، هياج أو احمرار الجلد.
•    صعوبة في التنفس نتيجة انقباض الشعب الهوائية
•    تقلصات ونفخات في البطن
•    انخفاض مستوى عنصر الزنك في الجسم عند الاستخدام المطول لحبوب تفتيح البشرة
•    ليونة في البراز. 
•    اكتساب الوزن. 
•    قد تتفاعل حبوب تفتيح البشرة مع عدد من الأدوية والمكملات الأخرى، لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدامها.

تابعي أيضاً: 

مقشر الكركم مقشر الكركم لتفتيح البشرة بشكل طبيعي
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة