علاقة البقع الزرقاء في الجسم بـ "الصدمة النفسية"

أحياناً، قد تظهر بقع زرقاء أو ما يُسمى الكدمات في أنحاء مختلفة من الجسم؛ بسبب التعرّض لضربة ما أو نتيجة تفجر الشعيرات الدموية القريبة من سطح الجلد، الأمر الذي يسمح بتسرب كمية من الدم إلى أنسجة تحت الجلد، وهذا الدم المحصور أو المحتبس يظهر على هيئة علامة سوداء أو زرقاء. وقد يكون السبب مجهولاً عند ظهورها بشكل مُفاجئ. إذا استمرّت هذهِ الكدمات بالظهور والانتشار على مناطق مُتعددة في الجسم، يجب مُراجعة الطبيب لتشخيص الحالة ومعرفة المُسبب الرئيسيّ لها. ومن بعض الأسباب الأخرى أيضاً:

الصدمة النفسية::

إن ظهور البقع الزرقاء في الجسم عادة يكون بسبب صدمة نفسية قوية تعرض لها الشخص، وتزول خلال بضعة أيام أو أسابيع، ولكن في حال اتساع البقعة يجب استشارة الطبيب، حسبما يشير الإختصاصي في علم الأوعية الدموية الدكتور سان جيرمك.

التقدّم في السن:

ويرى أن هذه البقع تظهر في بعض الأحيان مع التقدم في السن، نتيجة نقص الكولاجين في الجسم، مما يجعل الطبقة الجلدية رقيقة، فلا تستطع حماية الأوعية الدموية، التي يمكن أن تنزف بسهولة جراء هذا التحول في الجلد.

نقص فيتامين "س":

كما قد يكون ظهور هذه البقع ناتج عن تناول الأسبرين، أو الإصابة ببعض الأمراض التي تصيب الأوردة كالدوالي، بالإضافة الى الخضوع لعلاجات بالـ"كورتيزون"، وأيضاً وجود نقص بالفيتامينات في الجسم، وخصوصاً الفيتامين "سي" C.

اقرئي أيضاً:

7 أطعمة تغيّر رائحتك

كيف تعوّضين نقص الحديد خلال الدورة الشهرية ؟

لن تتناولي الشاي بالحليب يومياً بعد هذه الحقائق

 

أضف تعليقا
المزيد من نصائح صحية