5 مهندسات معماريات سعوديات تفوقن وحققن الابداعات   

 

 تمكنت 5 مهندسات معماريات سعوديات من تحقيق التفوق والابداع في مجال عملهن. وتركت كل منهن بصمة مميزة في العديد من المواقع المهمة. لذا ذاعت شهرتهن في بلدهن كما في العالم العربي. وباتت اسماؤهن تشكل علامات فارقة في عالم الابداع الهندسي. ولأنهن يشكلن قدوة للكثير من البنات اللواتي يعتزمن اختيار تخصصهن المهني، لا بد من الاشارة، وان باختصار الى مسيرة كل منهن.          

 

أنجح المهندسات السعوديات


لا يمكن نسيان تأثير 5 مهندسات معماريات سعوديات في عالم العمارة في المملكة العربية السعودية. فقد تركن اثراً مهماً في العديد من الصروح المهمة. لذا من المفيد الاطلاع على نبذة عن مسيرة كل منهن. 

 

1 الجوهرة عبدالله الناصر


- حاصلة على درجة دكتوراه في مجال نمذجة معلومات البناء. وجاء هذا بعد متابعة دراستها من احدى الجامعات البريطانية.  
- تعتبر السعودية الاولى التي خاضت مجال هذا الاختصاص الدقيق والحديث في عالم العمارة. وهو يساعد على كشف الاخطاء في التصميم ويساهم في الحد من ارتفاع كلفة البناء وفي تقصير المدة المخصصة له.   
 

فيديو من حفل تخرج الجوهرة عبدالله الناصر 

 

2- ريما بنت سلطان بن تركي بن ربيعان


- حازت شهادتها من قسم الهندسة المعمارية في جامعة الامير سلطان في العاصمة السعودية الرياض.  

- سجل اسمها كأول امرأة شاركت في مشروع مترو انفاق الرياض. وهو اعتبر من اضخم المشاريع التي نفذت في المملكة على مستوى سكك الحديد. 
 - يقوم عملها على تقديم التصاميم المعمارية. كما تشارك في الاجتماعات التي تعقد في هذا السياق وتشرف على سير عمل بعض الفرق.  

 

3- غيداء الشهري


-  هي ايضاً من اكثر 5 مهندسات معماريات سعوديات شهرة. شاركت كأول سعودية في مشروع مطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد الضخم الذي تم انشاؤه في جدة. واتى هذا ضمن حرص الهيئة العامة للطيران المدني على الاعتماد على الكفاءات السعودية وتأهيل الكوادر الوطنية بأفضل المعايير. ولهذه الغاية عمدت إلى تأهيل وتدريب مهندسين ومهندسات سعوديين بشكل مكثف.
- قامت مهمة الشهري على الإشراف على أعمال التنفيذ وعلى تصميم صالات المطار ومرافقه. 

 

4- دانا العمري

 


- تولت تصميم عدد من المشاريع ذات الطابع السكني والتجاري والترفيهي. 
- عملت ضمن مشاريع ترتبط بالدولة ومن ابرزها مشروع افران الطاقة الشمسية ومشروع تجديد الاحياء الشعبية والتاريخية في جدة الى جانب بعض مشاريع الطرقات. 
- هي السعودية الاولى التي تصبح شريكة لمؤسسة استوديو وتد في المدينة نفسها. 
- في العام 2019 حازت جائزة التميز عن فئة النجم الصاعد في العمارة والبناء بعد ان خاضت المنافسة مع مهندسين آخرين من منطقتي الشرق الاوسط وشمال افريقيا.   
 

5 - شهد العزاز


- تابعت دراسة الهندسة في بريطانيا حيث نالت شهادة البكالوريوس. وبعد هذا تمكنت من الحصول على الماجستير من احدى جامعات اسبانيا. 
- خضعت بعد التخرج للتدريب في شركة رافاييل دي لاهوس في العاصمة الاسبانية مدريد. وبعد هذا تم تعيينها كمديرة لمشاريع الشرق الاوسط. 
- اسست شركة عزاز للهندسة المعمارية ونالت جوائز على مستوى عالمي عن فئة الهندسة المعمارية الخاصة بالمساكن الفردية والابنية السكنية. 
- تعتبر من ابرز 5 مهندسات معماريات سعوديات. لذا اصبحت ممثلة المعهد الملكي للمهندسين البريطانيين في العاصمة السعودية الرياض.  
 

اقرئي أيضاً: 

9 نساء سعوديات وصلن إلى قائمة فوربس  9 نساء سعوديات وصلن إلى قائمة فوربس 
أضف تعليقا
المزيد من أخبار