فوائد الجوافة للحامل 

 

من الآمن والصحي بشكل عام تناول الجوافة في جميع مراحل الحمل. فهي فاكهة غنية بالعناصر الغذائية وتوفر العديد من الفوائد الصحية. لكن عليك التأكد من تناول الفاكهة الناضجة والمقشرة بكميات صغيرة لتجنب أي مخاطر صحية والحصول على أقصى فائدة من الفاكهة. 
كمية الجوافة التي يتم تناولها مهمة ويجب التأكد من عدم تناول أكثر من حبة جوافة كاملة النضج تزن حوالي 100-125 جرام يوميًا،  تذكري أن الإفراط في أي شيء يضر بصحة الحامل ويجب تجنبه لمنع الآثار الضارة على الجنين.

 

الفوائد الصحية لفاكهة الجوافة أثناء الحمل:

1. تحسن المناعة:

الجوافة غنية بفيتامين سي الذي يلعب دورًا حيويًا في تقوية جهاز المناعة. يزيد من التمثيل الغذائي ومناعة الجسم ، ويحمي الجسم من الأمراض والالتهابات المختلفة .

2. توازن مستويات ضغط الدم:

الحامل عرضة لارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل. يمكن أن تساعد الجوافة في الحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة وتجنب المخاطر مثل الإجهاض والولادة المبكرة. الجوافة غنية بالبوتاسيوم وتناولها يساعد في الحفاظ على ضغط الدم الأمثل ويمنع ارتفاع ضغط الدم.

 

3. تنظم مستويات السكر في الدم:

سكري الحمل هو أحد الحالات الطبية الشائعة أثناء الحمل ، وخاصة في الأسبوع الرابع والعشرين. تمتلك الجوافة القدرة على التحكم في مستويات السكر في الدم بسبب محتواها العالي من الألياف ووجود الكربوهيدرات المعقدة وبالتالي الحفاظ على سكري الحمل. 

4. تمنع الإمساك والبواسير:

يعتبر الإمساك والبواسير من المشاكل التي تواجهها المرأة الحامل بسبب تباطؤ الهرمونات. تلعب الجوافة الغنية بالألياف دورًا بارزًا في منع هذه الحالات ، حيث يضمن المحتوى العالي من الألياف في الجوافة دخول الأمعاء في الوقت المناسب ويمنع الإمساك.

5. تحسن الهضم:

يساعد تناول الجوافة أثناء الحمل في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والغثيان وغير ذلك (5 . ينصح بتناول الأطعمة القلوية أثناء الحمل لأنها تقلل من خطر الإصابة بالحموضة والارتجاع المعدي المريئي. الجوافة قلوية بطبيعتها وتساعد على موازنة المحتوى الحمضي للمعدة. 

مخاطر تناول الجوافة أثناء الحمل:

هناك بعض الآثار الضارة لتناول الجوافة:

نظرًا لأن الجوافة غنية بالألياف ، فإن الاستهلاك الزائد قد يسبب الإسهال .
يجب تجنب تناول الجوافة غير الناضجة أو شبه الناضجة أثناء الحمل ، لأنها قد تؤدي إلى ألم الأسنان أو مشاكل الأسنان.
يمكن أن تحتوي الجوافة غير المغسولة أو غير المقشرة على عدوى تؤدي إلى الإصابة بمرض الليستريات وما شابه. 
لا تتناولي أي دواء أو مصادر تكميلية للجوافة - من الأفضل تناول الفاكهة في شكلها الطبيعي.
يمكنك تجنب المخاطر إذا كنتِ تأخذي الحذر أثناء تناول الجوافة.

اقرئي أيضا : فوائد صحية لتناول ثمرة من الجوافة يوميًا

 

أضف تعليقا