لماذا ينتقد الزوج زوجته  

 

لماذا ينتقد الزوج زوجته. هو التحدي الذي يواجه الكثير من النساء والذي يُشعرهن غالباً بالانزعاج. بل ان هذا السلوك قد يؤثر بطريقة سلبية جداً على حياة بعضهن. فهو يفقدهن الثقة بأنفسهن ويجعلهن يعتقدن ان كل ما يفعلنه خاطئ. ومن الممكن ان يسيطر عليهن الارتباك والا يتمكن من القيام بأي مهمة على اكمل وجه. بل ان الدراسات النفسية تشير الى انه يمكن الانتقاد المستمر ان يودي ببعض الزوجات الى المعاناة من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب. لذا من المهم ان تعرف الزوجة بعض الاسباب التي تدفع زوجها الى انتقادها وان تتعرف على كيفية التعامل مع ذلك من دون ان تتعرض للاذى النفسي. 

 

اسباب انتقاد الزوج للزوجة 


لماذا ينتقد الزوج زوجته. ويقصد بالسؤال قيامه بذلك بشكل متكرر ومستمر.  ويعود هذا لأسباب مختلفة منها ما يرتبط ببعض سلوكياتها او صفاتها الخاصة ومنها ما يتصل بخلفيات الرجل النفسية والاجتماعية.       
 - اهمال الزوجة لزوجها اي عدم اهتمامها بتفاصيل حياته مثل شؤونه المهنية ومجرياتها وشكله الخارجي والاطباق المفضلة لديه ونظافة المنزل وغير هذا. وهو ما يدفعه الى تنبيهها في حال كان يريد بناء علاقة زوجية متوازنة. 
- عدم التمتع بالنضج الكافي. وهو ما يمنعها من الانتباه الى بعض الامور المرتبطة بالزواج مثل كيفية التعامل مع الزوج. وهو يتوجه اليها بالانتقاد في هذه الحالة من اجل تحفيزها على تحسين سلوكها وطريقة تفكيرها. ويعد هذا الامر ايجابياً خصوصاً اذا كان الزوج اكثر وعياً من زوجته.   
- فارق السن. عادة يكون الزوج اكبر سناً من زوجته. وفي حال تجاوز الفارق الـ10 سنوات، غالباً ما يوجه اليها بعض الانتقادات اذا ادت بعض المهمات بطريقة غير صحيحة او ابدت بعض الآراء الخاطئة. وهو يقوم في هذه الحالة بتوجيهها وتصويب وجهة نظرها وطريقة تفكيرها وتصرفها. 
- تربية الزوج. يعتبر هذا من الاسباب الاساسية التي يمكن ان تحدد طبيعة العلاقة بين الزوجين. فهو قد يوجه اليها الانتقادات باستمرار لأنه نشأ في أسرة يتم فيها انتقاد المرأة بشكل متكرر. 
- الغيرة. نعم، قد يشعر الزوج بالغيرة من زوجته بسبب تفوقها العلمي او ربما المادي. ولهذا يحاول دفعها الى الشعور بالاحباط وعدم التميز. وفي هذه الحالة من الممكن ان يسعى ايضاً الى الحد من قدرتها على ممارسة عملها فيتهمها مثلاً بالتقصير في المنزل. ويرتبط هذا عادة بضعف ثقته بنفسه.    
-  الانانية. فهو يرى انه دائماً على حق وان الزوجة هي التي ترتكب الاخطاء. لذا فهو يقوم بانتقادها من دون ان يسعى الى دعمها او الى مساعدتها على تحسين ادائها. 
- البرودة العاطفية وفي العلاقة الزوجية. وهو ما يجعل الزوج دائم الانتقاد. ويزداد الامر صعوبة اذا بدأ التفكير بالارتباط بامرأة اخرى.  
  

 نصائح للزوجة حول كيفية التعامل مع الزوج دائم الانتقاد 


تتعدد الاجابات على السؤال لماذا ينتقد الزوج زوجته. لكن يتعين على الزوجة في الاحوال كافة ان تحرص على التعامل مع هذا الواقع بطريقة تعود على حياتهما المشتركة بطريقة ايجابية. 
- يعتبر الحوار من اولى الخطوات التي يتعين على الزوجة القيام بها في اتجاه التفاهم مع الزوج كثير الانتقاد. فمن المهم ان تسأله عن سبب قيامه بذلك بهدوء ومن دون انفعال. ولا بد من ان يفصح عما يجول في خاطره من افكار وما يعتريه من مشاعر.  
- في حال كان ينتقد تقصيرها في بعض مجالات الحياة الزوجية، من الضروري ان تحرص الزوجة على تصحيح الوضع واعادة الامور الى نصابها.   
- اذا كان انتقاد الزوج نابعاً من طريقة تنشئته، على الزوجة ان تتحلى بالهدوء قدر الامكان وان تواجه الامر من دون انفعال او غضب. 
- من المفيد ان تسعى الى التقرب منه قدر الامكان وخصوصاً في حال ارتبط الانتقاد بشعوره بالضغط النفسي لسبب ربما يرتبط بعمله مثلاً.     
 لماذا ينتقد الزوج زوجته، الاسباب متعددة ومن المفيد في هذه الحالة ايضاً اللجوء الى استشاري علاقات زوجية واسرية لايجاد الحلول النافعة.  

 اقرئي ايضا:

الزوج البخيل على زوجته فقط الزوج البخيل على زوجته فقط


 

أضف تعليقا