علاجات منزلية للطفح الجلدي والأكزيما 

 

من بين العديد من مشاكل الجلد التي قد تواجهيها، فإن الطفح الجلدي والأكزيما هي الأسوأ ، لأنها تأخذ وقتًا طويلًا للشفاء. الإكزيما ترتبط بإحساس بالحكة واحمرار البشرة وتحسس الجلد. 
تتزايد مشكلة الإكزيما خلال فصل الشتاء بسبب الطقس البارد الذي يصيب الجلد بالالتهابات و الجفاف، من ثم تتفاقم الإكزيما ويتضاعف الشعور بألم الحكة. 

في ما يلي بعض العلاجات المنزلية التي من شأنها تهدئة الجلد المصاب بالأكزيما

الطفح الجلدي

1- زيت الزيتون

ثبت أن زيت الزيتون النقي له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات. إذا تم وضعه على الطفح الجلدي ، فإن زيت الزيتون يهدئ الجلد ويشفي الخلايا التالفة. ليس هذا فحسب ، بل إنه يزيل البكتيريا الموجودة على بشرتك أيضًا. كل ما عليك القيام به هو فرك بضع قطرات من زيت الزيتون برفق على المنطقة المصابة بضغط خفيف. كرري هذه الطريقة بانتظام مرتين في اليوم للحصول على أفضل النتائج. 

زيت الزيتون

2- الصبار

لا يمكن تحديد مشكلة جلدية واحدة يمكن للصبار علاجها، بينما هو العنصر الفعال لحل جميع مشكلات الجلد المستعصية. تعد الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا للصبار أحد الأسباب التي تجعل هذا المنتج يعالج الطفح الجلدي. ببساطة قومي باستخراج القليل من جل الصبار من ساق النبات وضعيه على المنطقة التي يظهر فيها الطفح الجلدي. اتركيه لمدة 15-20 دقيقة قبل شطفه بالماء البارد.

 الصبار


3- زيت اللافندر الأساسي

لا يوجد مكون أفضل من زيت اللافندر في علاج الطفح الجلدي والأكزيما. يحتوي هذا الزيت على خصائص مهدئة ومسكنة تساعد في تقليل تورم الأنسجة والألم والتحسس المرتبط بالطفح الجلدي.
 امزجي قطرتين من زيت اللافندر الأساسي مع زيت اللوز وقومي بتدليكه على المناطق المصابة. اتركيه طوال الليل للحصول على أفضل النتائج.

4- النيم 

النيم

تساعد الخصائص الطبية للنيم في محاربة البكتيريا وتهدئة الجلد وإزالة الطفح الجلدي. كما أنه يقلل الاحمرار والألم. اصنعي عجينة من 10-15 ورقة من أوراق النيم وضعيها على الطفح الجلدي. اتركيه لمدة 10 دقائق قبل غسله بماء بدرجة حرارة الغرفة.

اقرئي أيضا : 5 علاجات منزلية فعالة للتخلص من الطفح الجلدي والحكة

 

أضف تعليقا
المزيد من وصفات طبيعيّة