أسباب التوتر والقلق أثناء الحمل

تزداد نسبة القلق لدى الكثير من الحوامل مع تقدم فترة الحمل والاقتراب من موعد الولادة ، ولكن لا داعي للقلق سيدتي فهذا أمر طبيعي ووارد وسوف ينتهي بمجرد الإنتهاء من شهور الحمل ، وتتعدد الأسباب وراء شعور الحامل بالقلق والتوتر ، وهذا ما سوف تلقي عليه الضوء في السطور التالية فتابعينا .

 

اسباب التوتر والقلق اثناء الحمل:

 

عدم القدرة على اداء المهام المنزلية

تشعر الحامل بأن فترة الحمل قد تقلل من قدرتها علي أداء المهام والأعمال والواجبات المتطلبة منها ، فالمجهود والطاقة المبذولة يكونان أقل عن زي قبل .

القلق من كيفية التعامل مع الطفل الجديد

عادة ما تشعر المراءة الحامل بالقلق كنتيجة لعدم خوضها هذه التجربة من قبل ، وربما يرجع الأمر وراء ذلك هو كيفية التعامل مع مرض الطفل أو بكائه وغيره ، لذلك لا داعي للقلق سيدتي الحامل فكل هذه المشاعر سوف تنتهي بمجرد قدوم طفلك لذلك دائما اشغلي تفكيرك ووقتك بالاستعدادات والتجهيزات لقدوم مولودك الجديد .

تقبل الزوج لزوجته

قد تشعرين بالخجل كنتيجة لزيادة وز-نك أثناء الحمل وتخشين من فكرة عدم تقبل زوجك لكِ خلال هذا الفترة ، ولكن لا داعي لكل هذا القلق فهذا أمر طبيعي وخارج عن إرادتك لذلك دائماً كوني واثقة عزيزتي الحامل من نفسك فثقتك تنعكس على الآخرين .

زيادة الوزن

 

الشعور بعدم القدرة على التحكم بشكل جسمها  مقارنة بفترة ما قبل الحمل ، فخلال فترة الحمل تجد بأن وزنها يزيد وشكلها يبدو بالتغيير دون إرادتها وهذا راجع إلى تغير نسب الهرمونات بالجسم خلال فترة الحمل .

الخوف والقلق على صحه الجنين ومن عمليه الولادة

هذا الخوف منتشر بشكل خاص عند السيدات اللواتي لم يمررن بتجربة الحمل والولادة من قبل أو لديهن تجارب سابقة صعبة مثل الولادة المتعسرة أو فقدان المولود وغيرها .

 

طرق للتخلص من التوتر والقلق عند الحامل :

 

إخراج مشاعرك لدي المحيطين بك وطلب النصيحة منهم فهذه المشاعر أمراً طبيعياً .

ممارسة التمارين الرياضية من الأمور التي تخفف من توتر وقلق الحمل كما أنها تعمل على تحسين المزاج لذلك استشيري طبيبك حول نوع الرياضة المناسب لكِ .

ممارسة تمارين التنفس من الأمور التي تساعد على الحد من القلق والتوتر .

عدم الجلوس بمفردك ومصاحبة الأشخاص المتفائلين فهذا سوف ينعكس عليكِ بالإيجاب .

 تحدثي مع طبيبك حول توقعاته عن الولادة فهذا سوف يبث فيكِ روح الطمأنينة إلى حد كبير .

الحرص على تناول الأطعمة الصحية والغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الدهنية والأمينية .

اخذ قسط من الراحة والنوم والاسترخاء من الأمور التي تحد من القلق .

إقرئي أيضاً

علاج البلغم عند الحامل في المنزل

إنخفاض السكر عند الحامل الأسباب والأعراض وطرق العلاج

حصوات المرارة عند الحامل الأسباب والعلاج

 

أضف تعليقا