تأثير النوم على صحة الجسم والبشرة

الدكتورة مي السيد أخصائية الأمراض الجلدية في مركز أمنيكير في دبي

عندما يتعلق الأمر بروتين جمالك، قد يكون النوم أقرب شيء إلى ينبوع الشباب. يصلح جسمك نفسه ويتعافى أثناء النوم العميق، وهذا يؤدي إلى قائمة طويلة من الفوائد لمظهرك. الحل هو الحصول على ما يكفي من النوم العميق من 7 إلى 9 ساعات كل ليلة.

تقول الدراسات الحديثة إنه إذا كنت تحصل على أقل من 6 ساعات من النوم، فمن المرجح أن يؤثر ذلك على مظهرك.

١-النوم والمناعة 
ولا يقتصر الامر فقط على المظهر، فالأبحاث الحديثة تدعم الدور المؤثر الذي يمكن أن يقوم به سلوك النوم على المناعة. على سبيل المثال: تبين أن مدة النوم القصيرة تزيد من التعرض للامراض الفيروسية، فمرحلة النوم العميق تكون بيئة مثالية لتشكيل ذاكرة الخلايا المناعية عن طريق زيادة هرمون النمو والبرولاكتين، فيتم تعزيز وتنشيط الخلايا المناعية.
و تؤكد الدراسات أن ضعف النوم من الممكن أن يؤثر على دمج ذاكرة الخلايا المناعية، و بهذا يشكل عاملا أساسياً في ظهور الامراض الجلدية الالتهابية المزمنة مثل البهاق والصدفية، كما أن ليلة واحدة يتم الحرمان منها من النوم، من الممكن أن تؤثر عل الخلايا المؤدية للالتهابات، والذي يسبب الامراض الالتهابية كمرض التهاب الجلد التأتبي TNF .  
 
٢-تجاعيد اقل                                
تصنع البشرة الكولاجين الجديد عند النوم مما يحافظ على سماكة الجلد ويمنع الترهل. ومن الممكن أن يؤدي الحصول على 5 ساعات من النوم في الليلة إلى ضعف عدد التجاعيد الدقيقة وبالتالي جفاف البشرة.

٣- بشرة مشرقة  

تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم للبشرة أثناء النوم للحصول على بشرة أكثر نضارة وتوهج.  

٤- -عيون أكثر إشراقا وأقل انتفاخا

إن ترطيب البشرة جيداً ورفع الرأس بوسادة إضافية في الليل، يمكن أن يساعد ذلك أيضا في تقليل التورم.

اخذ قسط كاف من من الراحة يمكن أن يقلل من الهالات السوداء. عندما لا نحصل على قدر كاف من النوم، يمنع ذلك من تدفق الدم بشكل جيد فيتجمع الدم تحت العينين ويصبح مرئياً، لأن الجلد في هذه المنطقة رقيق جداً.
ويمكن أن يحدث تلون تحت العينين بسبب الجينات والعمر وزيادة الميلانين (الصبغة البنية في الجلد التي تسببها تسميرها في الشمس). 

5- المنتجات تعمل بشكل أفضل

يمكن لبشرتك التركيز على إصلاح نفسها أثناء النوم، لأنها لا تدافع عن نفسها من الشمس والمؤثرات الضارة الأخرى، ويكون تدفق الدم أفضل ولذلك تستفيد البشرة أكثر من الكريمات الليلية وتعمل على تجديد نفسها. 
 

سمات :
أضف تعليقا
المزيد من مقابلات