خطوط الحزن حول الفم.. وأفضل العلاجات التجميلية

 

مع التقدم في السن، لا مفر من ظهور الخطوط الدقيقة حول الفم والتي تعرف أيضاً بخطوط الحزن، فبعد أن تناهز المرأة الـ 20 من العمر، يبدأ معدل إنتاج الكولاجين بالانخفاض بنسبة 1 %، لتزداد هذه النسبة بشكل تدريجي مع التقدم في العمر، ما يؤدي إلى جعل الجلد أرق وأقل مرونة، فتبدأ الخطوط الدقيقة والتجاعيد بالظهور في بشرة الوجه، خاصةً في محيط الفم والعينين، لأن جلد هاتين المنطقتين حساس ورقيق مقارنة بجلد بقية المناطق في الوجه. 
كذلك مع التقدم في السن، يقل مستوى إفراز البشرة للزيوت الطبيعية، وبالتالي يصاب الجلد بالجفاف الذي يعتبر سبباً رئيسياً لظهور الخطوط الدقيقة، خاصة حول الفم، كما أن التعرض المفرط لأشعة الشمس دون تطبيق كريم واقٍ من الأشعة ما فوق البنفسجية سبب مهم ورئيسي لظهور هذه الخطوط على سطح البشرة، خاصة خطوط الحزن حول الفم. 

 

علاج خطوط الحزن حول الفم


أولى خطوات علاج خطوط الحزن حول الفم تبدأ ببعض التدابير الوقائية، كالتالي:

خطوات وقائية لتجنب ظهور خطوط الحزن حول الفم
•    الامتناع عن إزالة الشعر حول الفم باستخدام الشمع أو الحلاوة، واستبدال هاتين الوسيلتين، بالخيط أو الليزر. 
•    تجنب التدخين.
•    ترطيب البشرة على الدوام، خاصة في فصل الشتاء، منعاً لجفاف الجلد الذي يعد سبباً رئيساً في ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد، من بينها خطوط الحزن. .
•    تناول مأكولات غنيّة بالمواد المضادة للأكسدة، كالسبانخ، الكيوي، التوت البري، الأرضي شوكي، الملفوف والحبوب على أنواعها. 

 

العلاجات التجميلية لخطوط الحزن حول الفم 

 

الليزر


يتم علاج خطوط الحزن حول الفم بالليزر تحت التخدير الموضعي دون الحاجة إلى إحداث أي شقوق جراحية. تسلط  أشعة الليزر على الجلد المحيط بالفم، ما يحفز خلايا الجلد على إعادة إنتاج الكولاجين بصورة طبيعية، وهذا يساعد على ملء الفراغات من جديد وشد الجلد.  

 

فركشنال ليزر Fractional laser


تتشابه تقنية فراكشنال ليزر لعلاج التجاعيد حول الفم بالليزر المشار إليه سلفاً، إلا أنهما يختلفان نسبياً من حيث آلية الإجراء. يصف الأطباء تقنية فراكشنال ليزر بأنها حلقة الوصل بين الليزر المقشر Ablative Laser  والليزر غير المقشر Non-ablative Laser  وتمتاز بقدرتها على استهداف المناطق الصغيرة، فتؤثر على طبقات الجلد السطحية والعميقة في آن، ما يجعلها وسيلة فعالة في علاج خطوط الحزن حول الفم وغيره من المناطق الدقيقة. 

 

 التقشير الكيميائي


يتم خلاله استخدام تركيبة خاصة من الأحماض والمواد الكيميائية موضعياً على البشرة لفترة معينة تحدد من قبل الطبيب، مثل حمض التريكلوروسيتيكTrichloroacetic acid ، حمض جليكوليك Glycolic acid، حمض الكربوليك carbolic acid الذي يعرف أيضاً بالفينول Phenol.  تعمل هذه المواد على تقشير السطح الخارجي للبشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، ما يساعد في علاج خطوط الحزن حول الفم، أو الخطوط الدقيقة التي تظهر في محيط العينين وغير ذلك من مناطق الجسم.

 

تقنية الخيوط  Thread Lift


تتم تحت تأثير التخدير الموضعي وتستغرق نحو ساعة. يقوم الطبيب بإحداث شقوق دقيقة بالمنطقة المحيطة بالفم ومن ثم بتمرير الخيوط التجميلية مستعيناً بإبر طبية خاصة. بعد ذلك، يعمد إلى جذب الخيوط باتجاهات محددة، ما يعمل على شد العضلات وإخفاء الترهلات والتجاعيدوالخطوط الدقيقة.  
نتيجة هذه التقنية ليست دائمة،  قد تدوم لمدة تتراوح بين عامين و5 أعوام وفقاً للخيوط المستخدمة، ومنها:  
•    الخيوط الذهبية  Golden Threads.
•    الخيوط المعقودة Knotted Threads.
•    خيوط الكوغ  Cog Threads.
•    خيوط الأبتوس  Apthos Threads.
•    خيوط بولي بروبلين الشفافة Transparent Polypropylene Yarn
•    خيوط المونو  Mono Filaments.

 

تقنية الهايفو  HIFU 


والتي تعرف أيضاً بالموجات ما فوق الصوتية High Intensity Focused Ultrasound. هي من أحدث الإجراءات التجميلية البسيطة والعالية الدقة في علاج تجاعيد البشرة، من بينها خطوط الحزن حول الفم. يتم خلالها تسليط الموجات ما فوق الصوتية، على المنطقة المحيطة بالفم أو أي منطقة أخرى في الوجه أو الرقبة، فتعمل الذبذبات الصادرة منها على رفع درجة حرارة طبقات الجلد العميقة، ما يحفز عملية إنتاج الكولاجين الطبيعي، وشد العضلات والأغشية الخارجية، وبالتالي علاج التجاعيد حول الفم والخطوط الدقيقة. 

 

تقنية المكرونيدلينك Microneedling 


تمرر إبر دقيقة للغاية في المنطقة المحيطة بالفم، ما يساعد على تحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة، وبالتالي علاج خطوط الحزن حول الفم.

 

حقن البلازما 


يتم خلالها الحصول على عينة من دم السيدة التي تعاني من خطوط الحزن حول الفم، ثم تعالج مخبرياً  ويتم استخلاص سائل البلازما منها قبل أن يعاد حقنه مرة أخرى في الجلد المحيط في الفم، ما يعمل على تنشيط  وتغذية الخلايا المتضررة.  

 

حقن الفيلر


يتم استخدام العديد من المواد التي تعمل على ملء الفراغات، مثل حمض الهيالورونيك Hyaluronic acid أو البوليمر الصناعي وغيرهما، ما يساعد على شد الترهلات المحيطة بالفم وبالتالي إخفاء خطوط الحزن. 

 

حقن البوتوكس 


يخلط البعض بين حقن البوتوكس والفيلر للنتيجة التي تحققها الاثنتان، غير أن البوتوكس يختلف عن الفيلر بأنه ليس مادة تملء الفراغات، إنما هو نوع من البكتيريا تعمل على إرخاء العضلات المنقبضة المسببة للتجاعيد وخطوط الحزن حول الفم أو الخطوط الدقيقة في محيط العينين أو بقية مناطق الوجه، ما يساهم في إخفاء هذه الخطوط. 

 

حقن الكولاجين 


تنقسم تقنية حقن الكولاجين تنقسم إلى قسمين، وفقاً للمصدر الذي يستخرج منه مركب الكولاجين المعاد حقنه.
 النوع الأول: الكولاجين الحيواني الذي يتم استخلاصه من جلود الأبقار.
النوع الثاني: الكولاجين الطبيعي الذي يتم استخلاصه من السيدة نفسها. وهذا النوع هو الأكثر أماناً والأعلى تكلفة. 
 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة