نجوم أجانب سطعت أضواءهم في مهرجان القاهرة بدورته الـ43



سطع عدد من نجوم السينما خلال مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ43، وعلى مدار أيام المهرجان حلّ نجوم عديدون ضيوفًا وبعضهم كانوا أعضاء في لجان تحكيم مسابقات الأفلام، وآخرين مشاركين في الحلقات النقاشية المقامة على هامش المهرجان. ويستعرض التقرير أبرز النجوم الذين تواجدوا في الدورة الحالية من مهرجان القاهرة  السينمائي:
إي آر رحمان A.R.Rahman هو ملحن ومغني وكاتب أغاني ومنتج موسيقي هندي، ولد عام 1967 في تشيناي، وهو معروف بأنه الرجل الذي أعاد تعريف الموسيقى الهندية المعاصرة وقد حاز آي آر رحمان على جائزتي أوسكار عن فيلم "slumdog millionaire" عن التأليف الموسيقي، وأفضل أغنية في الفيلم، كما تم ترشيحه 5 مرات لجائزة الأوسكار، وترشح أيضًا لجائزة البافتا البريطانية وعدة جوائز أخرى.

 

 

 

 

إمير كوستاريتسا هو مخرج صربي، وعضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية في الدورة الحالية لمهرجان القاهرة، وُلد عام 1954 في سراييفو، ودرس الإخراج السينمائي في أكاديمية الفنون في براج عام 1978 "underground" و"time of gypsies" و"when father was away on business"، وقد حاز على الدب الفضي من مهرجان برلين السينمائي عن فيلم "arizona dream"، وقد فاز فيلمه when father was away on business" في مهرجان كان 

لورنس بندر هو موزع سينمائي أمريكي يعمل في مجال الترفيه لأكثر من عشرين عاما، وقد ولد في نيويورك عام 1957وشارك بندر في إنتاج العديد من الأفلام على رأسها Reservoir Dogs (1992), Good Will Hunting (1997), Inglourious Basterds (2009) and Django (2012). وقد فاز بندر بجائزة الأوسكار ست مرات، من ضمن 29 ترشح للجائزة، كان من بينها أفضل فيلم.

 

 

 

إيريك لاجيس هو موزع سينمائي وحاصل على تكريم من أيام القاهرة لصناعة السينما.

 

 

 

سيدريك سوتشيفالي هوعضو لجنة تحكيم أسبوع النقاد في الدورة الحالية للمهرجان، ناقد سينمائي ومبرمج، وصاحب مجلة النقد الشهيرة "بوزيتيف"، وتخرج من جامعة أياكس-مرسيليا والتي حصل منها على درجة الماجستير لدراسة حول فيلم "My Own Private Idaho" للمخرج جوس فان سانت. شارك سيدريك بين العديد من المهرجانات الدولية خلال فترة ترأسه لجنة محبي السينما الدولية والتي امتدت 15 عامًا. كما كان عضوًا في العديد من اللجان بالمهرجانات مثل Noir In Fest، ومهرجان La Palmas de Gran Canaria الدولي، ومهرجان موريليا السينمائي الدولي، ومهرجان إسطنبول، وجوتبورج، وسان سيباستيان السينمائي الدولي. في سنة 2018، أصبح سيدريك مبرمج لقسم الـGiorante degli Autori sidebar لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي. سيدريك هو عضو في النقابة الفرنسية للسينما (SFCC) كما أنه عضوًا في الفيبريسي.


روبرتو مينيرفيني عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية في الدورة الحالية، وهو مخرج إيطالي يستقر حاليًا في الولايات المتحدة الأمريكية. من بين أحدث أعماله الفيلم الحائز على العديد من الجوائز "What You Gonna Do When the World’s on Fire?"، وقد أخرج ثلاثة أفلام روائية؛ "The Passage"، "Low Tide"، و"Stop the Pounding Heart"، وهي ثلاثية تدور أحداثها في ولاية تكساس، والتي شاركت في العديد من المهرجانات الدولية، من بينها مهرجانات كان، وفينيسيا، وتورونتو، وروتيردام.

وفي سنة 2014، حصل فيلم “Stop the Pounding Heart” على جائزة ديفيد دي دوناتيللو (جوائز أكاديمية السينما الإيطالية) لأفضل فيلم وثائقي.


ماريسابرينسون عضو لجنة تحكيم المسابقة الدولية في الدورة الحالية، وهي ممثلة أمريكيةشاركت ماريسا في العديد من الأفلام من بينها "death in venice"، و"cabaret"، و"white hunter" و"I'm in love".وترشحت لعدد من الجوائز عن مشاركتها في "Cabaret" وهي: الجولدن جلوب، وجائزة البافتا البريطانية، وغيرها. كذلك، قدمت ماريسا عدد من العروض على مسرح برودواي، من بينها: “Design for Living” للمخرج نويل كوارد هوليداي، و”The Time of Your Life” للمخرج ويليام سارويان، كما شاركت في مسرحية روميو وجولييت للمخرج كينيث براناه وروب آشفورد على مسرح جاريك في لندن في سنة 2016.

 

 

 

أضف تعليقا