علاج النزله المعويه للطفل

 


التهاب المعدة والأمعاء ، المعروف باسم النزلة المعوية، هي عدوى تصيب الجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي العدوى إلى الإسهال الشديد، والذي من المعروف أنه يتسبب في وفاة نصف مليون طفل دون سن الخامسة حول العالم سنويًا. تؤدي العدوى إلى التهاب الجهاز الهضمي ، والذي يشمل أيضًا الأمعاء الدقيقة والمعدة. يمكن أن تكون العدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية ، مما يعني أنها معدية.

 

اقرئي أيضا : أعراض النزلة المعوية عند الطفل وطرق علاجها

 

في معظم الحالات ، قد تنجح الرعاية المنزلية باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب. ولكن عندما تكون العدوى شديدة ، قد يضطر الطفل إلى دخول المستشفى. بمجرد أن تظهر أعراض النزلة المعوية، يمكن أن يستمر من يوم إلى عشرة أيام.

النزله المعويه للطفل

 

قد يصاب الطفل بالنزلة المعوية أكثر من مرة في نفس الموسم لأن الفيروسات أو البكتيريا المختلفة تسبب العدوى. الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالنزلة المعوية..

 

أعراض النزلة المعوية عند الأطفال

الإسهال المائي 
التقيؤ
غثيان
آلام في البطن
فقدان الشهية
حمى

 

 

في بعض الحالات ، قد يعاني الطفل أيضًا من صداع وألم عضلي. تظهر الأعراض بعد 12-48 ساعة من إصابة الطفل بالفيروس. يجب عليكِ الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان طفلك يعاني من الجفاف الشديد ، لأن ذلك قد يتطلب معالجة الجفاف عن طريق السوائل الوريدية.

 

علاج انفلونزا المعدة عند الاطفال

الجفاف هو أكثر المضاعفات شيوعًا وخطورة التي يمكن أن تنتج  من النزلة المعوية، لذا يشمل علاج النزلة المعوية ترطيب الطفل وتغيير نظامه الغذائي لمنع البكتيريا من النشاط.

قد يصف الطبيب الأدوية المضادة للإسهال التي تعمل على تصلب البراز وتمنع الحركات الرخوة. في حالة النزلة المعوية الحادة، قد يصبح الاستشفاء ضروريًا.

 

العلاجات المنزلية  للنزلة المعوية

عادةً ما تكون الرعاية المنزلية هي كل ما تحتاجيه لطفلك المصاب بالنزلة المعوية، إليك بعض العلاجات المنزلية للنزلة المعوية التي يمكنك اتباعها:

 

النزلة المعوية للطفل

 

1. حافظي على رطوبة الطفل

أكبر مضاعفات لالتهاب المعدة والأمعاء هو الجفاف. بسبب كثرة البراز المائي والقيء ، سيفقد الطفل الكثير من الماء. هذا سيجعله ضعيفًا ومتعبًا وخاملًا. لذلك ، من المهم زيادة تناول السوائل لمنع الجفاف.

2. المكملات الغذائية


تؤدي مكملات الزنك لدى الأطفال المصابين بالإسهال إلى تقليل مدة وشدة الإسهال ويمكن أن تمنع تكرار حدوث نسبة كبيرة من الحالات. 

 

3. الراحة

الراحة

 

يمكن أن تتسبب النزلة المعوية في إرهاق طفلكِ. سيؤدي فقدان سوائل الجسم إلى جعل الطفل ضعيفًا ومتعبًا ، وحتى أدنى نشاط يمكن أن يكون مؤلمًا. لا ترسلي الطفل إلى المدرسة كما يجب منعه عن اللعب.

 

4. تغيير النظام الغذائي

في أول يومين أو ثلاثة أيام ، أعطِ طفلك الكثير من السوائل مع القليل من الطعام الصلب. بمجرد توقف القيء والإسهال ، يمكنك اتباع نظام غذائي منتظم. يمكن أن تؤثر النزلة المعوية على شهية الطفل، لذا فإن جعله يأكل شيئًا قد يكون أمرًا صعبًا ولا يفضل إطعامه بالقوة. 

 

 

تغيير النظام الغذائي

 

العلاجات العشبية للنزلة المعوية: 

1. الريحان

تمنع خصائص الريحان المضادة للتشنج أي تقلصات في المعدة وتقوي المعدة.

الريحان

 

لتخفيف آلام البطن ، اجعل الطفل يشرب مزيجًا من الريحان وعصير الزنجبيل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا. امزجي كميات متساوية من الزنجبيل وعصير الريحان وأضف القليل من العسل لتحسين الطعم.

 

2. خل التفاح

يمكن استخدام خل التفاح فيها هو علاج النزلة المعوية، لأنه يساعد في تطهير البطن من أي سموم ضارة ويعزز الشفاء العاجل من أنفلونزا المعدة.
في كوب من الماء الدافئ نضيف ملعقة صغيرة من خل التفاح ونعطيها للطفل قبل نصف ساعة من تناول الطعام.

 

خل التفاح

 

 

3. الملح

يحتوي الملح على الصوديوم الذي يمكن أن يساعد في منع الجفاف عن طريق تعويض الماء المفقود من الجسم بسرعة بسبب الإسهال والقيء. كما أنه سيساهم في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجهاز الهضمي.


أضفي ملعقة صغيرة من الملح وأربع ملاعق صغيرة من السكر إلى لتر واحد من الماء واخلطهم جيدًا. أعطِ هذا المشروب للطفل على فترات متكررة لمنع الجفاف.

 

الملح

 

4. الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا أو بروبيوتيك جيدة ، وهي مفيدة للجهاز الهضمي وتخفيف الإسهال. من المرجح أن يفضل الأطفال هذا العلاج على معظم العلاجات الأخرى لأن الزبادي ألذ.

 

الزبادي

 

أضف تعليقا