علاج النزلة المعوية بالأطعمة

أكلة فاسدة أو التعرض للهواء البارد بعد أخذ حماماً ساخناً قد يتسبب في الإصابة بالنزلة المعوية والتي تصاحبها عدد من الأعراض المزعجة مثل الإسهال، تقلصات البطن، والقيئ، الدكتورة ليندا جاد استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتغذية تقدّم لك في النقاط التالية عدد من النصائح الغذائية والعلاجات المنزلية التي يمكن أن تساعدك في علاج النزلات المعوية في أسرع وقت ممكن.

1- نصائح غذائية

- تجنبي الأطعمة غير المطهوة جيداً

فالأطعمة غير المطبوخة جيداً أو النيئة تساهم في نشر فيروس أنفلونزا المعدة أو ما يسمى (بالنزلة المعوية)، أيضاً لا تتناولي المياة الغير معالجة أو الحليب غير المبستر لأنهما قد يحملان البكتيريا المسببة للمرض.

- ابتعدي عن الدهون والسكريات

تجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسكريات لأنها قد تزيد من الأعراض المزعجة خاصة القئ والإسهال، واستبدليها بالأطعمة الخفيفة مثل الأرز، البطاطس المهروسة، الموز، والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة.

- تجنبي المأكولات الحريفة

والتي تحتوي على توابل كثيرة أيضاً الفلفل الحار، والمأكولات المالحة.

- السوائل مفيدة

العصائر الطبيعية بدون سكر تساعد الجسم في تعويض السوائل التي فقدها نتيجة القئ والإسهال، هذا بالإضافة إلى شرب الماء، فقط لا تتناوليها مباشرة بعد القيء لتجنب تكراره مرة أخرى.

- تجنبي منتجات الألبان والكافيين

وتحديداً شرب الحليب لأنه قد يحفز شعور القيء لديك، كذلك القهوة والتي قد تزيد من الإسهال.

- تناولي مشروب النعناع

تناول كوب من النعناع المغلي قد يفيد كثيراً في التخلّص من التشنجات التي تصيب المعدة والتي تتسبب فى التقيؤ.

 

اقرئي أيضاً علاج نزلات البرد ...بالأطعمة

 

2- علاجات منزلية

- كمادات للبطن

قومي بعمل كمادات دافئة للبطن أو منطقة المعدة، فسيساهم ذلك بشكل فعّال في التخلص من التهابات المعدة والأمعاء.

- استرخي قليلاً

فقط تمددي على الفراش وحاولي أن تشغلي وقتك بقراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون، والهدف التخلص من التفكير في التقيؤ مرة ثانية، أيضاً التدفئة الجيدة ستهدّىء من تشنجات المعدة.

- تدابير وقائية

لمنع انتشار البكتيريا نتيجة اصابتك بالنزلة المعوية، قومي بتنظيف الحمام وأسطح المطبخ بالكلور والمنظفات المحتوية على مضادات البكتيريا.

 

إقرئي ايضا  نصائح غذائيّة لتفادي الإنتفاخ وسوء الهضم

 

 

 

 

أضف تعليقا