تجربتي مع الكثيرا للشعر

 

لم أسمع عن هذه النبتة من قبل، إلى أن ترددت على مسامعي كثيراً في الآونة الأخيرة، بعد أن لاحظ من حولي شحوب لون شعري وفقدانه الحيوية واللمعان، فكانت نصيحتهم باستخدامها، وفعلاً هذا ما حصل!
إنها عشبة الكثيرا !
من خلال تجربتي مع الكثيرا للشعر، تبين لي إنها تمتلك الكثير من الفوائد الأخرى، ظهرت واضحة على شعري، سأسردها في هذا المقال، إضافة إلى الوصفات التي اتبعتها، ولكن قبل كل ذلك، لا بد من التعريف عن هذه العشبة، خاصة وأنها مجهولة لدى الكثير....

 

ما هي عشبة الكثيرا؟


عشبة الكثيرا لها أسماء أخرى، القتاد أو الاستراجالاس Astragallus، تدخل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر، تم استخدامها منذ آلاف السنين في الطب الشعبي، خاصة الصيني لعلاج أمراض القلب والمناعة. 

يكثر نمو عشبة الكثيرا في العراق، سوريا، إيران وتركيا، تحتوي على مادة صمغية، تسنخرج منها بعد إحداث جرح في لحاء الشجرة، فتتصلب هذه المادة، ويصبح شكلها كالحجارة، تشبه اللبان وتجمع اللونين الأبيض والبني. 
يستخدم من عشبة الكثيرا للشعر نوعان، الصلب منها، وهي المادة الصمغية، والزيت الذي يستخرج قبل تصلب السائل، وهي غنية  بالأملاح المعدنية الأساسية، كالبوتاسيوم والكالسيوم، إضافة إلى  السكريات، المواد الراتنجية Resin، النشوية والسيلولوزية Cellulose والكربوهيدرات.... تدخل في صناعة العديد من مستحضرات العناية بالشعر، معاجين الأسنان، الأدوية وغير ذلك...

 

فوائد عشبة الكثيرا للشعر وفق تجربتي


الهدف من استخدامي لعشبة الكثيرا، إضفاء الحيوية واللمعان على شعري بعد أن بدا باهتاً بشكل ملحوظ، ولكن من خلال المواظبة، لاحظت فائدة أخرى تضاف إلى الأولى، وهي تحفيز نمو الشعر، فقد أصبح شعري أكثر كثافة، لا بل أكثر، فقد كنت أعاني من بعض الفراغات في فروة الرأس، نتجت عن ربط شعري بشدة، عشبة الكثيرا كانت الحل الأمثل لإنبات شعر جديد في هذه البقع الفارغة في فروة رأسي. 


طريقة استخدامي الكثيرة للشعر 


في البداية، لا بد من الإشارة إلى أن الكثيرا يمكن الحصول عليها من متاجر العطارة، فكما ذكرنا في البداية، قد لا يكون اسم الكثيرا متداولاً في بعض البلدان، فهي تعرف بالقتاد أو الاستراجالاس. 
قمت باتباع وصفتين، الأولى:

 

الكثيرا وزيت الزيتون للشعر


•    تنقع كمية منها في الماء الدافىء لمدة 24 ساعة، ثم توضع في الخلاط الكهربائي. 
•    البعض يستخدمها منفردة، إلا أني أضفت إليها القليل من زيت الزيتون، وقمت بتوزيع الخليط على شعري من الجذور وحتى الأطراف. 
•    يترك لمدة ساعة، ثم يغسل الشعر كالمعتاد. 
•    اتبعت هذه الوصفة مرتين في الأسبوع. 

أما الوصفة الثانية التي حصلت من خلالها على نتيجة، ليست مرضية فحسب، بل رائعة سواء لجهة الحيوية واللمعان، أو لجهة تطويل وتكثيف الشعر، هي كالتالي: 


وصفة الكثيرا والسدر للشعر

 

•    تنقع قطع أو أحجار الكثيرا الصلبة في الماء المغلي لمدة 24 ساعة، ثم توضع مع الماء في الخلاط. 
•    تضاف بيضة إلى الكثيرا، ثم تضرب ثانية لمدة 5 دقائق. 
•    تضاف ملعقة من الريحان المطحون وملعقة و ½ من السدر المطحون.
•    تمزج جميع المكونات مع بعضها البعض في الخلاط الكهربائي، حتى يصبح مزيجها سميك ومتجانس القوام. 
•    يوزع الخليط على الشعر من الجذور وحتى الأطراف، ثم يترك لمدة 5 ساعات. 
•    يغسل الشعر بالماء والشامبو المناسب، ثم يترك حتى يحف. 
•    ولأني أعالج شعري من فقدانه للحيوية والرونق، توقفت عن استخدام أي أداة تصفيف حرارية، اكتفيت بتركه حتى يجف طبيعياً. 
•    أنصح وفق تجربتي مع الكثيرا للشعر باتباع هذه الوصفة مرتين في الأسبوع، للحصول على النتائج التي حصلت عليها. 
 

اقرئي أيضاً: 

علاج مشاكل الشعر أقوى الوصفات لعلاج مشاكل الشعر في حصاد 2021
أضف تعليقا