الاعشاب السبعة للشعر

تُقدّم الأعشاب السبعة فوائد عظيمة للشعر، لذا نجدها في كثير من الأحيان تدخل في صناعة مستحضرات العناية بالشعر. وأثبتت الدراسات أنَّ الأعشاب الطبيعية لها قدرة كبيرة على تحسين بصيلات الشعر من الجذور وتقويتها وحماية الشعر من التلف وزيادة تدفّق الدورة الدموية إلى فروة الرأس. فما هي هذه الأعشاب؟
تابعي مع "الجميلة"، وتعرفي على الأعشاب السبعة للشعر، بالإضافة إلى كيفية إستخدامها.

الاعشاب السبعة للشعر لتقوية الشعر وعلاج تساقطه

1- عشبة إكليل الجبل للشعر

تُستخدم عشبة إكليل الجبل للعناية بالشعر، والتخلص من جميع مشاكله. وتعمل على تقوية الشعر وبصيلاته. وتمنع تساقطه وتجعله أكثر تماسكاً، بسبب تنشيط وصول الدمّ إلى فروة الرأس. كما تُساعد في التخلّص من قشرة الرأس المزعجة. ويمكن استخدامه من خلال نقع 3 ملاعق من أوراق اكليل الجبل الطازج أو المجفف في كوب من الماء المغلي، يغطى الكوب ويترك لمدة 10 دقائق على الأقل، وينصح بتناول كوب من هذا الشراب مرتين يومياً لتحفيز وصول الدورة الى فروه الرأس وبالتالي زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه. 

2- عشبة الآس للشعر

تعمل عشبة الآس على تطويل الشعر، وجعله أكثر لمعاناً وحيويةً. وذلك من خلال وضع منقوع هذه العشبة على الشعر يوميّاً وتركه من اللّيل وحتّى الصباح، ومن الممكن شطف الشعر أو عدم شطفه في الصباح وذلك حسب الرغبة، لأنّ هذا المنقوع ليس له أيّ رائحة أو لون من شأنها التأثير على مظهر الشعر. كما يمكن عمل حمام زيت للشعر من هذه النبتة، وذلك من خلال خلطها مع أحد الزيوت المرغوب بها ويفضّل أن يكون زيت الخروع، ثمّ وضعه على الشعر لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ غسل الشعر. 

3- عشبة الشاي الأخضر للشعر

يحمي الشاي الأخضر فروة الرأس من أي عدوى قد تصيبها لإحتواءه على مضادّات أكسدة قوية، وهو من الأعشاب المفيدة، التي تُعزز نمو الشّعر، وتُساهم بزيادة طوله، ولتنفيذ هذه الوصفة: نحتاج مقداراً من الشّاي الأخضر الطّازج، ويتم تحضيره وتركه حتى يتخمر، ثم نحضر قطعة من القطن، ونغمسها في محلول الشّاي، ونطبّقه على فروة الرأس مباشرة، ثم نترك محلول الشّاي على الرأس مدة ساعة، بعد ذلك نشطف الشعر بالماء البارد، على أن يتم تكرار الوصفة مرة واحدة كل أسبوعين.

4- عشبة الجرجير للشعر

يُحفّز الجرجير نمو الشعر، كما يزيد من قوته، ويُعالج تساقطه. ويمكن استخدامه من خلال غلي حفنة من الجرجيرمع  كوب من الماء لعدّة دقائق. تصفية الخليط للحصول على السّائل، ثمّ نتركه جانباً ليبرد. غسل الشّعر بالسّائل على أن يكون قد تم غسله حديثاً بالشامبو المناسب.

5- عشبة زهرة الكركديه

تُساعد عشبة زهرة الكركديه في ترطيب فروة الرأس الجافة، وتتميز بقدرتها على تشجيع نمو الشعر وذلك من خلال تشجيع عمل الدورة الدموية، الأمر الذي يقلل من تساقط الشعر وتأخير ظهور الشيب. كما تُساعد في تنظيف الشعر من الأوساخ العالقة فيه الأمر الذي يصلح التلف. وذلك من خلال  طحن زهرة الكركديه جيداً، ثمّ نضيف إليها ملعقتين من زيت جوز الهند، ونخلط جيد، ثمّ نضع المزيج على الشعر، ونتركه مّدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نغسله بالماء والشامبو.

6- عشبة الزعتر للشعر

يُنشط الزعتر الدورة الدموية، خصوصاً بعد تدليك فروة الرأس بزيت الزعتر، مما يعزز وصول العناصر الضرورية لبصيلات الشعر، وزيادة نموها، ومنحها القوة. كما يُساعد في إزالة قشرة الرأس من الشعر، وذلك بتدليك فروة الرأس والشعر بزيت الزعتر، أو منقوع الزعتر، مما يقضي على القشرة نهائياً. يقوي الشعر الضعيف والباهت والهش، ويمنع تقصفه، ويحميه من التكسر. يمنح الشعر اللمعان والحيوية والنعومة. ويُعدّ من الأعشاب الفعّالة لتطويل الشّعر،لإحتوائه على العديد من الخصائص، التي تجعله مادة مطهرة، ومنشطة لنمو الشعر، وذلك بغلي كوبين من الماء في قدر موضوع فيه أربع ملاعق من الزعتر الجاف لمدة خمس عشرة دقيقة، ثمّ نصفي المزيج ونتركه حتى يبرد، ونبلل فروة الرأس بالمزيج ونتركه لمدة خمس دقائق، ونكرر الوصفة مع كل استحمام.

7- عشبة الريحان للشعر

يُمكن استعمال عُشبة الريحان لعلاج تساقط الشعر، لما تحتويه من خصائص تُعالج التغيرات الهرمونية المختلفة، ويتم ذلك عن طريق استعمال مراهم تحتوي على الريحان ضمن مكوناتها، ثم توزيع مقدار منها بطريقة مباشرة على فروة الرأس باستعمال اليدين بعد تنظيفهما جيداً.

اقرئي أيضاً:

منقوع إكليل الجبل لتطويل الشعر

أفضل 7 زيوت لتطويل الشعر

نصائح لعلاج الشعر المحروق

أضف تعليقا