أفضل 5 فيتامينات لعلاج تساقط الشعر

 

إذا كنت قد استخدمت جميع منتجات الشعر التي تدعي فعاليتها في علاج  تساقط الشعر دون إظهار أي نتائج فعلية، فحان الوقت للتفكير في مشكلة نقص الفيتامينات. يقول الخبراء أن العناية بالشعر تبدأ من الداخل، فإذا كان الشعر معرضًا للتساقط، فإنها علامة واضحة على أن النظام الغذائي الذي يتبعه الشخص غير متوازن ويفتقر العديد من الفيتامينات الأساسية للشعر. 

 

اقرئي أيضا : أفضل 5 فيتامينات لتطويل وتكثيف الشعر 

 


هناك العديد من الأسباب وراء تساقط الشعر مثل مشاكل فروة الرأس والرطوبة والتعرق المفرط، ولكن ، إذا لم تكن هناك حالة طبية خطيرة، فيمكن علاج المشكلة من خلال إعطاء جسمك بعض العناصر الغذائية التي فقدها. تتصدر الفيتامينات العناصر الأساسية للشعر. 

 

إليك تلك الفيتامينات الخمسة التي يجب تناولها لتجنب تساقط الشعر:

 

1. فيتامين (أ)

 

 

 

 

إذا كان شعرك متجعدًا وباهتًا ومتكسرًا ، فيجب عليك تضمين فيتامين أ في نظامك الغذائي. في الأساس ، من المعروف أن فيتامين (أ ) مسؤول عن إنتاج زيوت فروة الرأس مما يحبس الرطوبة ويغذي شعرك لتعزيز النمو.


أفضل مصادر فيتامين أ: السبانخ والجزر والطماطم والبطاطا الحلوة والحليب والبيض والمانجو والبابايا والبطيخ.

 

2.البيوتين  (فيتامين ب)

 

 

 

 

يشير ضعف الشعر إلى نقص البيوتين أو فيتامين ب الذي  يعتبر أفضل وأهم الفيتامينات اللازمة للشعر. انخفاض البيوتين، يشير إلى أن الجسم بات غير قادر على إنتاج ما يكفي من خلايا الدم الحمراء بسبب انتقال كمية أقل من الأكسجين عبر فروة رأسك. نتيجة لذلك ، لا تتغذى فروة رأسك بشكل صحيح وتعاني من تساقط الشعر. يؤدي نقص البيوتين إلى تساقط الشعر. 

أفضل مصادر البيوتين: صفار البيض واللوز والفول السوداني والجوز والحليب والجبن والزبادي.

 

3. فيتامين ج

 

 

 

فيتامين ج لا يعزز فقط جهاز المناعة ولكنه يحارب الجذور الحرة التي تعيق نمو شعرك. إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا غنيًا بفيتامين ج ، فإن مضادات الأكسدة الموجودة فيه ستقضي على مشاكل فروة الرأس لأنه يقضي  على الجذور الحرة و من ثم يقلل من تساقط الشعر .


كذلك، الكولاجين، الذي هو جزء مهم من بنية شعركِ، لا يمكن أن يصنعه الجسم إذا كنت تفتقر إلى فيتامين ج. وبالتالي ، فأنتِ بحاجة إلى التأكد من أنكِ تستهلكين ما يكفي من فيتامين ج.

أفضل مصادر فيتامين ج: الفواكه الحمضية مثل البرتقال والليمون الحلو والفراولة.

 

4. فيتامين د

 

 

 

 

يمكن أن يؤدي نقص فيتامين د أيضا إلى تساقط الشعر. في النساء ، يُعرف باسم تساقط الشعر الأنثوي. وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الدولية للعلوم الجزيئية ، تساعد مستقبلات فيتامين (د) في تكوين بصيلات شعر جديدة تؤدي إلى نمو شعر جديدة. نتيجة لذلك ، تستأنف رقعة الصلع نمو الشعر.
أفضل مصادر فيتامين د: صفار البيض والأسماك (السلمون) والفطر والشوفان وحليب الصويا والتوفو.

 

5. فيتامين هـ

 

 

 

 

فيتامين هـ يعمل تقريبًا مثل فيتامين ج، فهو غني بمضادات الأكسدة ويساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي المسبب لتساقط الشعر.
أفضل مصادر فيتامين هـ: السبانخ والبروكلي واللوز والبندق والفول السوداني وزيت جنين القمح والمانجو والكيوي.


 

 

أضف تعليقا