5 سعوديات مغامرات وصلن إلى القمة 

 

وصلت نساء سعوديات مغامرات الى القمة في مجالات مختلفة. وبدأت الحكاية لدى كل منهن كهواية قبل ان تتحول الى حرفة ثم الى تحد قادها الى المنافسة في سياق عالمي. وشملت تطلعاتهن بلوغ اعلى قمة في العالم والتفوق الرياضي في مجالات لا عهد للمرأة السعودية والعربية بها من قبل. اذاً اليك سيرة سعوديات مغامرات وصلن الى القمة. 

 

سعوديات في القمة 


تمكنت نساء سعوديات مغامرات من الوصول الى القمة في مجالات مختلفة معظمها رياضية. الا انهن لم يخترن الرياضات العادية، بل فضلن تلك التي يحتاج خوض المنافسة فيها الى الجرأة والارادة الصلبة والاصرار. 

 

ريما الجفالي والفورمولا وان 

لم تعتد الحلبة العربية عموماً ان تخوض النساء غمار سباقات الفورمولا. الا ان السعودية ريما الجفالي خرقت هذه القاعدة في العام 2018 بعد ان كانت تعمل في مجال الخدمات المالية. وهكذا اصبحت اول امرأة من المملكة تحوز رخصة قيادة لسباق السيارات. وتمكنت في هذه الحالة من خوض سباقات الفورمولا على المستويين المحلي والعالمي. وكانت من ابرز مشاركاتها المنافسة التي خاضتها ضمن بطولة الفورمولا 4 في انكلترا وبطولة MRF التي أقيمت في العام 2019 في الهند، فضلاً عن حضورها المميز في سلسلة سباقات دولية أقيمت في الدرعية في العام نفسه. كذلك حصلت ريما على المركزين الثاني والثالث في جولتي كأس تي آر دي 86 اللتين نظمتا في حلبة مرسي يس في أبو ظبي. 
وفي يونيو 2021 تمكنت السائقة السعودية من  الحصول على المركز الرابع في بطولة الفورمولا 3 التي أقيمت في حلبة سيلفرستون البريطانية. وجاء هذا إثر مشاركتها ضمن فريق دوغلاس موتورسبورت.  

 
 رها محرق وقمة ايفرست 


تتميز المرأة السعودية بالطموح الذي لا حدود له وهو ما دفع الشابة رها محرق الى ان تضع نصب عينيها الصعود الى قمة ايفرست. وهكذا اصبحت الاولى على مستوى الشابات في العالم العربي التي تقوم بهذه المغامرة في سن صغيرة جداً. 
وقبل ذلك قامت برحلة إلى جبل كليمانجارو في افريقيا ويبلغ ارتفاعه 5895 متراً فوق سطح البحر. وكانت تلك التجربة الاولى لها. وخضعت لهذه الغاية لتدريبات عالية المستوى. كما وصلت إلى قمة جبل البروس وهو أعلى جبل في أوروبا ويبلغ ارتفاعه أكثر من 5600 متر. كذلك تسلقت برفقة فتيات سعوديات قاعدة جبل إفرست التي يبلغ ارتفاعها 5364 متراً. وتلقت تدريبات في جبلي  استاسيواتل الذي يصل ارتفاعه الى 6230 متراً وبيكو اوريزانا وعلوه5536  متراً وهما يقعان في المكسيك. كذلك قامت برحلة إلى القطب الجنوبي. وشكل تسلق قمة إفرست تحدياً كبيراً بالنسبة إليها لكنها تمكنت من خوضه بنجاح بعد ان وجدت صعوبة في اقناع اهلها بالموافقة على خوضها هذه المغامرة.    

 

 الدكتورة مريم فردوس والغوص في القطب الشمالي 


بدأت طبيبة الاطفال مريم فردوس منذ  العام 2005 الغوص كهواية. وبعد ان كانت غواصة مبتدئة، تدرجت لتصبح مدربة. وحصلت على رخص عدة في هذا المجال. وباتت متخصصة في الغوص ليلاً وفي الكهوف والمياه الباردة والاعماق للتصوير الفوتوغرافي وبالفيديو.   
وتمكنت الطبيبة من تحقيق انجاز غير مسبوق ايضاً. فقد قررت التوجه الى القطب الشمالي من اجل الغوص في مياهه الجليدية. واستعداداً لذلك خضعت لتدريبات صارمة وواجهت ظروف المناخ القاسية. ونجحت في اداء مهمتها مع فريق ينتمي افراده الى جنسيات مختلفة. وانضم اسمها الى لائحة غينيس كأول امرأة عربية وثالث امرأة عالمياً تقوم بهذه المغامرة. وبعد ذلك ارادت ان تكون اول امرأة تغوص في مياه القطبين الشمالي والجنوبي الا ان انتشار وباء كورونا منعها من متابعة حلمها. ومن الممكن ان تعيد الكرة في العام 2022. ويشار الى انها حاصلة على بكالوريوس في الطب والجراحة من جامعة الملك عبد العزيز في جدة. كما حصلت على شهادات من مركز الغوص في الدائرة القطبية. 

 دانية العقيل والدراجات النارية 


لم نعتد كثيراً رؤية امرأة تقود الدراجات النارية في مجتمعنا. الا ان دانية العقيل قررت خوض التجربة من اوسع ابوابها. وهكذا باتت تمثل المملكة العربية السعودية في السباقات الاكثر سرعة وذلك بعد حصولها على رخصة من الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية. انطلقت من المشاركة في بطولة الامارات وحققت 103 نقاط في مشاركتها العالمية الأولى، متفوقة على منافسات من روسيا وإسبانيا وفرنسا وهولندا وبريطانيا والبرتغال. كما اصبحت في 2021 اول امرأة سعودية وعربية تحصل على كأس العالم للراليات الصحراوية عن فئة T3 وذلك ضمن الجولة الثامنة التي نظمت في ايطاليا. ويذكر انها تحمل شهادة ماجستير في التجارة الدولية. 
 

 رائعة العطاس ولعبة الهوكي


 تعتبر رائعة العطاس من ابرز النساء السعوديات المغامرات. فقد تمكنت من تحقيق الانجازات في مجال لعبة لم تعرف الى حينها في الوسط النسائي السعودي. وهكذا بدأت تجربتها مع الهوكي بعد تعرضها لحادث سير ادى الى اصابتها بكسر في رجلها اليسرى. الا انها قررت تحدي الاصابة بعد ذلك من خلال احتراف التزلج على الجليد. كما اسست اول فريق نسائي لرياضة الرول بول في المملكة. ولهذا يذكر اسمها دائماً عند الحديث عن نساء سعوديات مغامرات وصلن الى القمة. 
 
اقرئي أيضاً: 

طالبات ومبتعثات سعوديات 10 طالبات ومبتعثات سعوديات في القمة وهذه انجازاتهن 

 

أضف تعليقا