8 أسباب لتكسر الأظافر.. منها أسباب غير متوقعة!

كسر احد اظافرك سبب كافِ لإفساد اليوم بأكمله، فبعد الانتظار لأسابيع حتى تنمو أظافرك بالطول المناسب، وبعد العناية بها وطلائها واكتمال رونقها، تتفاجئين بانكسار أحد الأظافر، مما يعني عليكِ قص جميع أظافرك، أو على الأقل تقصيرهم ليصبحوا بنفس الطول، ومن ثم إعادة الكرة مرة أخرى.. إنه شيء محبط حقًا. اليك هذا الدليل للعناية بالاظافر.

 


ولكن قد يكون تكسر أظافرك أكثر من مجرد حدث مؤسف فحسب، فقد يكون ذلك مجرد عرض لمشكلة أكبر، لذلك عليكِ التعرف على أسباب تكسر الأظافر، لتجنب أسبابها.

1- قد يكون علامة: تكسر الأظافر يحدث للجميع بين الحين والآخر، ولكن إذا تكرر الأمر كثيرًا، فقد تكون تلك علامة على أن شيئًا ما غير متوازن في الجسم، ربما يكون تلميحًا من الجسم على اختلال ما في النظام الغذائي أو أسلوب الحياة، فحالة الأظافر والشعر والجلد، جميعها مؤشرات لما يحدث داخل الجسم، لا ينبغي تجاهلها، ربما عليكِ زيارة الطبيب لمعرفة سبب تكرار تكسر الأظافر، وعلاج هذا السبب.

 

2- نقص الفيتامينات: إذا كانت أظافرك هشة وضعيفة، فقد يكون ذلك مؤشرًا على افتقار جسمك لبعض الفيتامينات الهامة، فمعرفة نسبة الفيتامينات بالجسم، لا يتم عن طريق اختبارات معملية، وإنما عن طريق ملاحظة أعراض نقصها على الجسم، وضعف وتكسر الأظافر، أحد تلك الأعراض.
وقد أظهرت إحدى الدراسات زيادة نسبة سماكة الأظافر بنحو 25% بعد تناول المكملات الغذائية والبيوتين بشكل يومي، ولكن تلك المكملات الغذائية لا ينبغي تناولها بدون توصيات الطبيب، فقد يؤدي زيادة نسبة بعض العناصر إلى أعراض أخرى أنتِ في غنى عنها.

 


ويمكنك تعويض الفيتامينات الناقصة بشكل طبيعي وآمن، عن طريق تناول الأغذية الصحية الغنية بتلك العناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاجها الجسم، مثل: البيض، والمكسرات، والبقول، والحبوب الكاملة، والموز، والفطر.
فإذا كان سبب تكسر اظافرك هو نقص الفيتامينات، يمكنك التعديل من نظامك الغذائي وإدخال الأطعمة التي تحتوي على تلك الفيتامينات إلى روتينك اليومي، وسوف تحصلين على أظافر قوية ولامعة.

3- نقص البروتين: البروتين ليس فقط لبناء العضلات، فنقص نسبة البروتين قد تؤدي إلى تكسير الأظافر أيضًا، والأطعمة التي تحتوي على البروتين تساعد على تكوين الكيراتين الذي يشكل الأظافر، ويمكنك الحصول على البروتين من: السمك، والدجاج، واللحوم الحمراء، والدواجن، والبيض، والفول، والحليب خالي او قليل الدسم.

 


4- الجفاف: الجفاف يسبب الضرر للجسم بأكمله، وبالطبع فإن أظافرك ليست بمأمن من ذلك الضرر، فالجفاف هو سبب رئيسي لإصابة الأظافر بالهشاشة، فيجب عليكِ شرب كمية كافية من المياه، وهي عبارة عن 8 أكواب مياه يوميًا.

 

 

5- الترطيب غير الكافي: أظافرك تحتاج للترطيب من الخارج أيضًا، وافضل طريقة لترطيب الأظافر هي تطبيق الكريمات المرطبة للأظافر بشكل يومي، إحتفظي بالكريم المرطب للأظافر في حقيبتك أو سيارتك، وطبقيه كلما تذكرتِ ليصبح الأمر ضمن روتينك اليومي.

 

6- الإفراط في وضع المناكير: طلاء الأظافر بالطبع هو شئ جميل، ولكنه قد يصبح مضرًا مع مرور الوقت، فتطبيقه وإزالته بشكل متكرر قد يصيب أظافرك بالخدوش التي تضعفها، كما أن الأظافر بها مسام تحتاج أن تتعرض للهواء لتصبح الأظافر صحية، يمكنك تطبيق طلاء الأظافر لمدة 5 أيام، ثم إزالتها وترك فرصة لأظافرك كي تتنفس لمدة 5 أيام أخرى.

 

 

7- تقليم البشرة حول الأظافر: طبقة البشرة الرقيقة التي تكون حول الأظافر، ربما يجب إخفائها من الناحية الجمالية، ولكن ذلك لا يعني إزالتها تمامًا، فذلك النسيج الرقيق يحمي الأظافر من الإصابة بالعدوى، كما له دور في تغذية ونمو الأظافر، لذلك يجب عليكِ التنبيه على من يقوم بتقليم أظافرك في صالون التجميل، ألا يزيل تلك البشرة الرقيقة الموجودة حول الأظافر بشكل كامل، ثم عليك تظهير أظافرك بعد الانتهاء من تقليمها، وترطيبها بشكل جيد.

 

8- الرسائل النصية والكتابة: النقر المتكرر على شاشة الهاتف قد يؤدي مع الوقت إلى إلحاق الضرر بأنسجة الأظافر، فعليك التعديل من طريقة الكتابة، واستخدمي الأصابع نفسها بعيدًا عن الأظافر، أو يمكنك اعتبار هذا سببًا إضافيًا لترتاحي من الهاتف قليلًا.

 

اقرئي أيضاً:كيف تحمي الاظافر من التكسر في الشتاء؟

 

أضف تعليقا