واقي الشمس الذي تستخدمينه قد لا يكون مناسباً!

بعد أن أصبحنا نعي جميعاً ضرورة وفائدة تطبيق واقي الشمس على البشرة لحمايتها من الأشعّة فوق البنفسجيّة، حان الوقت لأن تعرفي نوعيّة واقي الشمس المناسبة لكِ بحسب نوع ولون بشرتك، نقدّم لك فيما يلي درجة الحماية المناسبة لكِ وتركيبة كريم واقي الشمس التي عليكِ اختيارها بحسب نوع بشرتك.

لون البشرة
لكل لون بشرة درجة حماية مناسبة لها، فإذا كانت بشرتك بيضاء وتتسبّب الشمس في احمرارها سريعاً ننصحك باختيار واقي الشمس بعامل حماية من ٢٠ إلى ٢٥، كذلك صاحبات البشرة الحسّاسة سريعة الالتهاب والاحمرار من أشعّة الشمس دون أن تكتسب اللون البرونزي فهنّ أكثر من يحْتجنَ إلى عامل الحماية بأعلى معدّل حيث تتطلّب بشرتهنّ عامل حماية من ٢٥ إلى ٣٠.

أمّا إذا كنت من المحظوظات اللاتي تكتسب بشتهنّ اللون البرونزي بمجرّد التعرّض للشمس، بينما تتمتّعين ببشرة طبيعيّة بيضاء فإن الكريم الواقي بعامل حماية من ١٥ إلى ٢٠ هو المناسب لكِ. كذلك صاحبات البشرة القمحيّة المحظوظات أيضاً باكتساب بشرتهنّ للون البرونزي دون أن تلتهب من أشعّة الشمس فإن واقي الشمس بعامل حماية من ١٠ إلى ١٥ يُعَد مثالي جدّاً لهن، فيما تحتاج البشرة الآسيويّة الصفراء إلى عامل حماية أقل من لون البشرة القمحيّة أو بنفس عامل الحماية.

وبالرغم من أن صاحبات البشرة الداكنة لا يتأثّرْنَ بأشعّة الشمس من حيث اللون والالتهابات إلّا أنّ عليهنّ عدم تجاهل تطبيق واقي الشمس لأن عدم تطبيقه يؤثر على نسيج الجلد لديهنّ وبالتالي يُعَجّل في ظهور التجاعيد، فصاحبات هذه البشرة يمكنهنّ الاكتفاء بعامل حماية من ٦ إلى ٨ فقط.

نوع البشرة:
إذا كانت بشرتك دهنيّة أو مختلطة عليك اختيار الأنواع الخالية من الزيت، من واقي الشمس والتي تأتي بصيغة كريم خفيف أو سائل، فهذه الأنواع لن تعيق عمل المسام وبالتالي تجنّب ظهور حب الشباب ومختلف مشاكل البشرة التي تعانين منها.

أمّا صاحبات البشرة الحسّاسة فننصحهنّ باختيار الواقي الغني بالمكوّنات العشبيّة والفيتامينات المغذّية للبشرة، خصوصاً فيتامين E الذي يعزّز من فعالية الواقي في حماية البشرة من الأشعّة فوق البنفسجيّة وأضرارها.

فيما إذا كانت بشرتك جافة فلا مانع من استخدام الكريم الواقي من الشمس ذو التركيبة السميكة، حيث أنّه يمنح بشرتك المزيد من الحماية بالأخص إذا كنتِ تنوين قضاء الكثير من الوقت تحت أشعة الشمس.

أمّا الكريمات التي تأتي على شكل بخاخ رذاذ فاستخدميها لكامل جسمك، ولا تتردّدي في تطبيق واقي الشمس أسفل الملابس في الأماكن غير المكشوفة، ولا تعتمدين على تغطية ملابسك لهده المناطق كون الشمس تتغلغل من خلال الملابس وتؤثّر على بشرتك.

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة