أفضل 5 أطعمة مضادة للالتهابات

 


يعاني الكثير منا من الإصابة بالالتهاب المزمن والذي قد يكون السبب الرئيسي وراء الإصابة بالقولون العصبي، والتهاب المفاصل، والسمنة، والاكتئاب، وأمراض القلب

تقول دكتورة التغذية ليا رام شاندرا، إن النظام الغذائي المضاد للالتهابات يكافح الاستجابة الالتهابية في الجسم التي من الممكن أن تكون سبباً في الإصابة بالاكتئاب وخطر سرطان البروستاتا والمثانة والكلى.

 

اقرئي أيضا : اطعمة لها مفعول أدوية الاكتئاب

 

 

إليك أهم فوائد النظام الغذائي المضاد للالتهابات وأبرز الأطعمة التي يجب تناولها.

محاربة الالتهابات

 

1. تناول مضادات الأكسدة

يشمل النظام الغذائي المضاد للالتهابات الفواكه والخضروات المحملة بمضادات الأكسدة مثل الفيتامينات والبوليفينول والأنثوسيانين، وتساعد مضادات الأكسدة في التخلص من الجذور الحرة الضارة وتقليل الإجهاد التأكسدي والالتهابات. 

ويقوم النظام الغذائي المضاد للالتهابات على تناول المزيد من الخضروات والفواكه، والتي يمكن أن يساعد تناولها في تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض.

 

 

2. تناول أوميغا 3

 

تناول أوميجا 3

 

يشمل النظام الغذائي المضاد للالتهابات الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والتي تساعد في تقليل الالتهابات للأشخاص الذين يعانون من السمنة ومقاومة الأنسولين. 

 تظهر الأبحاث أن النظام الغذائي المضاد للالتهابات يساعد على تحسين الاستجابة لنسبة السكر في الدم؛ لأنه خالٍ من جميع الأطعمة التالية:

 -الأطعمة المصنعة مثل السكريات المكررة.

 -الحلوى، والصودا. 

-الأطعمة الغنية بالجلوتين. 

-منتجات الألبان، وفول الصويا.

 

3. أطعمة تحارب الالتهابات 

 

وجدت دراسة منفصلة أن الأطعمة المضادة للالتهابات تزيد من بكتيريا الأمعاء التي تعمل على تحسين حماية الغشاء المخاطي؛ لذلك من الأفضل تجنب تناول الأطعمة مثل:

 

. السلمون 

 

 

تناول السلمون

 

السلمون مليء بأوميغا 3 الصحية، وهو معروف بخصائصه المضادة للالتهابات. يساعد في مهاجمة الالتهابات الزائدة مع توفير جرعة صحية من الدهون الجيدة التي يحتاجها جسمك.

 

. الشوكولاته الداكنة

 

الشوكولاته الداكنة

 

وجدت دراسة في جامعة ولاية لويزيانا أن ميكروبات الأمعاء في معدتنا تخمر الشوكولاتة وتحولها إلى مركبات صحية للقلب ومضادة للالتهابات. 

 

. الزنجبيل

 

الزنجبيل

 

يمكن أن يؤدي تناول ملعقتين كبيرتين من الزنجبيل الطازج يومياً في وجباتك إلى تقليل الالتهاب بشكل كبير. 

 

. البروكلي

 

محملة بالفيتامينات الرئيسية والفلافونويد والكاروتينات. تعمل هذه العناصر الغذائية على تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، وتساعد في مكافحة الالتهابات المزمنة، وتقليل خطر الإصابة بالسرطان.  

 

البروكلي

 

. الكرفس

 

الكرفس مليء بمضادات الأكسدة. تساعد هذه في إصلاح أضرار الجذور الحرة التي قد تساهم في حدوث الالتهاب وتزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان. 

 

الكرفس

 

 

 

أضف تعليقا