مشاكل الشعر.. هذه دلالاتها عن صحتك

قد تعانين من مشاكل عديدة للشعر ، منها تساقط الشعر او التأخير في نمو الشعر. كل هذه الاسباب لا تدلّ فقط على مشكلة الشعر الضعيف، بل تؤكد أنك تعانين من مشاكل صحية .

يكشف شعرك الكثير عن صحتك ، ويعود  سبب تساقط الشعر إلى التغيرات الهرمونية أو التوتر النفسي. ويمكن مواجهة التوتر النفسي من خلال ممارسة الرياضة وتقنيات الاسترخاء والتأمل والنوم الكافي.

فما هي الدلالات الصحية  للشعر الضعيف؟

 

شعر متكسر

 

 

أولاً، لا بدّ لك من أن تعرفي أنّ شعرك يتكوّن من بروتين يسمى الكيراتين ويحمي شعرك من تأثير العوامل الخارجية السلبية. لذا، فإن تكسّر شعرك يعني أنّك تعانين من نقص في البروتين وتحتاجين إلى اعتماد نظام غذائي غني به ويحتوي على نسبة مرتفعة من مضادات الأكسدة.

 

شعر متساقط

هل تعرفين أنك تخسرين مئات الشعيرات يومياً؟ هذا صحيح وهو أمر طبيعي. لكن ماذا لو بدأت تلاحظين أن فرشاة شعرك ويديك باتت تسرق الكثير من حجمه كلما قمت بتسريحه أو كلما مررت أصابعك بين خصلاته؟ هذا قد يدلّ على أنّك تعانين من اضطرابات هرمونية. فالشعر الصحي مرادف لهرمونات طبيعية ولأوعية دموية سليمة ولعملية أيض صحية. وهكذا فإن أيّ خلل على أيّ من هذه المستويات يؤدي إلى تساقط شعرك. كذلك قد يرتبط ذلك ببعض العوامل النفسية مثل الصدمات الناتجة عن طلاق أو حداد أو عن خضوعك لعملية جراحية،… وقد يتساقط شعرك أيضاً بفعل تناولك أدوية مضادة للاكتئاب. لكن، لا تقلقي، لهذه المشلكة حلّ أيضاً، إذ يمكنك أن تعملي على تعزيز عملية الأيض لديك من خلال استهلاكك الحبوب الكاملة والخميرة. ومن الأفضل أن تجري فحصاً لدمك لكي تتحققي مما إذا كنت تعانين من نقص في الحديد أم لا.

 

اقرئي أيضاً:ماذا يقول وجهك عن صحتك؟


شعر ضعيف

 

هلا تلاحظين أن شعرك بدأ يفقد كثافته ولمعانه؟ حاولي أن تجدي السبب الحقيقي الذي قد يكمن وراء ذلك. وعلى أيّة حال، اعلمي أنّ ذلك قد يعود إلى أنّك تعانين من فرط نشاط الغدة الدرقية وعدم إنتاجها الكمية الكافية من البروتين، ما يؤدي إلى إبطاء عملية الأيض لديك. وهكذا فإنك تشعرين بالأعراض التالية: الشعور بالوهن، تراجع الشهية، شحوب البشرة وجفافها وضعف الشعر.

 

قشرة الشعر

 

التوتر النفسي، التعب الجسدي أو استخدام الشامبو غير المناسب… كلها عوامل قد تسبب ظهور القشرة بكثافة على فروة رأسك وبين خصلات شعرك. أمر مزعج أليس كذلك؟ إلا أنّ هذه المشكلة ليست مستعصية على الحل. لكن، في حال لم تتمكني من التخلص من فتات القشرة الظاهر، وإن استخدمت كلّ الوسائل اللازمة لذلك، فهذا يعني ربما أنك تعانين من مرض الصدفية الذي يرتبط بضعف المناعة الذاتية ويصيب البشرة وينشط عملية تجدد خلاياها بشكل غير طبيعي.  

 

أضف تعليقا