ماذا يقول وجهك عن صحتك؟

انظري إلى المرآة ، وتفحصي وجهك بعناية ، ذلك أن هناك مؤشرات ودلائل مهمة تشير، إذا ما وجدت، الى وجود مشكلات صحية ، يجب ان تسارعي الى معالجتها وبالتلي منع تفاقمها.

ويشير الخبراء في هذا المجال إلى ان بعض هذه المؤشرات هو:

 

بشرة مليئة بالبقع

قد تدلّ إلى: اضطراب هورموني

قد تكون متلازمة تكيّس المبايض سبب حبّ الشباب. وتعاني واحدة من بين خمس نساء من هذا الاضطراب الهورموني بدرجات متفاوتة. ويجعل هذا المرض الغدد الدهنية في الجلد أكثر حساسية لهورمون التيستوستيرون، مما يسبّب البثور.

 ويمكن أن يطلب منك طبيبك فحصاً الدم للتأكد من وجود المرض ووصف الدواء المناسب. يمكن أن تحفز الشدّة أيضاً إفراز الهورمونات التي تفاقم حبّ الشباب". قللي من مستوى التوتّر ومارسي التمارين الرياضية وتقنيات الاسترخاء، وناقشي مع طبيبك العلاجات الموضعية، مثل كريم الريتنول.

 

إقرئي ايضا  نصائح غذائية لتفادي ضغط الدم

 

حلقات بيضاء حول قزحية العين

قد تدل إلى: ارتفاع الكولسترول

تفحّصي وجهك بعناية، فإذا رأيت مثل هذه الحلقات، قد يكون السبب زيادة احتمال الإصابة بالأمراض القلبية، لأنها قد تنجم عن الرواسب الدهنية، الناتجة عن ارتفاع الكولسترول. وقد تشير البقع الصفراء تحت العين، التي تُعرف باسم الورم الأصفر، إلى مشاكل في الكولسترول، مع العلم أنك قد تكونين مصابة دون أن تظهر أي من هذه الأعراض. وقد تساعدك ممارسة الرياضة بانتظام وايضاً تناول نظام غذائي قليل الدهون، ولكن عليك أن تستشيري طبيبك لإجراء فحص الكولسترول.

 

إقرئي ايضا  ارتفاع ضغط الدم أسبابه وعلاجه

 

أسنان متكسّرة

قد تدل إلى: الشدّة والتوتر

ربما تكونين تصرّين على أسنانك دون وعي أثناء نومك، بسبب التوتر". وصرير الأسنان الذي يصيب 15 % منا، يعتبر مشكلة متنامية بسبب القلق بشأن الركود. ويضيف: "احجزي موعدأً مع طبيب أسنانك، الذي سيصمّم لك جهازاً مانعاً لاصطكاك الأسنان كي تضعيه في الليل. وحاولي أيضاًَ معالجة أسباب القلق الذي تشعرين به.

 

لسان باهت

قد يدل إلى: فقر الدم

وجد باحثون في الهند أنّ اللسان الباهت دلالة أكثر وضوحاً على فقر الدم من العلامة المعروفة، وهي بهوت الجفن السفلي.  يجب إجراء فحص للدم للتأكد من الإصابة بفقر الدم. وفي هذه الحالة، عليك إدخال المزيد من الأطعمة الغنية بالحديد إلى غذائك، مثل اللحم الأحمر الخالي من الدهون والسردين والبيض. واشربي كأساً من عصير الفواكه معها لأنّ الفيتامين C يساعد على امتصاص الحديد.

 

حالة الشعر

حكة في فروة الرأس:ربما تتناولين الكثير من الدهون والسكر، خصوصاً إذا كانت هذه الزيادة بشكل مفاجئ وعلى مدى فترة قصيرة من الزمن، مثلاً خلال الحمل.

شعر خفيف:قد يشير إلى نقص الحديد أو قلة نشاط الغدة الدرقية.

الشيب قبل الأوان:قد يعني نقص في فيتامين B12، الحالة التي تعرف باسم الأنيميا الخبيثة. ولكن من الطبيعي أن يشيب الشعر مع التقدم في العمر.

أضف تعليقا