فوائد الزبيب الأسود للبشرة

 

الزبيب الأسود، أحد أنواع الفواكه المجففة، يتميز بمذاقه الحلو واللذيذ، كذلك بفوائده الصحية والتجميلية، إذ يحتوي على مركبات طبيعية تعمل على تحسين نسيج البشرة والشعر. 
في هذا المقال سنتناول فوائد الزبيب الأسود للبشرة وكيفية استخدامه، ليتسنى لكل سيدة تود الاعتناء بجمال بشرتها أن تتعرف إلى مزايا هذا المكون اللذيذ لتضمّنه نظام حياتها اليومي، الصحي والجمالي.

 

خصائص الزبيب الأسود


الزبيب الأسود غني بمضادات الأكسدة، هذا إضافة إلى العديد من الفيتامينات، كفيتامين C، B9 أو ما يعرف بحمض الفوليك Folic Acid، B1 أو الثيامين Thiamine، B3 المعروف بالنياسين Niacin، B2 ريبوفلافين Riboflavin ، فيتامين B6 بيريدوكسين Pyridoxine ، B5 حمض البانتوثنيك Pantothenic Acid.  أما المعادن التي يحتويها الزبيب الأسود، فهي أيضاً عديدة ومتنوعة، كالبوتاسيوم، الكالسيوم، الماغنيسيوم، الفوسفور، الحديد، الزنك والصوديوم. 
 

فوائد الزبيب الأسود للبشرة

 

الوقاية من التجاعيد


احتواء الزبيب الأسود على مضادات الأكسدة يمنع تفكك الحمض النووي الصبغي أو ما يعرف أيضاً بحمض الديوكسي ريبونوكليازك    (DNA) Deoxyribonucleic Acid  لخلايا الجلد عن طريق مكافحة الجذور الحرة، ما يحميها من التلف الناجم عن التعرض الطويل والمباشر لأشعة الشمس وعوامل التلوث، كما تساعد هذه المضادات في تحفيز البشرة على إنتاج ألياف الكولاجين والإيلاستين المسسؤولة عن مرونة وشباب البشرة، وبالتالي حمايتها من التجاعيد والخطوط الدقيقة.

 

الحفاظ على نقاء ونضارة البشرة 


مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الأسود بنسب عالية تساعد في تسريع وظائف الكبد والكلى، ما يساعد على تطهير الجسم من السموم، ما ينعكس نضارة وحيوية على الجلد. 

 

الوقاية من حب الشباب


 الزبيب الأسود غني بفيتامين C الذي يعمل على تنقية وتطهير الجسم من السموم، ما يساعد عل مكافحة ظهور البثور وحب الشباب، وكذلك البقع الداكنة. 

 ترطيب البشرة

 


 يحتوي الزبيب الأسود على نسبة عالية من فيتامين A و E اللذين يلعبان دوراً هاماً في ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف.

 

الوقاية من سرطان الجلد


مضادات الأكسدة الموجودة في الزبيب الأسود، خاصة منها الفينولات Phenols تقي الجلد من الإصابة بالسرطان وتعزز من مناعة الجسم ضد الإصابة بالعدوى الفطرية.  

 

كيفية استخدام الزبيب الأسود


تناول حفنة من الزبيب الأسود يومياً يمد الجسم بجرعة من مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة، الأمر الذي يعزز من مناعة الجسم ويقلل تلف أنسجة الجلد، وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة وحيويتها.
كذلك يمكن الاستفادة من الزبيب الأسود كمكون ذي منفعة للبشرة عن طريق تحضير  مشروب منه، وذلك من خلال طحن كمية من الزبيب الأسود، تؤخذ من مسحوقه ملعقة وتضاف إلى كوب من الماء أو الحليب ويتم تناوله يومياً. 
و يمكن تحضير هذا المشروب بخطوات شبيهة... 
ينظف مقدار كوبين من الزبيب الأسود من العروق. 
يغسل الزبيب الأسود جيداً، ثم يضاف ½ ليتر من الماء المغلي. 
يغطى الوعاء ويترك حتى ينتقع الزبيب الأسود لمدة 3 ساعات . 
يضرب المزيج في الخلاط الكهربائي، يصفى، ثم يتم تناوله كعصير بارد يومياً. 
أما لجهة تطبيق الزبيب الأسود موضعياً على البشرة، يمكن صنع ماسك منه، وذلك من خلال مزج الزبيب الأسود بعد سحنه في الخلاط الكهربائي مع القليل الحليب حتى يصبح كالمعجون، ثم تضاف له ملهقة من العسل. يطبق المزيج عل البشرة كماسك. يترك لمدة ½ ساعة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر. 
سيلاحظ فارق شاسع في نضارة وتوهج البشرة، إضافة إلى تلاشي المظهر الشاحب والتعِب .  

 

اقرئي أيضاً: 

وصفات الزبيب الناجحة للتخسيس  تجربتي مع وصفات الزبيب الناجحة للتخسيس 
أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة