الصداقة بين الزوجين على فيسبوك وتأثيرها على العلاقة 

 

يسأل الكثيرون عن مدى اهمية الصداقة بين الزوجين على فيسبوك وتأثيرها على العلاقة الزوجية. وهو امر مهم لا بد من بحثه خصوصاً في عصر تكنولوجيا الاتصالات ومواقع التواصل. فقد تشعر بعض الزوجات بالحرج في حال كان الزوج صديقاً افتراضياً لها. وقد تفضل اخريات الغاء حساباتهن. ولهذا اهتم الخبراء بهذه القضية وبحثوا عن بعض الاجابات على السؤال عن مدى صحة الصداقة بين الزوجين على فيسبوك وتأثيرها على العلاقة. 

 

الصداقة بين الزوجين على فيسبوك 


تريد الكثيرات اذاً معرفة اهمية الصداقة بين الزوجين على فيسبوك ومدى تأثيرها على العلاقة. وفي هذا السياق تنبه بعض الخبراء الى ذلك والى بعض الحقائق المهمة. 
-    مع انتشار موجة التواصل على المواقع الافتراضية وخصوصاً فيسبوك، يتساءل الكثير من الازواج عن المخاطر التي يمكن ان تترتب على الحياة الزوجية جراء هذا والتي يمكن ان تسبب الخلافات بين الزوجين.  

 

-    يفضل الكثيرون عدم اضافة شريك الحياة كصديق على حسباه الخاص على المواقع. فهذا يمكن ان يحد من حرية التفكير والنشر. 
-    يشير بعض الخبراء الى ان التواصل بين الزوجين بشكل افتراضي يمكن ان يحد من فرص الحوار بينهما على مستوى الواقع. فقد يصبحان شديدي الاهتمام بردود الفعل على ما ينشرانه فقط. ولهذا قد تبقى بعض المشاكل عالقة قبل ان تستعصي وتضحي صعبة الحل. 
-    من الممكن ان يؤدي هذا الى ان يلغي احد طرفي العلاقة الطرف الآخر. ويحدث هذا عند تحكم الاول بالصور والآراء التي ينشرها الاخير. وهكذا يمكن ان ينتشر بينهما شعور بالغبن وعدم الرضى. وهذا ما يؤثر بشكل سلبي على الزواج وقد يؤدي الى حدوث الكثير من الخلافات. 
-    رأى المعالج النفسي الاميركي ايان كيرنير بعدما اجرى دراسة نشرت على موقع دايلي دوت انه من الافضل الا يكون الزوجان صديقين على فيسبوك. والسبب ان هذا قد يؤثر بشكل سلبي على الحالة الرومنسية بينهما. كما انه يمكن ان يؤدي الى شعور احدهما بالغيرة او ان يشيع سوء الفهم بينهما. 
-    قد يكتشف احد الزوجين وجهاً جديداً لشريك حياته من خلال التعليقات التي ينشرها الاخير على المواقع. وهذا ما يمكن ان يسبب تشوش العلاقة واضطرابها في بعض الاحيان. 


-    اما المشكلة الحقيقية التي تحدث عنها الخبراء فهي فقدان الخصوصية وكشف الكثير من الاسرار الخاصة. 
-    من الممكن ان يؤدي التواصل عبر فيسبوك الى تسمم العلاقة. وهذا يعني انها تتأثر في هذه الحالة بالكثير من العوامل الخارجية ومنها كيفية التفاعل مع الاحداث المختلفة كما مع الاصدقاء الافتراضيين الآخرين. اذاً من المهم  ان يتنبه الزوجان الى هذا ومن الافضل برأي الباحثين الا يضيف احدهما الآخر الى شبكة علاقاته عبر المواقع في حال كانت الثقة بينهما ضعيفة والتفاهم هشاً. ولهذا من المفيد ان يحرص كل منهما على تمتين قواعد العلاقة الواقعية بينهما. اذاً هذا ابرز ما يجب معرفته عن الصداقة بين الزوجين على المواقع وتأثيرها على العلاقة. 
   

اقرئي أيضاً: 

العلاقة الزوجية في الصباح  لهذا يفضل الزوج العلاقة الزوجية في الصباح 
أضف تعليقا