11 إمرأة سعودية حصلن على جوائز علمية عالمية

 

 

11 إمرأة سعودية واكثر تمكن من البروز في مجالات العلوم المختلفة على المستوى العالمي. ولهذا لمعت اسماؤهن وحصلن على الجوائز المهمة وأثبتن بهذا حضورهن عن طريق القيام بإنجازات تعود على البشرية بالكثير من الفوائد. ومن المهم التعرف اليهن لأنهن يشكلن قدروة ومثالاً يحتذى بالنسبة الى الكثيرات. كما أنهن يعتبرن سبباً لاندفاع العديد من الفتيات في اتجاه القيام بالاعمال التي يمكن ان تجعل اسم بلدهن في مقدمة البلدان الداعمة للمرأة وتطورها وتمكينها. اذاً هذه اسماء ابرز نساء رائدات سعوديات حققن الانجازات في المجال العلمي.

 

 سعوديات حصلن على جوائز علمية

 قامت 11 امرأة سعودية وأكثر ببعض الانجازات العلمية التي دعت الى تكريمهن عن طريق تقديم الجوائز لهن. وهكذا أصبح حضورهن أساسياً على مستوى تطور المجتمع السعودي المحلي كما على الخريطة العالمية.

1- الدكتورة عبير العليان

 

هي خبيرة وعالمة في مجال النفط. وتعد المرأة العربية الاولى التي تحصل على جائزة امرأة العام في العام 2018 للغاز والبترول في منطقة الشرق الاوسط. ويأتي هذا بعدما نجحت في تطوير مادة كيميائية يمكن استخدامها من اجل تسهيل عمليات حفر آبار النفط وخفض الكلفة والحد من المخاطر.

 

2-  مشاعل الشميمري

 

هي مهندسة عملت في مجال تصميم الصواريخ في وكالة ناسا لعلوم الفضاء. وانشأت شركتها الخاصة التي تهتم بإعداد صواريخ مخصصة لإطلاق الاقمار الاصطناعية.

3-  سلوى هزاع

 

تولت منصب رئيسة قسم العيون في مستشفى الملك فيصل. وهي تحمل رتبة بروفيسور وتعتبر من ابرز النساء في مجال تخصصها. وتم اختيارها كأول طبيبة لتكون عضواً في المجلس العالمي للعيون.

 

4- حياة سندي

 

هي باحثة وعالمة قلدت منصب سفيرة النوايا الحسنة للعلوم من قبل منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة او الاونيسكو. قامت بالعديد من الانجازات في مجالات طبية وتكنولوجية.

 5 - سمر الحمود

هي طبيبة استشارية في مجال جراحة القولون. وقد برزت فيه حتى اختارتها الوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية عضواً في اللجنة العالمية لتحكيم الابحاث العلمية.

 6 - غادة المطيري

هي بروفيسورة في مجال الكيمياء. حصلت على جائزة الابداع العلمي من منظمة تدعم البحث العلمي في الولايات المتحدة الاميركية. واتى هذا بعد اتمامها مشروعاً بحثياً يعتمد على تكنولوجيا النانو.

 

7- سهاد كندي

تعمل في مجال أبحاث الكيمياء وحصلت على جائزة دولية من العاصمة البريطانية لندن. وشغلت مناصب عدة منها رئيسة مجموعة البحث السعودية للسكري في جامعة الملك عبد العزيز.

 

8- ابتسام سعيد باضريس

 

هي من باحثات المركز الوطني للتقنيات متناهية الصغر في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية. وتعتبر السعودية الأولى التي أصبحت عضواً في المنظمة الاوروبية للابحاث النووية.

9-  ليلى بنت سالم

شغلت منصب أستاذة مساعدة واستشارية في مجال علاج لب وجذور الاسنان في جامعة الملك عبد العزيز. وبرزت في علاج الالتهابات العظمية المصاحبة لالتهاب عصب الاسنان بتقنية النانو.

 

10 سامية ميمني

هي جراحة المخ والاعصاب الاولى في السعودية. ولديها سجل حافل من الانجازات في هذا المجال حيث ساهمت في جعل هذا النوع الصعب من الجراحات سهلاً وممكن الاجراء عن طريق التخدير الموضعي.  

  
 11- ريم الطوير

هي من النساء السعوديات اللواتي حصلن على جوائز علمية. تولت تدريس مادة الفيزياء في جامعة عبد العزيز في جدة وبرزت على المستوى الدولي وتم تكريمها تقديراً لجهودها.  

 

اقرئي أيضًا:

نساء سعوديات رائدات مؤثرات وعاملات في الميديا والفنون نساء سعوديات رائدات مؤثرات وعاملات في الميديا والفنون
أضف تعليقا