نصائح للعناية بالبشرة لمريضات السكري 


مرض السكري هو مرض مزمن يؤثر على مدى الحياة. لا يمكنك التخلص منه والحل الوحيد لمنع تدهور صحتك هو إدارة مرض السكري. من الطبيعي أن يعاني مرضى السكر من مشاكل جلدية بسبب تقلبات جلوكوز الدم. يحتاجون إلى العناية بجلدهم وإلا فقد يؤدي ذلك إلى التهابات شديدة. إذا كنتي مصابة بمرض السكري ، فعليك اتباع بعض نصائح العناية بالبشرة. 

 

اقرئي أيضا : روتين العناية بالبشرة قبل العيد

 


ما هي العلاقة بين مرض السكري والجلد؟

 

 

 

 

يعاني معظم مرضى السكري من مشاكل جلدية إلى جانب الالتهابات. تحدث هذه بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم. هذا يؤثر على القدرة على الحماية من العدوى ومكافحتها. وبالتالي ، فإن هذا يؤدي إلى ضعف وحساسية الجلد. ارتفاع السكر يغذي البكتيريا والفيروسات ويساعدها على النمو. هذا هو سبب صعوبة التئام الجروح لدى مرضى السكري. من المفترض أن يحصلوا على مساعدة فورية للجروح والالتهابات لدرء المضاعفات الشديدة .

 

نصائح للعناية بالبشرة للأشخاص المصابين بمرض السكري الحاد:

 

 

1- استخدم الصابون والمنظفات اللطيفة

 

 

 

 

يتطور لدى مرضى السكري بشرة حساسة بمرور الوقت وتتغير احتياجات العناية بالبشرة أيضًا. يمكن أن يؤدي استخدام المنتجات القاسية أو المعالجة كيميائيًا إلى حدوث تهيج وعدوى. لذلك ، يفضل استخدام المنظفات اللطيفة والصابون الخفيف. إلى جانب ذلك ، استخدم المنتجات ذات العطور الطبيعية أو المنتجات غير المعطرة.

 

2- رطبي بشرتك يوميًا

 

 

 

 

لعلاج البشرة الجافة ، يجب أن تحافظي على ترطيبها. ترطيب البشرة بانتظام وعدة مرات في اليوم يحميها  من الجفاف. كما يساعد في منع جفاف الجلد وآثاره اللاحقة مثل الحكة ، والتقشر ، وسماكة الجلد ،.

 هذه الخطوة مهمة أيضًا للوقاية من تقرحات الجلد والتشققات التي تنتشر بشكل كبير مع مرضى السكري وخاصة الأشخاص الذين يعانون من حالات الاعتلال العصبي السكري. بمجرد غسل وجهك أو الاستحمام ، ادهني بشرتك بالمرطب.

 

٣- تجنب حكة الجلد

 

حكة الجلد مرتبطة بالجفاف. في بعض الأحيان ، قد تشعرين بجفاف حاد ورغبة قوية في خدش الجلد. كلما شعرتي بالحكة ، اغسلي الجلد بالماء البارد. أيضًا ، تجنبي الاستحمام بالماء الساخن لأنه يعزز الجفاف.

 

٤- اعتني بالبشرة المتعرقة

 

 

 

 

يمكن أن تحدث العدوى الفطرية بسهولة في مناطق الجلد الرطبة مثل الإبطين والفخذين وتحت الثديين ، وما إلى ذلك ، وهي أرض خصبة لتكاثر البكتيريا والالتهابات. نظرًا لأن مرضى السكر معرضون للإصابة بالعدوى ، فمن الأفضل منع الجلد المتعرق وتجفيفه على الفور. يمكنك أيضًا استخدام مساحيق مضادة للفطريات لمنع تراكم الفطريات في تلك المناطق.

 

٥- عالجي الإصابات في أسرع وقت ممكن

 

 

 

 

عندما تكوني مصابة بداء السكري ، يجب أن تكوني أكثر حرصًا بشأن الإصابات والجروح. مباشرة بعد الإصابة ، عالجيها على الفور دون أي تأخير. 

 

 

 

أضف تعليقا
المزيد من عناية بالبشرة