دراسة حديثة تكشف فوائد التسوق للنساء

ذكرت دراسة بريطانية أن النساء يشعرن بسعادة أكبر في التسوق مقارنة مع لقاء الحبيب..

كان ذلك من خلال مسح أجرته مؤسسة "برمنجهام كلود" كشفت أن 76% من النساء يشعرن بسعادة أكبر عند التسوق مقارنة بشعورهن عند التواعد مع حبيب

كما أشار المسح إلى أن السيدات يفضلن التسوق معا مرة فى الشهرة على ألا يمانعن التواعد مع حبيبهن مرتين فى السنة، فضلا عن أنهن يحزن لإضاعة فرصة شراء غرض رغبن به من السوق أكثر من حزنهن على تخلف حبيبهن عن موعد معهن

كذلك أوضح المسح أن المرأة لا تمانع فى إنفاق مبلغ 137 جنيها إسترلينيا فى رحلة تسوقها، بينما لن تنفق عادة أكثر من 68 جنيها إذا قامت بشراء هدية لشريك حياتها احتفالا بعيد ميلاده

كما وجد المسح أن النساء يشعرن بنفس لحظة السعادة التى تنتابهن عند الارتباط بحب جديد عندما يقمن بشراء أغراضهن من السوق.


ومنذ قرون مضت، وتعشق النساء من جميع الفئات التسوق،  لدرجة تجعله حاجة بيولوجية،  وأنه حسب نظريات علاجية نفسية تم تضمينه كأسلوب علاجي، بالإضافة لكونه طريقة لقضاء وقت ممتع مع الأصدقاء.

كما وذكرت دراسة أن النساء يفكرن في التسوق بمعدل أكبر مما يفكر فيه الرجل بالعلاقة الحميمة، لدرجة تمكن أن تصل إلى  950 مرة في اليوم! تقول بعض الدراسات إنه بسبب عامل المفاجأة - نشعر بأن حياتنا أكثر ثراءً عندما نذهب للتسوق. 
في الواقع ، 77٪ من النساء يشعرن بسعادة أكبر وإثارة أكبر عندما يغيرن (على الأقل قليلاً) روتينهن اليومي. تشعر كل امرأة بتحسن ، على سبيل المثال ، عندما تشتري عنصرًا صغيرًا في طريقها إلى المنزل من العمل في متجر قريب ، مما تشعر به عندما تذهب مباشرة إلى المنزل وتبدأ في القيام بالأعمال المنزلية.
التسوق يمنح النساء شعوراً في أنهنّ يقمنّ بالتحكم بالأمور، وفي حين يبدو الأمر غير منطقياً، إلى أن الدراسات تشير أن التسويق يمنح النساء فرقة للتنقل، لتحديد الخيارات، للتحقق من خلال اختبار جودة المنتج، ومن ثم اتخاذ القرار.
أيضاً التسوق يساعدك على الشعور بالرضا عن نفسك، وعن بشرتك، وعن شعورك بالتقدم والتطور الذاتي، وامتلاك الأشياء الفاخرة يجعلك تشعرين بتعزيز قيمة نفسك وأنك أصبحت أكثر  نضجاً.

العلاج بالتسوق
هل سمعت عن مصطلح العلاج بالتسوق، هل قمتِ بإختبار مشاعرك بعد رحلة للتسوق؟
في الواقع التسوق  يعزز هرمون الدوبامين ، الناقل الكيميائي الخاص بالسعادة. عندما يكون مستوى الدوبامين لدينا منخفضًا ، نشعر بالحزن والتوتر بسهولة ، والعكس صحيح - عندما يكون الدوبامين في مستوى عالٍ ، فإننا في مزاج جيد وسعداء.

عندما نقرر شراء شيء ما ، فإن خلايا الدماغ التي تفرز الدوبامين وتخلق شعوراً بالراحة يغذي غريزتنا لمواصلة التسوق حتى عندما يخبرنا العقل أنه كافٍ. يمكننا القول أن التسوق هو نوع من مضادات الاكتئاب الطبيعية. 

أضف تعليقا
المزيد من أخبار