كيفية التعامل مع الشريك المكتئب 

كيفية التعامل مع الشريك المكتئب هو ما تريد الكثير من الزوجات معرفته. فمن الممكن ان يعاني الزوج من هذه الحالة لأسباب مختلفة. ولا شك في ان هذا ينعكس على الحياة الزوجية عموماً. من هذا المنطلق ينبغي على الزوجة ان تعرف العوامل التي يمكن ان تشعر الزوج بعدم الرضى. كما من المفيد ان تدرك الطرق التي يمكنها اللجوء اليها لكي تعرف كيفية التعامل مع الشريك المكتئب من اجل مساعدته على تخطي هذه الحالة. 

 

اسباب اكتئاب الزوج 

 


من اجل معرفة كيفية التعامل مع الشريك المكتئب، من الضروري التعرف على ابرز الاسباب التي تودي به الى المعاناة من هذه الحالة. 
-    من الممكن ان يرتبط هذا ببعض الاحداث غير السارة مثل فقدان احد الاشخاص المقربين او الخسارة المادية او المشاكل المهنية. 
-    من الممكن ان ينتج هذا عن الشعور بالوحدة بسبب عدم تلقي الدعم من الزوجة او العائلة في الظروف الصعبة. 

نصائح للزوجة للتعامل معه 


اذا لاحظت الزوجة ان زوجها يعاني من الاكتئاب، من المهم جداً ان تحرص على استشارة اختصاصي لتساعده على تخطي هذه الحالة. وفي هذا السياق قد يطلب منها الاخير القيام بهذه الخطوات. 
-    التعرف عن طريق القراءة على اعراض الاكتئاب واسبابه وطرق علاجه. 
-    من المهم اولاً ان تقدم له الدعم النفسي عن طريق اظهار الحب والاهتمام. ومن الضروري ان تتحلى في هذه الحالة بالروية وان تبتعد عن الانفعال. 
-     يجب ان تتجنب التحدث اليه بطريقة قاسية او ان توجه اليه اي نوع من الاتهامات. فمن المهم ان تعرف ان الاحساس بالاكتئاب ليس خطأ يرتكبه بل مشكلة يعاني منها. لذا عليها ان تظهر اللطف وان تحرص على شعور شريك حياتها بالامان. 
-    عليها ايضاً ان تواظب على تعزيز القوة المعنوية لدى الزوج. ويمكن هذا من خلال الحديث عن الجوانب الايجابية في شخصيته وعن الانجازات التي قام بها في مختلف مجالات الحياة وان كانت بسيطة. 


-    يتعين على الزوجة في هذه الحالة ايضاً ان تولي العناية لنفسها ايضاً لكي تتمتع بالطاقة النفسية التي تحتاج اليها لمساعدة زوجها على تخطي محنته. 
-    عليها التعامل مع الامر من منطلق روح الفريق. وهذا يعني الا تعتبر مشكلة زوجها مشكلة خاصة به، بل امراً يتعلق بحياتهما الزوجية ويحتاج الى علاج جماعي.   
-    ومن الامور الاساسية التي يتعين عليها ان تقوم بها اشراك الزوج في بعض النشاطات المختلفة التي يمكن ان تشعره بالارتياح وفي اخذ بعض القرارات المهمة التي تتعلق بالعائلة وبها. فهذا يمكن ان يعيد اليه الشعور بالثقة بنفسه وطاقاته. ومن الضروري عدم ارغامه على القيام بما لا يريد القيام به. 
-    من المهم ان تحافظ على الخصوصية والا تتحدث عن مشكلة زوجها الى احد الا في حال طلب هو ذلك. فقد يرى ان عليه الذهاب الى عيادة الاختصاصي من اجل تلقي المساعدة. 

اقرئي أيضاً: 

علامات تدل على ان الحب تحول الى عادة الحياة الزوجية و6 علامات تدل على ان الحب تحول الى عادة


-    في حال عرفت الزوجة كيفية التعامل مع الشريك المكتئب، عليها ان تتحلى بالصبر والا تفقد الامل لأن علاج هذه المشكلة ممكن. ولهذا من الضروري ان تنظر الى حالة زوجها بطريقة ملؤها الامل والتفاؤل.  
 

أضف تعليقا