طرق تمنع الخلاف بسبب المال في الحياة الزوجية 

يعتبر الخلاف حول المال في الحياة الزوجية من الحالات الشائعة. فقد لا يتفق الزوجان على كيفية انفاق المال او على الطرق التي يجب اللجوء اليها من اجل حساب النفقات او غير ذلك. ومن الممكن ان يشكل هذا سبباً لعدم استقرار حياتهما. لكن يمكن رغم هذا اتباع بعض الطرق التي يمكن ان تحد من تأثير الامور المادية على الحياة الزوجية. 


اسباب الخلافات الزوجية 


يعتبر الخلاف الزوجي من اجل المال من الحالات الشائعة في الحياة الزوجية ويمكن ان يرتبط ببعض العوامل وان يؤثر على العلاقة بين الزوجين. 
-    انفاق احد طرفي العلاقة مبالغ كبيرة رغم عدم امتلاك العائلة الكثير من المال. 
-    عدم التفاهم على كيفية انفاق المال والبرنامج الذي يجب اتباعه لهذه الغاية. 


-    ميل احد الطرفين الى عيش حياة لا تناسب الظروف المادية الراهنة وتتفوق على القدرات المالية للطرف الآخر. 
-    استخدام احد الطرفين قدرته المادية من اجل السيطرة على الآخر والتحكم بحياته وقراراته وخطواته. 
-    الاختلاف بشأن من يدير المسائل المالية. 
-    عدم التخطيط قبل الانفاق وهو ما يمكن ان يسبب وقوع الاسرة رهينة للديون والعجز المادي. 

 

نصائح مهمة 


من الممكن تحنب حدوث الخلافات الزوجية بشأن المال من خلال اتباع بعض النصائح المفيدة. 


1 تحديد الاولويات 


على جانبي العلاقة الحوار وتحديد الاولويات على مستوى الانفاق. فقد تأتي الحاجيات المنزلية في المرتبة الاولى تليها الحاجات الشخصية لكل من الزوجين ثم العطلات والاجازات والسفر ومتطلبات ذلك. وفي هذه الحالة لا تتفوق النفقات على المداخيل كما يمكن ضبط الانفاق ومنع الحاجة الى الاستدانة وبالتالي تحقيق الاستقرار الاجتماعي والنفسي على المستوى العائلي. 


2  التخطيط 


يعتبر التخطيط من افضل الطرق التي تساعد على تحقيق التقارب بين الزوجين. وهو ما يتعين عليهما فعله على المستوى المادي. ولهذا عليهما اولاً تحديد مدخول كل منهما وتقسيم النفقات على هذا الاساس. كذلك يمكنهما تأجيل بعض النفقات الى اشهر لاحقة. ومن المهم الا تتفوق نفقات احدهما على تلك العائدة الى الآخر. وهكذا يمكن ان يشعر كل منهما بالرضى وان يتحقق الاستقرار في الحياة الزوجية. 

3 تجنب التسلط 


قد يكون احد الشريكين هو الاكثر انتاجاً. ولهذا من المهم الا يستغل ذلك من اجل التحكم بالشريك الآخر وفرض القرارات والاملاءات عليه. كذلك من المهم الا يتوجه اليه بكلام جارح مثل "راتبي اكثر ارتفاعاً من راتبك" أو "لا فائدة من راتبك الضئيل" أو "أنت مبذر". فمن الافضل في هذه الحالة الاعتماد على الحوار وتحقيق التفاهم والسلام. 


4 تحديد مستوى الانفاق الشخصي 


الى جانب النفقات المرتبطة بالمنزل يحتاج كل من الزوجين الى بعض المال من اجل قضاء حاجاته الخاصة مثل شراء الملابس وغير ذلك. ولهذا يجب ان يتم تحديد المبالغ التي يحتاج اليها كل منهما لهذه الغاية. فهذا يساعد على تحقيق الاستقرار والامان والرضى على مستوى الحياة الزوجية عموماً. 

 

اقرئي  أيضاً:الحياة الزوجية.. 5 اسرار لاستمرارها بسعادة ونجاح

 


5   عدم نسيان الحالات الاستثنائية 


من اجل تجنب حدوث الخلاف المادي في الحياة الزوجية من المهم الحرص على عدم نسيان الحالات الطارئة والاستثنائية التي يمكن ان تتطلب انفاق بعض المبالغ المالية. فقد يحتاج احد الزوجين الى الدخول الى المستشفى بشكل عاجل وقد تتعطل سيارته وقد يتعين عليه السفر الى مكان ما للضرورة. ولهذ لا بد من ان يدخرا بعض المبالغ التي يمكن ان تساعد على تلبية حاجاتهما في كل من هذه الحالات. فهذا يمنع حدوث الخلاف بسبب المال في الحياة الزوجية.   
  
 

أضف تعليقا