طرق السعوديات في استخدام الحناء

هناك العديد من الأسرار التي لا تزال تُشكّل الأساس للعديد من روتين العناية بالجمال للمرأة السعودية التي لا يُخفى على أحد أنَّها تمكنت من تحقيق أعلى تراندات المرأة العربية الأولى في العناية بجمالها باستخدام منتجات الطبيعة الخاصة ومن أبرزها الحناء، التي يمكنك اختبارها بنفسك.
تُقدم لك "الجميلة"، طرق السعوديات في استخدام الحناء الطبيعية، وفوائدها العديدة للشعر والبشرة.

 

طرق السعوديات في استخدام الحناء وفوائدها


استخدمت نبتة الحناء من قبل حضارات العالم المختلفة ولقرون طوال بهدف صبغ الشعر أو نقوش للبشرة، ولا تكاد فوائد الحناء للجمال تُخفى على أحد، لما تحمله من فوائد رائعة للشعر والبشرة، ومن أهمها:

  • يُعتبر نقش اليدين والقدمين بالحناء للزّينة من التّقاليد المتوارثة منذ قرون، خاصة في المناسبات السعيدة والاعياد والأعراس، ويُمكن أن تختلف الأنماط التي تُغطّي اليد بالكامل، أو تصاميم الأرابيسك السميكة، وغيرها من التصاميم البسيطة والمعاصرة إلى التصاميم التفصيلية والمعقدة.
  • تُعد الحناء أحد البدائل الطبيعية لصبغة الشعر، وتُساعد في منح الشعر لوناً رائعاً دون أي مخاطر أو أعراض جانبية، بل على العكس من ذلك تماماً، إذ يزداد الشعر قوة ومتانة ومن الجذور، وهذا بالتحديد ما يجعل الحناء مفيدة بشكل كبير في تغطية الشيب.
  • تُساعد الحناء على تحسين صحة الشعر وتقويته ومحاربة تساقط الشعر، وذلك من خلال مزج أوراق الحناء مع زيت الخردل وتدليك الشعر به 2 - 3 مرات أسبوعياً.
  • تُساهم الحناء في الوقاية من قشرة الرأس، وذلك عبر نقع حبوب الحلبة لليلة كاملة ثم طحن الحبوب ومزجها مع زيت الخردل والحناء، ثم تطبيقها على فروة الرأس لمدة 30 دقيقة.
  • تُحارب الحناء تقصف الشعر، وذلك عن طريق مزج 2 - 3 ملاعق من مسحوق الحناء مع بيضة والقليل من زيت الأفوكادو، وضع المزيج الناتج على الشعر لمدة ساعتين كاملتين.
  • تعمل الحناء على ترطيب الشعر بعمق. فقط قومي بمزج القليل من الحناء مع اللبن الرائب وعصير الليمون، ثم تطبيق المزيج الناتج على الشعر لمدة ساعة قبل غسله.
  • تُساعد الحناء في زيادة نعومة الشعر، وذلك عبر استخدام مزيج مكون من منقوع أوراق الحناء الممزوج بحبة موز ناضجة ومهروسة، وتركه على الشعر 5 دقائق فقط قبل غسله.
  • تقوية الأظافر والحفاظ عليها سليمة طوال الوقت، وذلك لقدرة الحناء على تعقيم الجلد المحيط بالأظافر وأسفلها وبالتالي حمايتها من أي التهابات بكتيرية محتملة.
  • يشيرون بعض الخبراء إلى أن زيت الحناء قد يساعد عند تطبيقه موضعياً على الجلد على التقليل من ظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر. كما قد تساهم الحناء في التخفيف من مظهر الندوب الظاهرة على الجلد.

 

أسرار المرأة السعوديَّة في الحفاظ على نقش الحناء وبقائه ثابتاً


قبل رسم الحناء قومي بعمل حمام مغربي ولا تستخدمي أياً من الزيوت أو الكريمات على البشرة، التي تعمل كعازل خارجي يمنع امتصاص الجلد للون الحناء.
لا تقومي أبداً باستخدام الشمع أو الشفرة لإزالة شعر الذراعين أو الساقين بعد رسم الحناء لعدم إزالة الطبقة الخارجيَّة من الجلد، وهو ما يؤدي لتشوه رسومات الحناء. ولضمان الحفاظ على جمال ساقيك وذراعيكِ بعد رسم الحناء تجنبي إزالة الشعر، المانيكير أو الباديكير بعد الرسم، ولكن طبقي ذلك قبل الرسم بيومين على الأقل.
بعد جفاف خليط الحناء استعملي خليط الماء مع السكر والليمون للحصول على لون لامع وثابت.
بعد إزالة خليط الحناء، ينصح بعدم غسل اليدين لمدَّة لا تقل عن 12 ساعة للحفاظ على نقوش ثابتة فبعض أنواع الصابون والكيماويات يتسبب في تلاشي لون الحناء.
للحفاظ على لون داكن قومي بتسخين بعض فصوص القرنفل في وعاء معدني وعرضي يديك للبخار الناتج لبضع دقائق.
 
 

طرق مختلفة لتحضير الحناء

تحضير الحناء بالطريقة القديمة: كانت الجدات يعجّن الحناء بالماء والليمون اليابس المعروف بـ "اللومي". وكلما أرادت المرأة أن يكون اللون داكناً عليها إضافة المادَّة بكميات أكبر وعلى مراحل متتالية. وعلى الرغم من انتشار الحناء الجاهزة بالأسواق غير أنَّ الكثيرات يفضلنَّ تحضيرها بأنفسهنَّ لأنَّ الأصناف الجاهزة تتضمن أحياناً مواد كيماويَّة ضارة.


الطريقة الأولى


المكوّنات:

  • 100 غ  كيس مسحوق حناء ممتاز للرسم على الجسم.
  • عصير الليمون.
  • سكر.
  • بلاستيك لف.
  • زيت رافينسارا أو زيت الشاي.

الخطوات:
ضعي كميَّة الكيس في الوعاء الخزفي. امزجي ملعقة من السكّر مع مسحوق الحناء واخلطيه جيداً، فالسكر يساعد الحناء للبقاء أطول فترة ممكنة على الجلد من دون تشقق مع جعل اللون أغمق، كما يجعل معجون الحناء أنعم وأسهل للعمل. أضيفي كميَّة عصير الليمون ليصبح المعجون مثل العجينة. يمكنك أن تستعملي الخل أيضاً أو أي عصير حمضيات آخر. فهو يساعد على إطلاق الأصباغ النباتيَّة في الحناء. غطي وعاء السيراميك بورق البلاستيك الشفاف واتركي المعجون لبعض الوقت حتى تظهر الأصباغ النباتيَّة. ستعرفين متى تبدأ الأصباغ بالظهور بمجرد تغيُّر لون الحناء إلى لون بني عكس لونه الأخضر الأصلي. قومي بإضافة الزيت الأساسي الذي يجعل الحناء أدكن. فزيوت العلاج بالعطور هي الأكثر أماناً للجلد. وأخيراً قومي بتغطية الوعاء جيداً وضعيه في البراد حتى تبرد الحناء أو تجمّد إذا كنت لن تستعمليه خلال بضعة أيام.
الطريقة الثانية وطريقتها هي:
يُخلط مسحوق الحناء مع القليل من الماء الدافئ، حتى تصبح مثل العجينة، ثم تترك في الطبق لمدَّة ساعتين، وبعد ذلك توضع على الشعر واليدين والقدمين، وتترك لمدَّة ساعة أو ساعتين، وإذا أردت لوناً غامقاً يمكن اضافة قطرات من الليمون عليها، ليصبح لونها أسود.

 

طرق تحضير الحناء في المنزل للنقش


المُكوِّنات:

  • مسحوق الحناء الطّبيعية.
  • عصير ليمون.
  • ثلاث قطرات من زيت الكافور.

طريقة التحضير والإستخدام:
يُخلط جزء من عصير اللّيمون مع ثلاثة أجزاء من الماء، ويُضاف إلى الخليط زيت الكافور، ومسحوق الحناء، ويخلطان جيداً لتكوين معجون كريمي سلس القوام، على أن لا يكون سميكاً، أو رقيقاً، ومن ثم، يُترك الخليط لمدّة 6-7 ساعات، وبعد أن تكون العجينة جاهزة يجب وضعها في كيس من النايلون، ولا نضع كامل الكمّيّة في الكيس حتى تسهّل عملية التحكم في الرسم ومدى خروج الحنة من الكيس بعد صنع ثقب صغير به، وننصح من يقوم بالنقش أن يكون صاحب خبرة حتى تظهر النقوش والرسومات أو الوشم بصورة جميلة جداً.

معايير اختيار الحناء المناسبة لك

كانت المرأة قديماً تلتزم بالرسوم ونوع المناسبة، وما إذا كانت المحنّاة متزوجة أم عزباء، وما إذا كانت ذاهبة إلى عرس أم حفلة عاديَّة، لكن النقوش اليوم على اختلافها باتت مباحة للجميع بحسب الرغبة.

اقرئي أيضاً:

أسرار السعوديات للحفاظ على لون الحناء لمدة أطول!

وصفة الكركم والحناء لصبغ الشعر اشقر طبيعي

الحناء لتطويل وتقوية الاظافر

أضف تعليقا