زيت الصبار أو زيت الأركان. أيهما الأفضل للبشرة والشعر؟

بالرغم من قلة انتشاره، إلا أنّ زيت الصبار يتمتّع بميزات ترطيبية ومضادّة للأكسدة، فلا عجب أبداً أن يتغلّب زيت الصبار في بعض الأحيان على زيت الأركان! وتُعتبر خلاصة زهرة الصبار البرّي، أو زيت الصباّر، علاجاً جماليّاً حقيقيّاً، اكتشفي معنا فوائده في ما يلي:

 

زيت الصبّار مقابل زيت الأركان

يظلّ زيت الأركان أحد أغنى الزيوت بالفوائد المذهلة. وقد عرف أيضاً لفوائده في مقاومة تقدّم السنّ والتخفيف من التجاعيد، ولكنْ أيضاً في تجديد الشعر الجافّ والمتقصّف. واليوم، يأتي زيت آخر ليغلب زيت الأركان وهو ليس بالجديد تماماً، حيث أنّ زيت الصبّار مستخدم منذ عقود في المغرب.

وتعشق نساء المغرب خلاصة زهرة الصبار البرّي لميزاتها الحامية والمعالجة للندوب. يتمّ الحصول عليه بالضغط على البارد، ويلزم حوالي طنّ من الصبار للحصول على لتر واحد منه. إنّ هذه الثمرة القيّمة بيولوجية 100 %، وفوائدها معروفة علميّاً.

زيت الصبار غنيّ كذلك بتركيز الأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين A، وله الكثير من الميزات المضادّة للأكسدة وعناصر التجديد. وهذا ما يجعله أقوى بكثير من زيت الأركان. يقوم هذا العلاج الطبيعي بتغذية الشعر المتقصّف بعمق ويوحّد قوام البشرة. ولكونه أقلّ دهنية من غيره من الزيوت، فإنّه يخترق بسرعة أكبر البشرة، وهو مناسب للعائلة كلها.

 

علاج للشعر والبشرة

يُعتبر هذا الزيت علاجاً حقيقيّاً ومنتجاً متعدّد الاستعمالات في واحد، حيث أنّه يعمل على الوجه وعلى الشعر. اكتشفي في التالي طريقة استخدامه.

 

إقرئي أيضاً: هذا الزيت يحمي بشرتك من الشيخوخة

 

مضادّ طبيعي للتجاعيد:

بضع قطرات من زيت الصبار كافية للحدّ من شيخوخة البشرة ولتحفيز تجديد الخلايا. للحصول على بشرة مشدودة، دلّكي به ببطء الوجه ومنطقة حول العينين والرقبة، وحتى بداية فتحة الصدر. يفضّل استخدامه مساءً قبل النوم، وهي الفترة التي يتمّ فيها تجديد خلايا البشرة. إنّ هذه الخطوة تقلّل التجاعيد والهالات السوداء وتحمي البشرة من العوامل الخارجية.

 

منعّم ومرطّب لبشرة الجسم:

سواء بالتدليك أو بالاستخدام العادي للجسم، يقوم زيت الصبار بشدّ الجسم وترطيبه بنفس الوقت. ويجب دهنه في مناطق محدّدة مثل البطن والأرداف أو الأفخاذ للحصول على بشرة مشدودة. وهو مثالي للحماية من التشقّقات وعلاج الندوب.

 

لأظافر صحّية:

لمواجهة مشكلة الأظافر الضعيفة والمتكسّرة، يتمّ تدليك الأظافر بزيت الصبّار الذي يعمل على تقويتها  وتغذية الحواف الجلدية في الوقت ذاته.

 

مقوٍّ شعر:

يقوم زيت الصبار بترطيب الشعر ويساعد في إعادة بنائه بفضل خواصه المرطّبة والمُنظّمة. يجب استخدامه قبل الشامبو من مرّة إلى مرّتين بالأسبوع، لمدّة 15 دقيقة. للشعر الدهني، يتمّ استخدام الزيت على الأطراف وتجنّب الجذور. والنتيجة: شعر رطب ولامع ومغذّىً حتى العمق.

 

إقرئي أيضاً: زيت الزيتون لجمالكِ في الشتاء

إقرئي أيضاً: ما لا تعرفينه عن زيت الخروع

إقرئي أيضاً: هذا الزيت المذهل سيغير شعرك تماماً

أضف تعليقا
المزيد من العناية بالشعر