6 أمور لا تفعليها مع زوج سريع الغضب

هل تعيشين مع زوج سريع الغضب؟ هل تشعرين بالتعب بسبب تكرّر نوباته الانفعالية؟ هل ترغبين في أن تجدي حلّاً لهذه المشكلة؟ لا داعي لأن تطيلي البحث، فسنقدم لك، في ما يلي، نصائح ترتبط بأمور ليس عليك أن تقومي بها في مواجهة شريك حياتك الغضوب.

 

1- لا تواجهي غضبه بالغضب

إعلمي أولاً أن الرجل سريع الغضب هو شخص يعاني من مشكلة ما. فهو يسعى، بطريقة غير صائبة، إلى الحدّ من شعوره بالضيق من خلال الانقضاض على الآخرين وتوجيه الاتهامات إليهم. لذا، فهو يقوم بتصرفات غير عقلانية.

نصيحة: في هذه الحالة، ليس عليك أن تبادلي غضبه بغضب مماثل. بل من الأفضل أن تلتزمي الهدوء لأنّ مواجهة الغضب بالغضب قد تدمر حياتكما.

 

2- لا تصمتي 

حين تمرّ سحابة غضبه، يشعر زوجك بالارتياح والرضى. بل إنّه قد ينسى كلّ ما تفوّه به أو أتى عليه من سلوكيات.

نصيحة: بعد أن تهدأ الأمور، ليس عليك أن تلتزمي الهدوء وكأن شيئاً لم يحدث، بل من المفيد أن تراجعي وشريك حياتك ما جرى، شرط أن يكون هادئ المزاج تماماً. إذاً، جدي الوقت المناسب لكي تقومي بذلك، أيّ الوقت الملائم للنقاش وتبادل الأفكار وإيجاد الحلول المناسبة. إفعلي ذلك ربما بعد ساعات من حدوث المشكلة.

 

3-  لا تمنعيه من إفراغ طاقته

قد يجد زوجك سريع الغضب في ممارسة  الرياضة أو أيّ نوع من الفنون، مثل الرسم والمسرح والكتابة،و وسيلة للتنفس وإفراغ ما في داخله من شحنات سلبية وإن بشكل موقت. إلا أنّ هذا يشكل أيضاً، بالنسبة إليه، طريقة للهروب من البحث عن الأسباب الحقيقية التي تكمن وراء نوبات غضبه وانفعاله.

نصيحة: لا ترفضي قيامه بذلك، بل قدّمي له التشجيع. لكن احرصي على أن تتحدثي إليه بشأن ما ينتابه من غضب في الوقت المناسب أيضاً.  

 

إقرئي أيضاً: أفكار خاطئة تدمّر العلاقة الزوجية

 

4-  لا تتقبلي غضبه

سواء ترافقت نوبات غضب زوجك مع الصراخ، الشتيمة، تكسير الأغراض المنزلية، قبل أن تهدأ، فليس عليك أن تعتادي ذلك.

نصيحة: إحرصي على وضع حدود لما يحدث. ولهذه الغاية، استشيري اختصاصياً نفسياً لكي تساعدي زوجك على استعادة هدوئه. فقد أظهرت دراسات حديثة أن العنف الناتج عن الغضب قد يتفاقم في حال تمّ تقبله.  

 

5- لا تبقي في مكانك

قد يلجأ الشخص سريع الغضب إلى توجيه كلمات جارحة إلى الآخرين من أجل الحدّ من معاناته أو انزعاجه.

نصيحة: إذا كانت هذه هي حال زوجك، لا تبقي مكانك، بل غادري الغرفة حيث يمكث. دعي مسافة ما تفصل بينكما، إلى أن يحين موعد النقاش الهادئ.

 

6-  لا تمنعيه من التعبير عن ذاته

تعلمين جيداً أنه من الصعب تقديم النصيحة لشخص سريع الغضب والانفعال. لذا، لا تفعلي هذا فوراً، بل انتظري.

نصيحة: ثمّة معلومة تفيد بأنّ الشخص الغضوب، في حال أراد أن يراجع أقواله وأفعاله، يلجأ، إلى الورقة والقلم حيث يكتب أسباب ودوافع غضبه. فهذا يساعده على أن ينحو في سلوكياته نحو الإيجابية. إذاً، شجعي زوجك على ذلك ولا تري في هذا نأياً بالنفس عن المشكلة. فالعكس صحيح.   

 

إقرئي أيضاً: الخلافات الزوجية.. 6 كلمات تؤججها

إقرئي أيضاً: السعادة الزوجية في 8 عادات ضرورية

إقرئي أيضاً: تصرفات يكرهها الزوج

أضف تعليقا
المزيد من حب ورومانسية