احمي نفسك وجنينك .. حيل لرفع جهاز المناعة أثناء الحمل 

 

ليس هناك وقت أهم من فترة الحمل؛ لتعتني بنفسك وبجهازك المناعي بشكل خاص إليك 10 طريقة لتحسين صحة جهازك المناعي أثناء الحمل. 

 

 

 

 

ماذا يحدث لجهازي المناعي عندما أكون حاملاً؟

 

 

اقرئي أيضا : 5 أطعمة يجب على الحامل تناولها لتقوية المناعة

 

 

خلال فترة الحمل يمر جهازك المناعي بالعديد من المشاكل الصحية حيث تمر المرأة الحامل ببعض التغييرات الصحية، والآن وفي ظل تفشي فيروس كورونا وما قد يسببه لمضاعفات للجهاز المناعي للكثيرين إليك من خلال 12 طريقة يمكنك القيام بها.

 

تناولي الماء بوفرة

 

 

 

 

تزيد فترة الحمل من الرغبة الشديدة لتناول الطعام وللحفاظ على صحة جهازك المناعي يجب الاعتماد بشكل كبير على تناول الأطعمة الغنية بالفواكه والخضراوات واللحوم الخالية من الدهون والمكسرات والفاصوليا والبقوليات. 

 

قللي من تناول السكريات

 

السكر يثبط جهاز المناعة لذا قاومي الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة السكرية والحلويات بصنع أطباق حلويات من الشوفان والشيكولاته واللجوء إلى التحلية بالعسل والابتعادعن تناول الدهون الصحية. 

 

 

 

 

اهتمي بنظافتك الشخصية 

 

أسهل طريقة لعدم الإضرار بجهاز المناعة لديك هي التأكد من غسل يديك بانتظام بالماء والصابون. خاصة بعد الذهاب إلى الحمام وتجهيز اللحوم النيئة.

 

انتبهي لطريقة تناولك للطعام 

 

تأكدي من تناول اللحوم المطبوخة فقط من خلال: تجنب الأسماك النيئة، مثل السوشي وكذلك منتجات الألبان غير المبسترة أو النيئة. 

 

 

 

 

لا تغفلي تناول الحديد

 

الحديد هو ما تستخدمه أجسامنا لصنع الهيموجلوبين، المادة الموجودة في خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.
أثناء الحمل، يحتاج جسم المرأة إلى ضعف كمية الحديد التي تحتاجها في الأيام العادية أي حوالي 27 مجم في اليوم.هذا لأن جسدها يعمل بجد لتزويد الدم والأكسجين، ليس فقط لنفسها ولكن لطفلها أيضاً.
ويعد الحديد معدناً يعزز مستويات الطاقة ويزيد من مقاومتنا للإجهاد والعدوى، وبالتالي فهو أساسي للحفاظ على قوة جهاز المناعة لديك أثناء الحمل.

 

كيف تحصلين على المزيد من الحديد بشكل طبيعي؟ 

 

 

 

 

تناولي الخضراوات الورقية الداكنة والحبوب الكاملة واللحوم الحمراء الخالية من الدهون فهي مصدر جيد للحديد.

 

تعرضي للشمس 

 

للحصول على نسبة كافية من فيتامين د لا تغفلي التعرض للشمس سيساعد ذلك في الحفاظ على صحة الجهاز المناعي عن طريق تحفيز إنتاج فيتامين د. 
ويجب أن تحرصي على تناول الأسماك الزيتية والبيض فهي تمنحك ما يحتاجه جسمك من الفيتامين د.

 

تناول الزنك 

 

 

 

 

يساعدك الزنك على التعافي بشكل أسرع، خاصة إذا شعرت بنزلة برد قادمة ويساعد تناول هذا المعدن أيضاالجسم على امتصاص الأحماض الدهنية الأساسية بشكل أفضل.
تعد بذور عباد الشمس وبذور اليقطين مصدر أساسي للزنك.

 

تناولي الثوم

 

يعتبر الثوم من الأطعمة الخارقة؛ لأنه يحتوي على أكثر من 100 مركب كبريتي، وهي مادة رائعة في قتل البكتيريا في الجسم. في حين أن الثوم يكون أكثر قيمة غذائيةعندما يكون نيئاً.

 

خصصي وقتاً للاسترخاء 

 

 

 

 

البعد عن التوتر والاسترخاء يساعد في تقوية جهاز المناعة وعليك بالضحك أيضا فيساعد الضحك على تحسين حالتك النفسية ورفع مناعتك أيضاً. 

 

حافظي على نشاطك بالمشي 

 

تعتبر التمارين من معززات المناعة لأنها تحسن تدفق الدم، وتطرد السموم، وهي مهدئ طبيعي للتوتر.استهدفي 20 دقيقة 3-4 مرات في الأسبوع.

 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقا