العلاج بخواص الزهور

ياسمين... فل... برتقال... ليمون... نعناع... روائح مختلفة نعشقها وتدغدغ حواسّنا. هذه العطور المستخلصة من الزهور الطبيعيّة، نستخدمها فقط للتجميل وللشعور بالانتعاش، دون أن نلتفت لأهميّتها العلميّة ولفوائدها العديدة...

 

 

النعناع مضادّ للالتهاب

زيت النعناع مضادّ للالتهاب، ويُستخدم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل، ويصفه الأطباء أحياناً لبعض اضطرابات الجهاز الهضمي، ويمكن شرب النعناع الساخن للتخفيف من عسر الهضم. وقد أثبتت الأبحاث أنّ زيت النعناع يعمل على التخفيف من حدّة ألم الرأس أكثر من الأسبيرين.

للإستخدام المنزلي: ضعي قطرات من زيت النعناع على مصباح حجرة الطعام وهو بارد، وأضيئى المصباح لتوزيع رائحة النعناع الذكيّة فى الحجرة.

 

 

اللافندر لإزالة الأرق

عشب اللافندر يتميّز بخواص طبيعيّة كمضادّ حيوي ومطهّر، لذا فهو فعّال فى علاج الجروح، وفي علاج الصداع، وذلك بتدليك نقطة واحدة فوق الوجنات. فيما تقلّل رائحة زيت اللافندر من نسبة إفراز الكورتيزون، وهو الهورمون المسؤول عن الضغوط النفسيّة في الدم.

للإستخدام المنزلي: ضعي قطرات بسيطة من زيت اللافندر على لمبة المصباح المجاور لسريرك، واستنشقي الرائحة، أو ضعي بعض القطرات على وسادتك.

ويمكنك غمس قطعة من القماش بزيت اللافندر ووضعها على النافذة، فهو طارد للناموس. أما إذا وضعت قطعة مبللّة به فى دولاب ملابسك، فستطرد حشرة العتّة.

كذلك ضعي 3 قطرات من زيت اللافندر على ليفة الحمّام، بعد إذابتها بالماء.

 

 

الورد البلدي يقضي على الحزن والإحباط

عُرف الورد البلدي بقدرته على التخفيف من الحزن والإحباط، فكلّما شعرت باليأس، ما عليك سوى استنشاق زيت الورد البلدي للحصول على الهدوء والتفاؤل.

للإستخدام المنزلي: ضعي بضع قطرات من زيت الورد البلدي على اللمبة الخاصة بمصابيح غرفة الاستقبال بمنزلك، لتنعمي برائحة ذكيّة.

كذلك ضعي قطعة من القماش القطني المبللة برائحة زيت الورد البلدي، وغطّيها بقطعة قماش أخرى، ثم ضعيها فى دولابك أو في حذائك.

 

 

البرتقال ينشّط الحواس

البرتقال رمز النشاط والانتعاش، فهو يقضي على الإحساس بالتعب والإرهاق البدني والذهني.

وقد أشارت دراسة حديثة، أجريت على مرضى القلب في فترة النقاهة، أنّ تدليك القدم بزيوت لها رائحة البرتقال أدّى إلى تقليل حالات القلق والتوتر لديهم، مقارنةً بالذين خضعوا للتدليك باستخدام زيت عادي.

للإستخدام المنزلي: ضعي بضع قطرات من زيت البرتقال على قطعة قماش مبتلّة، ونظّفي بها المساحات المرسومة.

 

 

الفانيليا تخلّصك من الغضب

يعتبر زيت الفانيليا العطر الأفضل للتقليل من نوبات الغضب، كما يخفّف من الإحساس بالخجل ويساعد فى استعادة النشاط. فهو العلاج الأمثل للحصول على الهدوء بعد يوم شاق، كما أنّه يقلل من احتياجك للسكّر.

للإستخدام المنزلي: ضعي الشمع برائحة الفانيليا فى بيتك، كما يمكنك وضع قطرات من زيت الفانيليا على قطعة قطن أو قماش قطني، وقرّبيها من أنفك. وعندما تشعرين بالغضب

فى المساء، أعدّي لنفسك كوباً من اللبن مع ذرّة فانيليا للتخلّص من الضغوط.

 

 

الريحان عدوّ الضغط

زيت الريحان مضادّ للالتهابات، ويقلّل من الضغط، ويزيد من الاحساس بالاسترخاء. 

للاستخدام المنزلي: ضعي أصيصاً من الريحان فى حجرة المعيشة، ومرّرى يديك عليه من وقت لآخر لتشعري بالرائحة القويّة.

زيت الريحان يتميّز بقوّته، فإذا أردت استخدامه للجسم، لا بدّ من إذابته في الماء، أو بقليل من اللبن البودرة، فقطرتان أو ثلاث قطرات تكفي.

 

إكليل الجبل يساعدك على التركيز

تُعدّ الزيوت المستخلصة من إكليل الجبل أفضل علاج لضعف التركيز، ويتمّ استخدامه من قِبل كبرى شركات الأدوية فى معظم أنواع الأدوية.

للإستخدام المنزلي: ضعي عوداً من إكليل الجبل بجوار نوتة مذكّراتك، واستنشقي بعض قطرات من وقت لآخر. ويمكنك وضع قطرات منه على أدواتك المكتبيّة لتبعث رائحتها وتزيد من تركيزك.

 

 

أضف تعليقا