المصممة السعودية "لما قزاز": تصاميمنا مزيج بين تراث السعودية وحضارتها

تسعى مصمّمة الأزياء السعودية "لما قزاز" إلى التفرّد والتميّز من خلال ترسيخ مفاهيم جديدة في عالم التصميم وإشباع رغبات المرأة التي تعشق الإطلالات العصرية المتنوعة، فتصاميمها تغوص في أعماق الأصالة وتترجمها إلى قطع معاصرة مترفة.


•    عرفي قراء مجلة الجميلة بنفسكِ؟ 


لما قزاز، سيدة من أسرة حجازية تعمل في مجال التجارة، لأم جنوبية، متزوجة ولدي أطفال. نلت شهادة الدكتوراه من بريطانيا في علم الإدارة، أهوى الأزياء منذ الصغر، والفضل في ذلك يعود لوالدتي المصممة عائشة أبوهليل، وهي من أُوَل السيدات السعوديات في مجال التصميم والخياطة. 

 

• كيف كانت بدايتكِ مع تصميم الأزياء؟ 


البدايات كانت مع الوالدة بمرافقتي لها منذ الصغر في اختيار أنواع الأقمشة ومشاركتها لنا في الرأي في التصاميم وإقامة المعارض والإشراف على الإنتاج وتنفيذ الملابس ومن ثم المحطة الأخرى التي تمثلت بانتقالي للدراسة في بريطانيا، إحدى أبرز دول العالم في مجال الأزياء والموضة. بدأت بحضور العروض الأزياء ومراقبة كل جديد في عالم الموضة. وحين عدت إلى الوطن، بدأت بتنفيذ مشروع الحلم.

 

 

 


•    الأزياء التراثية أحد أهم ما تتميز به المملكة. ما نصيبها من اهتماماتك؟


الأزياء التراثية هي الأصل، الفخر والانتماء. لأنني من أسرة مكية ولأم جنوبية، هذا الموروث صقل لدي حب التراث، لما تتمتع به هاتان المنطقتان بالعراقة في الملابس، الألوان والفن الجميل


•    هل واجهت صعوبة في بدايتكِ لتثبتي أن المصممة السعودية لا تقل عن غيرها؟


في الحقيقة لا زلت في البدايات. بالرغم من أن مجهودي في العمل الفعلي لم يتخطَّ العام الواحد، إلا أنني اعتبر نفسي محظوظة للانفتاح الهائل الذي تشهده المملكة والأدوار الريادية للمرأة في جميع المجالات ونجاحاتها السابقة والحالية، وهذا ما سهل لي الانطلاق وشجعني نحو الهدف لإثبات ما قامت به السابقات وإتمام مسيرة الحاليات.

 

 


•    ما هي أهم المحطات في مسيرتك العملية؟


أهم المحطات، هي الفترة التي أوكلتني فيها والدتي الإشراف على عملها، كانت خلالها خارج السعودية في رحلة علاج، ما جعلني أتحمل المسؤولية لكي تظهر نتائج عملها كما تريد ولكي لا تفقد الكنز الذي احتفظت به طوال سنين عملها. أما المحطة الأخرى، مكوثي لمدة 11 عاماً في مدينة الأزياء، لندن، لقد فتح لي الكثير من الآفاق. 


•    ما نصيحتك للجيل الجديد من المصممات اللاتي يستهوين تصميم التراث؟ 


نصيحتي أن يكنّ فخورات ومتطلعات بشغف للبحث عن تاريخ وطنهم وأن يثبتن للعالم بأننا دولة لها تاريخ عريق وجميل وحضاري في الوقت نفسه.

 


•    ما مدى قرب تصميماتكِ إلى قلبك؟


لا أخفيكم بأن التصاميم هي جزء مني، وأحاول أن ابتكر وأجتهد لكي تمثلني.


•    ما أحب الألوان والأقمشة التي تفضلينها؟


من أحب الألوان لي، هي الأبيض، الأسود، الأخضر والذهبي.

 

 


•    ما الذي تسعين للوصول إليه في المستقبل؟


أسعى إلى إثبات ألا شيء مستحيل وأن المرأة السعودية بإمكانها الوصول إلى العالمية عن طريق حضارتها، ثقافتها والتمسك بموروثها من العادات والتقاليد.

 

•    ما هي فكرة ومفهوم العلامة والفلسفة المعتمدة في التصميم؟


العلامة مستوحاة من المكانة التي تنتج جميع الملبوسات والفلسفة المعتمدة في التصميم هي المزج بين التراث والحضارة.

 

 


•    أخبرينا عن مجموعتك الأخيرة لعام 2021 ؟


مجموعتي تتلخص بإدخال التراث العربي السعودي الممزوج بالتطور السريع و المتلاحق للأزياء العالمية. أبرزت هذا التصميم الجديد الذي يحمل لون الخزامى حالياً، وهو الشعار المعتمد للسعودية من خلال البشت السعودي النسائي وإدخال التطريزات التراثية التي تعكس عراقة تاريخنا.


•    ما هي المواصفات الحديثة التي تبحث عنها المرأة السعودية في العباءات؟


المرأة السعودية امرأة متجدده ومواكبة لعصرها وتميل إلى كل ما هو جديد ومناسب مع ما يتوافق مع العادات والتقاليد، لذلك فهي تبحث عن العباءات التي تعكس ذلك.

 

 

اقرئي أيضاً:أفضل 5 مصممات سعوديات

 


•    كيف يمكن لقراء الجميلة متابعة تصاميمك؟


عن طريق حسابي على الانستقرام   Stitch by lama Gazzaz.

أضف تعليقا