لماذا النوم الجيد ليلاً ضروري بعد التطعيم ضد فيروس كورونا؟

 
يلعب النوم دوراً حيوياً في شفاء الجسم وإصلاحه والحفاظ على الصحة البدنية العامة ورفاهية الإنسان. 


وفقاً لدراسة نُشرت في مجلة Lancet، فإن النوم ليلاً بعد أخذ لقاح كورونا COVID-19 يمكن أن يساعد في إنتاج المرحلة المبكرة من الأجسام المضادة الخاصة بفيروس كورونا، مقارنة بالبقاء مستيقظاً في الليل بعد التطعيم. 

 

اقرئي أيضا : أعراض أكثر شيوعاً بين المتعافين من فيروس كورونا تعرف عليها!

 


النوم بعد التطعيم COVID-19

 

يساعد النوم الجيد على ضبط عمل الخلايا التائية هي الخلايا المناعية المسؤولة عن  تدمير الميكروبات الضارة.

 

الآثار الجانبية الشائعة للقاحات COVID-19 

 

لا يمكن اعتبار النوم وحده عاملاً بارزاً في تحديد فعالية اللقاحات؛ لأن الارتباط بين الاثنين لا يزال غير واضح. ومع ذلك، فإن بعض الدراسات تتحدث عن الفوائد الهامة للنوم على جهاز المناعة بعد التطعيم.

 

 

 

 

 أهمية النوم الجيد ليلاً 

 

على الرغم من التطور السريع لهذه اللقاحات، فقد أظهرت نتائج واعدة في تقليل الوفيات والسيطرة على جائحة فيروس كورونا إلى حد ما في العديد من البلدان.


تشير الدراسات السابقة المستندة إلى لقاحات أخرى إلى أن مدة النوم في وقت التطعيم مرتبطة بشكل إيجابي بالمناعة.


 في دراسة نشرت من قبلJAMA، لوحظ أن الأشخاص الذين لديهم أربع ليال متتالية من النوم ولكن مع تقييد لمدة أربع ساعات لديهم أجسام مضادة أقل، مقارنة مع أولئك الذين لا يعانون من قصور في النوم. لوحظت النتيجة بعد 10 أيام من التطعيم ضد فيروس الإنفلونزا الموسمية. 

 

 

 

 

النوم غير الكافي

 

أظهرت دراسة نُشرت في مجلة BMC Immunology أن النوم غير الكافي في الليل بعد التطعيم ضد فيروس إنفلونزا HINI لعام 2009 تسبب في انخفاض إنتاج المرحلة المبكرة من الأجسام المضادة الخاصة. 


أظهرت دراسة أخرى أن قلة النوم قد تؤثر سلباً على استجابة الأجسام المضادة وجعل الناس أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المعدية. 

 

 

 

كيف يؤثر النوم على فعالية اللقاح؟

 

قد يساعد النوم بعد التطعيم على تعزيز المناعة ومنع تكاثر الفيروسات وتنشيط المناعة ضدها، وبالتالي حماية الجسم من المضاعفات التي يسببها الفيروس.


يرجع ذلك إلى التفاعل بين الجهاز العصبي المركزي والجهاز المناعي من خلال الناقلات العصبية والهرمونات.


أيضاً، في بعض البالغين الأصحاء، قد يكون قلة النوم التي تلي التطعيم ضد فيروس كورونا مصدر قلق بسيط فيما يتعلق بفعالية اللقاح، بينما في الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، يمكن أن يساعد إطالة مدة النوم أثناء الليل بعد التطعيم على ضمان استجابة مناعية أفضل، والتي قد تسهم في الحد من مضاعفات لقاحCOVID-19.

 

 

أضف تعليقا