ما هو ADHD مرض إبنة عمرو دياب وما هي أسبابه وأعراضه لدى الاطفال؟

وجّهت جنى عمرو دياب لمدرستها السابقة في بريطانيا رسالة طويلة تلومها فيها على معاملتها السيئة تجاهها خلال سنوات دراستها فيها والتي انتهت بطرد المدرسة للتلميذة بعد سنوات من العذاب والقهر. والسبب أنّ جنى دياب اكتشفت لاحقاً بأنها تعاني من مرض إضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة أو Attention deficit hyperactivity disorder (ADHD)، وهو يشكّل بالطبع للمريض صعوبة كبرى في التعلّم.

 


في رسالتها، تقول جنى دياب أنّها عانت الكثير من الظلم الذي لحقها من معاملة المدرسة وإدارتها والمعلمين فيها، كونهم لم يستطيعوا تشخيص حالتها، فنعتوها بعبارات مسيئة جداً أدّت إلى فقدانها ثقتها بنفسها، وعدم استطاعتها بالتالي تحقيق أي هدف من أهداف التعليم الموضوعة من قبل المدرسة، ما دفع بهم إلى طردها في عامها الدراسي الثاني عشر.
 

 

 

ولكن ما هو هذا المرض؟ وما هي اعرضه، وكيف يتمّ تشخيصه وعلاجه والتعامل معه؟ هذا علماً أنّ جنى دياب استطاعت لاحقاً بأن تواصل علمها الأكاديمي والجامعي حاصدة درجات مرتفعة جداً.

 


ما هو مرض اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة ADHD؟


متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة هي حالة تؤثر على تصرّف الأشخاص المصابين بها، فهم يتصرّفون بنشاط حركي زائد وصعوبة في التركيز، وعلى هذا يمكنهم أن يتصرّفوا بتلقائية تامّة، من دون التمكّن من كبت تصرّفهم، أو التفكير به قبل القيام به.

 


إنّ اعراض هذا المرض تبدأ في عمر مبكرّ، ويتم ملاحظتها عندما تتغّير فجأة بعض الظروف المعيشية التي تحيط بالطفل، مثل انتسابه إلى مدرسة جديدة، أو انتقاله إلى مسكن أو عائلة جديدة. ويتمّ عادة تشخيص هذه الحالة عند الأطفال المرضى من عمر 6 إلى 12 سنة. ولكن حتى لو كانت اعراض ADHD تخفّ تدريجياً مع التقدم في العمر، إلا أنّ غالبية الراشدين الذين عانوا من هذا المرض وهم أطفال، لا يشفون تماماً منه، فيستمرّون بمواجهة مشاكل معيّنة تحول دون عيشهم حياة طبيعية تماماً. ومن الأعراض الأخرى التي يعاني منها مرضى متلازمة اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة، هي قلّة النوم، واضطراب القلق المعمّم.


أي مساعدة متوقّعة يجب أن يحصل عليها مرضى ADHD؟


يمرّ العديد من الأطفال بمراحل يبدين فيها من دون تركيز وبحركة نشاط دائمة لا يتعبون منها أبداً. وهذا حقيقة أمر طبيعيّ جداً، ولا يعني بالضرورة أنّ هؤلاء الأطفال يعانون من متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة.
ولكن على الأهل والمدرّسين المسؤولين عن هؤلاء التلامذة الذين يظهرون اعراض مثل هذه أن يبقوا متيقظين إليها. هنا يجب على الأهل التواصل مع المدرّسين لمعرفة إذا كانت هذه العوارض عادية أم هي من نوع أضطرابي معيّن يستدعي تدخّل طبيب اختصاصي في الأمراض المزمنة، أو الحالات التي تستوجب عناية مسبقة General Practitioner GP، أو تدخّل منسّق اختصاصي في تربية الأطفال من ذوي الصعوبات التعلّمية Special Educational Needs Coordinator SENCO.
أما إذا كان لدى أي شخص راشد شكوكاً حول إصابته بهذه المتلازمة، فيكون من الأفضل أن يلجأ إلى الطبيب المختص GP ليشخص حالته ويتابعها طبياً.

 

اقرئي ايضا:

نصائح لتربية الاطفال وترويض العصبية

 

 

ما الذي يسبب اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة؟


ليس هناك ما يدلّ على السبب الرئيسي لإصابة المرضى بهذه المتلازمة، ولكنّ الدراسات أظهرت أنّ هناك حالات مماثلة تتكرّر ضمن العائلة نفسها كما دلّت دراسات أخرى أنّ هناك عدد معيّن من الإختلافات في الأدمغة ما بين الناس المشخصين بهذا المرض، والناس الإصحّاء. وهناك حالات أخرى قد تنبّئ بإصابة الأشخاص بالمرض، وهي:
-    ولادة مبكرة، أي قبل الأسبوع 37 من الحمل.
-    وزن الرضيع أقل من طبيعي عند الولادة.
-    الإدمان على التدخين، أو الكحول، أو المخدّرات خلال الحمل.
كما يمكن تشخيص ADHD لدى أي شخص يعاني من نقص في الذكاء، ولكنه أكثر حدوثاً لدى الأشخاص الذي يعانون من صعوبات تعلّمية.

 

اقرئي ايضا:

تربية الاطفال: طرق ذكية للتعامل مع الطفل المشاغب

 

أي علاج لمتلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة؟


ليس هناك من علاج تام لهذا الإضطراب، ولكن عندما يتمّ تشخيص أي مريض به، يمكن على أساسه تخصيص برنامج تعلّمي مناسب لحالة المريض، من خلال توفير دعم تربوي خاص، مشورة ومتابعة مهنية من ذوي الإختصاص ليس فقط للطفل المريض ولكن لأهله أيضاً، هذا بالإضافة إلى المتابعة والعلاج الطبيين، في حال استدعت حالة المريض ذلك. ولكن في العامة، يقدّم العلاج الطبي للمصابين بهذا المتلازمة من الراشدين، كعلاج أوّلي، قبل نصحهم باللجوء إلى علاج نفسي اسمه العلاج السلوكي المعرفي cognitive behavioural therapy (CBT).

 

كيف يمكن التعايش مع هذا المرض؟


إذا سألت أي أم لطفل يعاني من متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة ستقول لك أنّ الأمر مهلك للغاية، حيث أنّه يشكّل بالنسبة إلى الأهل تحدّياً متواصلاً. ولكن رغم كلّ هذا يجب التذكّر دائماً أنّ المصاب به لا يستطيع التحكّم بتصرّفه، وهي نقطة شدّدت عليها جنى ابنة عمرو دياب كثيراً في رسالتها إلى المدرسة البريطانية التي لم تعرف أن تشخّص حالتها وعاملتها بشكل غير احترافي إلى حدّ الظلم على حدّ قولها.
ومن الأمور التي يجدها الأهل مضنية خلال التعامل مع الطفل الدائم الحركة والذي لا يستطيع التركيز، هي:
-    عدم استطاعة الطفل أن ينام باكراً في كلّ مساء.
-    عدم استطاعة الطفل تجهيز نفسه للذهاب إلى المدرسة في الوقت المناسب.
-    عدم تمكن الطفل من الاستماع إلى التعليمات، أو التصرف بموجبها.
-    قلة الترتيب والتنظيم لدى الطفل.
-    عدم احتمال حضور المناسبات المجتمعية.
-    سوء التصرّف خلال أو عدم احتمال الذهاب إلى التسوّق.

 

كلّ هذه النقاط هي نفسها يشعر بها أيضاً المريض الراشد الذي يجد صعوبة كبرى في التأقلم مع المجتمع وفي علاقاته مع الآخرين.

 

ملاحظة أخيرة


من المهمّ جداً إلقاء الضوء على مرض متلازمة نقص الانتباه وفرط الحركة، حيث أنّ العديد من الأطفال الذين يعانون منه، يواجهون صوبات تعلمية كبرى، لا بل صعوبات تأقلمية كبرى في مجتمعهم ستبقى حية لديهم حتى عندما يكبرون. تشخيص هذه الحالة، كما والتعامل معها بطريقة احترافية، من قبل القيّمين على المدرسة، ومن قبل الأهل، سيجنّب هؤلاء الأطفال، والكبار لاحقاً، صعوبات كثيرة هم بغنى عنها.

أنّ رسالة جنى عمرو دياب لمدرستها، كما مناقشة هذا المرض في المسلسل الرمضاني "خلي بالك من زيزي" الذي تطرّأ إلى هذا المرض من بابه العريض، من شأنهما أن ينشرا الوعي عند شريحة كبرى من الناس في المجتمعات العربية، وهذا ما يحتاجه فعلياً الأطفال المرضى وأولياء أمورهم والمدرّسون المولجون بتربيتهم.

 

 

اقرئي ايضا:

نصائح للام للمساعدة في تربية التوأم

 

شاهدي هذا الفيديو من إنستغرام جنى عمرو دياب، وكيف أنها رغم مرضها، استطاعت إثبات نفسها من خلال موهبتها وقوة إرادتها:

 

أضف تعليقا