اسباب الشخير عند الأطفال

غالبية الأطفال يشخرون بين الحين والاخر ، لكن حوالي 1 من كل 10 أطفال يشخرون كل ليلة، حسب دراسات. ما هو الشخير؟ انه الصوت الذي يصدره انف او فم طفلك عندما يكون نائما، يحدث ذلك عندما يتنفس الطفل وهناك بعض العوائق الموجودة في الجزء الخلفي من فمه تمنع الهواء من التدفق بطريقة طبيعية.

يميل الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثلاث سنوات فما فوق إلى الشخير عند النوم العميق. إذا لم يكن الشخير ناتجًا عن مشكلة ، مثل توقف التنفس أثناء النوم ، فلا داعي للقلق. من ناحية أخرى ، إذا كان طفلك يعاني من مشكلة تجعله يستيقظ من النوم في كثير من الأحيان أو يجد طفلك صعوبة في استنشاق الأكسجين، فهو يحتاج إلى علاج.

 

أسباب الشخير عند الأطفال:

 

 

اسباب الشخير عند الأطفال

 

 

إذا كان طفلك يشخر أثناء النوم ، فمن المهم أن تفهمي الأسباب أولا.

 

1. الحساسية الموسمية:

 

كثير من الأطفال لديهم حساسية من حبوب اللقاح ، الأمر الذي يجعل أنوفهم تتعرض للانسداد. بالطبع، أنف مسدود مليء بالمخاط ، يجعل من الصعب على الطفل التنفس، وهذا ، بدوره يسبب لهم الشخير.
 

 

2. التهاب اللحمية و اللوزتين:
 

 

 

اسباب الشخير عند الأطفال

 

 

اللحمية هي غدد تقع بالقرب من ممر الأنف ، في حين توجد اللوزتين في الجزء الأمامي من الفم عند فتحة الحلق. كل من هذه الغدد تساعد على حبس البكتيريا ومنع دخولها إلى الجسم. في بعض الأحيان ، تتضخم اللحمية واللوزتين ، مما يؤدي إلى الشخير
 

 

3. التهاب الجيوب الانفية:
 

 

إذا كان طفلك يعاني من التهاب الجيوب الأنفية أو البرد ، فإنه يمكن أن يتسبب في انسداد الأنف، مما يجعل التنفس صعب على الطفل كما انه يكون مصحوبا بصوت خلال النوم.
 

اقرئي ايضا : أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

 

4. التواء الحاجز الأنفي:

 

 

اسباب الشخير عند الأطفال

 

 

يولد بعض الأطفال مصابين بالتواء الحاجز الأنفي الذي يجعل أحد فتحتي الأنف أصغر من الآخرى، مما يسبب صعوبة تدفق الهواء في فتحة الأنف الصغيرة ، ما يؤدي بدوره إلى صعوبات في التنفس والشخير.

 

5. زيادة الوزن:
 

 

إذا كان لديك طفل يقضي كل وقته أمام التلفزيون أو ألعاب الفيديو ، ويعاني من السمنة فإنه قد يعاني من الشخير ايضا. يؤدي زيادة الوزن إلى تضييق الممرات الهوائية الأنفية ، وقد يكون هذا هو السبب وراء شخير طفلك الذي يعاني من زيادة الوزن.
 

 

6.الاضطراب الوراثي والأمراض العصبية :

 

الأطفال المصابون بمتلازمة داون مثلا يعانون من مشكلة الشخير لأن لديهم ضعف في العضلات.

 

 

اسباب الشخير عند الأطفال

 

 

 

7. الربو:

 

الأطفال الذين يعانون من الربو عادة ما يكون لديهم التهاب في ممرات الأنف التي تجعل من الصعب عليهم التنفس أثناء النوم ، مما قد يؤدي إلى الشخير.
 

 

8. التدخين السلبي:
 

 

عندما تدخن ، تعرض طفلك للتدخين السلبي. هذا الدخان ليس ضارًا لطفلك فحسب ، بل إنه يسبب أيضًا تهيجًا بالجهاز التنفسي والتهابات تسبب الشخير.

 

أضف تعليقا
المزيد من تربية وعناية