ما الذي يسبب لك حبوب الجبين وطرق علاجها قبل العيد؟

هل تشعرين بالإحباط في كل مرة تواجهين فيها مشكلة الحبوب على الجبين، لا سيما مع اقتراب مناسبة هامة مثل عيد الفطر؟ إذاً ستفرحين حين تعلمين بأن هذه المشكلة هي الأسهل في خانة البثور لتعالجينها. فمسبباتها عادة ما تكون معروفة ويمكن تفاديها ومكافحتها ببضع خطوات فحسب لتحصلي على جبين ناعم وخالي من العيوب. هذه البثور هي بالعادة عبارة عن نوع من الغدد الدهنية أو مسام تتعرض للإنسداد بالجلد الميت او الزيوت النابعة من الوجه. هذا قد يحصل في عمق البشرة أو أقرب الى السطح وقد يظهر على السطح على شكل رؤوس سوداء أو بيضاء، أو بثور صغيرة متناثرة على شكل مطبات. إذا ما تعرض المسام المسدود للإصابة ببكتيريا حب الشباب، ستلتهب وتتحول الى حمراء اللون ومنتفخة وقد تؤلمك. فما هي مسببات هذه المشكلة الأساسية:


-    النظافة:

ثمة أنواع كثيرة من عدم النقاوة التي قد تتسبب بانسداد المسام على الجبين مثل عدم تنظيف الوجه بشكل صحيح، احتكاك كثيف بأمور متسخة مثل الغرة غير النظيفة أو وسادات متسخة..

-    تراكم الجلد الميت:

مع تراكم الخلايا الجلدية وارتفاعها الى السطح، تموت وتصل الى مرحلة يجب فيها أن تقع من على سطح الجلد احياناً بمساعدة التقشير. إذا لم تقع خلايا الجلد عن بشرتك كلياً، إنها تضمن لك انسداد المسام والمشاكل المذكورة على الجبين. 

 

 


-    الزيوت الزائدة:

أكان سببه بشرتنا أو مستحضرات نستخدمها، الزيوت الزائدة تسد المسام. 


-    الهورمونات:

 في حين أن مشاكل البشرة الحاصلة نتيجة الهورمونات تظهر على الذقن والجزء السفلي من الوجه، إلا أن أحياناً الإفراط في إنتاج هرمون الأندروجين يتسبب في زيادة إنتاج الزهم ما يسهل انسداد المسام.

 


-    التوتر، قلة النوم والنظام الغذائي السيء كلها عوامل تسهم في تفاقم هذه المشكلة. 

 

أما علاج هذه المشكلة فهو في الخطوات التالية:

 


-    نظفي وجهك: اغسلي الزيوت الإضافية التي تتسبب بانسداد المسام والإلتهابات البكتيرية باستخدام منظف وجه ذو مكونات ناعمة على البشرة ولا تتسبب بموت الخلايا. اغسلي وجهك به صباحاً ومساءاً وبعد ممارسة الرياضة. استخدمي المرطب لتقوية وحماية بشرتك بعد ذلك. 


-    قشري بشكل روتيني: قشري الجلد الميت قبل أن تسنح له الفرصة بالتراكم وسد المسام والتسبب ببثور الجبين. 


-    اغسلي كل ما يحتك بجبينك. نظفي وسادتك بانتظام وقبعاتك وحتى داخل قبعة الدراجة إذا كنت من هواة ركوب الدراجات. 

 

 

اقرئي أيضاً:ماسك الثوم لبشرة خالية من البثور والحبوب

 


-    إلجئي الى الأقنعة المنزلية: فتح المسام بشكل دوري يساعد على تفادي هذه المشكلة. قومي بتطبيق قناع منزلي من الطين بشكل أسبوعي من خلال مزج ملعقة من الطين بكمية متساوية من خل التفاح واحرصي على الترطيب من بعدها. 

 


-    إحصلي على بعض الهدوء والراحة وخذي بعض الوقت لممارسة رياضة اليوغا أو التأمل، نامي لوقت أطول وستشعرين بتحسن على الفور. 


 

أضف تعليقا