فوائد عصير البنجر في رمضان

الشمندر أو البنجر هو نبات جذري يحتوي على عناصر غذائية مهمة. تشير الدراسات إلى فوائده في خفض ضغط الدم وتعزيز الطاقة وعلاج الالتهابات.

البنجر أيضًا منخفض في الصوديوم والدهون كما أنه من المصادر الجيدة لحمض الفوليك وبالتالي يدعم الصحة العقلية والعاطفية.

 

 

اقرئي أيضا : واظبي على تناول البنجر ولاحظي ماذا سيحدث لجسمك؟

 

يحتوي البنجر أيضًا على فيتامين ك، والكالسيوم لتقوية العظام والأسنان،  كما أنه غني بالألياف، لذلك تناوله في رمضان يعزز الشعور بالشبع، ويساعد على تحمل مشقة الصيام، كذلك، تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد في إنقاص الوزن. 

 

 

يقول بعض الخبراء أيضًا أن عصير البنجر  يساعد جسمك على امتصاص العناصر الغذائية بشكل أفضل. فيما يلي فوائد صحية إضافية لعصير البنجر سواء في رمضان او في الحياة العادية.

 

1. يؤخر علامات الشيخوخة المبكرة

 

يحتوي خضار البنجر على فيتامين أ والكاروتينات التي يمكن أن تفيدكِ من الداخل إلى الخارج. كما أنه يحتوي على كمية لا بأس بها من اللوتين ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية الأخرى. تحارب هذه الجذور الحرة ويمكن أن تلعب دورًا في حماية جلد الإنسان من أشعة الشمس. 

 

 

2. تحسين صحة الجلد

 

إذا كنتِ تتساءلين ما هي فوائد البنجر للبشرة ، فهو يحمي الجلد من السرطان، كما يحتوي البنجر على فيتامين أ الذي يحافظ على صحة الأغشية المخاطية ويحسن صحة الجلد. يدعم فيتامين أ أيضًا الاستبدال اليومي لخلايا الجلد. 

يعتبر البنجر أيضًا مصدر جيد لفيتامين سي . تشير الدراسات إلى أن الخلايا الليفية الجلدية تحتاج إلى فيتامين ج لتكوين الكولاجين. كما يحمي  البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية. 

 

3. مفيد أثناء الحمل

 

 

ركزت دراسة على إمكانية أن يكون البنجر مفيدًا للنساء الحوامل ، خاصة بسبب محتواه من النترات. البنجر غني أيضًا بحمض الفوليك ، وهو سبب وجيه للأمهات الحوامل لإدراجهن للبنجر في نظامهن الغذائي. 

 

4. يخفض ضغط الدم

 

في دراسة أجريت في جامعة كوين ماري في لندن ، وجد أن عصير البنجر  يخفض ضغط الدم في غضون أربعة أسابيع. وفقًا للخبراء ، هذا بسبب وجود النترات ، التي يحولها الجسم إلى أكسيد النيتريك. في هذه العملية ، تتوسع الأوعية الدموية.


 قد يفيد هذا الأفراد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. 

 

 

 

 

5. يساعد في الوقاية من السرطان

قد يكون لمستخلص البنجر القدرة على منع سرطان الثدي والبروستاتا، يمكن أن يعزى هذا إلى وجود بيتانين في جذر البنجر. في دراسة أخرى أجريت في جامعة هوارد بواشنطن ، وجد أن تناول البنجر يمنع سرطان الرئة والجلد. 


 

أضف تعليقا